خبر عاجل

زمالة “لجنة الموت” وشريك الرئيس الإيراني بالإعدامات الجماعية للسجناء.. ستوكهولم تبدأ بمحاكمة قاضٍ إيراني سابق

بدأت محاكمة القاضي الإيراني السابق حميد نوري، اليوم الثلاثاء، في ستوكهولم بالسويد.

محاكمة قاضٍ إيراني سابق في ستوكهولم

وقال الادعاء في محاكمة حميد نوري، إنَّ: “المتهم تورط في الإعدامات بحق معارضين من مجاهدي خلق”.

وأضاف: “حميد نوري كان يسأل المتهمين عن هوياتهم ثم يقودهم لفرق الإعدام”، متابعاً “نوري كان مدعي عام سجن غوهر دشت في كرج وشارك بالإعدامات”.

وبحسب الادعاء في محاكمة ستوكهولم، فإن “نوري كان يجلب السجناء لمحاكمات سريعة ثم يقودهم لصالات الإعدام”.

وأوضح الإعلام الإيراني أن المحاكمة قد تمتد حتى أبريل المقبل نظراً للقائمة الطويلة للاتهامات، لافتاً إلى أن الجميع بانتظار ورود اسم الرئيس الإيراني ضمن المحاكمة.

حميد نوري

شريك رئيسي بلجنة الموت

ونوري أحد مسؤولي سجن “غوهر دشت” الإيراني في الثمانينات، متهم بالمشاركة في إعدامات جماعية للسجناء السياسيين الإيرانيين في صيف عام 1988، إضافة إلى تهم القتل وارتكاب الجريمة وانتهاك القانون الدولي.

وبحسب الإعلام الإيراني المعارض، تكتسب محاكمة حميد نوري أهمية خاصة لأنها المرة الأولى التي يتم فيها إلقاء القبض على مسؤول قضائي إيراني متورط في عمليات الإعدام الجماعية عام 1988 ومحاكمته خارج إيران.

ومع وصول إبراهيم رئيسي إلى منصب رئيس الجمهورية الإيرانية، أصبحت محاكمة حميد نوري أكثر أهمية، حيث كان “رئيسي” أثناء عمليات الإعدام في عام 1988، نائب المدعي العام في طهران آنذاك، وأحد أعضاء اللجنة التي اختارها الخميني لإعدام السجناء، والتي عُرفت باسم “لجنة الموت”.

وفي 9نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2019، تم اعتقال حميد نوري أثناء رحلة إلى السويد، ووثقت محكمة سويدية شكاوى ووثائق وشهادات عدد من الشهود الذين أكدوا تورطه في الإعدامات الجماعية للسجناء السياسيين في 1988. وقد تم تمديد اعتقاله عدة مرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى