سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 22/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • توقيع اتفاق نووي بين النظام السوري وروسيا والتفاصيل

شفت وسائل إعلام روسية وأخرى موالية للنظام السوري، عن توقيع اتفاق نووي جديد بين النظام السوري وروسيا، بما يخص الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في “فيينا”، ميخائيل أوليانوف، عن توقيع اتفاقية بين سوريا وروسيا للتعاون في المجال النووي.

ونشر أوليانوف عبر تويتر قائلاً: إن “المدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية المختصة بالطاقة النووية أليكسي ليخاتشيف وقّع مع رئيس هيئة الطاقة الذرية السورية إبراهيم عثمان مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية”.

=========تكملة الخبر===========

  • هادي البحرة يكشف سبب التصعيد الروسي على إدلب.. وعلاقته بالمفاوضات

كشف الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، في منشورٍ كتبه على صفحته الرسمية على موقع التواصل “فيس بوك”، يوم أمس الاثنين، عن سبب التصعيد الأخير في إدلب.

مؤكداً بأنّ هذا التصعيد مرتبط بالعملية التفاوضية، ويعتبر أداة من أدوات التفاوض، حسب وصفه.

وفي هذا الصدد، قال البحرة في منشوره: “إن أي تفاوض هو عملية مستمرة ومتواصلة، لكن تختلف أدواتها وفق المرحلة، ووفق القدرة على تحقيق أهداف كل طرف فيها على طاولة المفاوضات”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| بسبب منشور فيسبوك.. الأمن السياسي يعتقل طالب جامعي من السويداء

قامت جهات أمنية تابعة للنظام السوري في محافظة السويداء باعتقال طالب جامعي، وذلك أثناء ذهابه إلى العاصمة دمشق، على خلفية منشورات تعبر عن رأيه.

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية إن الجهات الأمنية اعتقلت “قيس نور الدين نعيم”، على حاجز قصر المؤتمرات، ثم قامت بنقله إلى شعبة الأمن السياسي بالعاصمة دمشق ولا يزال قيد الاعتقال حتى اليوم.

موضحاً أن “قيس” طالب جامعي في كلية الهندسة الميكانيكية بدمشق، وقد كان ذاهباً إلى كليته عندما تم اعتقاله، ولا يوجد اي تهمة جنائية تستدعي توقيفه، فهو معروف بحسن سلوكه وأخلاقه، وفق المصدر.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| في الميادين.. إيران تعرض مبالغ مالية مغرية لمن يتقن اللغة الفارسية

افتتح المركز الثقافي الإيراني، اليوم الثلاثاء، تحت مسمى “براعم الفرات”، معاهد لإقامة دورات مسائية تعليمية، بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ المركز الثقافي الإيراني افتتح، لإقامة دورات مسائية إلى جانب تعليم اللغة الفارسية (اللغة الرسمية في إيران).

ولفت مراسلنا إلى أن الدورة مجانية، وتشمل طلاب المرحلة الابتدائية بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

=========تكملة الخبر===========

  • تقرير روسي يكشف عن انهيارٍ وشيك لاتفاق موسكو مع أنقرة في إدلب لعدّة أسباب

كشفت صحيفة “نيزافيسيمايا” الروسية، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها، عن سبب تردي الوضع في محافظة إدلب، بعد تصعيد النظام السوري على المنطقة، وتأثير ذلك على الاتفاقات بين روسيا وتركيا.  

وبحسب التقرير الروسي، فإن “أنقرة تعمل على تعزيز وجودها العسكري في المنطقة، التي كانت هدفًا لضربات جويّة مكثّفة من طائرات النظام السوري”.

وأوضحت الصحيفة، أن تصريحات الخارجية الروسية “تنبئ باحتمال توتر العلاقات مجدداً بين روسيا وتركيا على خلفية التطورات في إدلب”.

=========تكملة الخبر===========

  • أزمة البنزين في حلب خلقت بابًا جديدًا للرشاوي والفساد.. والتفاصيل

بدأ عناصر النظام السوري المسؤولين عن تسيير أرتال السيارات على محطات الوقود بمدينة حلب، في ظل أزمة البنزين في سوريا بتقاضي رشاوي من مالكي السيارات بهدف تسييرهم دون الانتظار.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ حالة من الامتعاض سادت بين سكان المدينة نتيجة الأوضاع التي وصلت إليها محطات الوقود وامتلاءها عن آخرها بالأرتال والسيارات التي ينتظر مالكوها لساعات وأحيانًا لأكثر من يوم بغية الحصول على المستحقات من البنزين بغية تسيير أمور الحياة.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بالفيديو|| لقطات جديدة من انفجار عين قانا.. ومعلومات عن وجود معمل تصنيع متفجرات لحزب الله هناك

دوى انفجار ضخم، اليوم الثلاثاء، في أحد المواقع التابعة لميليشيا حزب الله اللبنانية في بلدة عين قانا بقضاء صور جنوبي لبنان، ما نتج عنه ارتفاع سحب دخانية كثيفة سوداء اللون في المنطقة.

وأفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” بأنَّ الانفجار وقع بأحد المنازل في البلدة، ولم يتم الوصول لأسبابه بعد، كما تزامن مع تحليق للطيران الحربي والتجسسي الإسرائيلي الذي لم يغادر أجواء النبطية وإقليم التفاح جنوبي البلاد منذ ساعات الصباح.

وتضاربت الأنباء حول سبب الانفجار الضخم الذي سمع صداه بكافة مناطق الجنوب اللبناني ونتج عنه حالة من الهلع وأضرار مادية في المنازل والممتلكات وإصابة بعض المدنيين بجروح.

===تكملة الخبر و الفيديو===

  • 8 وفيات بمرض جديد في السودان ناتج عن فيضانات النيل

توفي ثمانية أشخاص شمالي السودان، أمس الإثنين، جراء حمى يُعتقد أنها ناتجة عن مرض تسببت فيه فيضانات النيل، والسيول التي اجتاحت البلاد منذ أسابيع.

وقالت وزارة الصحة السودانية، في بيان لها: تلقينا بلاغاً ، بوجود 41 حالة لمرض الحمية، بالولاية الشمالية بينها 8 حالات وفاة.

وأضافت الوزارة: تم إرسال فريق للتحقق والتقصي عن الحالات ومعرفة المرض ومسبباته، وتم أخذ عينات للفحص المختبري لتأكيد التشخيص، وتعزيز التدخلات للوقاية والسيطرة على المرض.

=========تكملة الخبر===========

  • محمود عباس يخرج من العباءة العربية إلى حضن أردوغان.. فما الذي يريده

في اتصال هاتفي جرى بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، طالب عباس من نظيره أردوغان دعمه سياسياً بالوقت الذي يتعرض فيه لإحراج دولي.

ونقلت وكالة وكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية، بأنّ عباس وضع أردوغان “في صورة الحوارات التي تجري حالياً بين حركتي فتح وحماس والفصائل الفلسطينية الأخرى، وفق ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الأمناء العامين للفصائل، وإصرار الجميع على وحدة الموقف، بهدف تحقيق المصالحة والذهاب للانتخابات”.

وطلب عباس من الرئيس التركي “دعم تركيا لهذا الاتجاه، وكذلك توفير مراقبين من تركيا في إطار المراقبين الدوليين، للمراقبة على الانتخابات”، في إشارة مضمنة.

=========تكملة الخبر===========

  • تركيا توضح موقفها من رحيل السراج والاتفاقيات الموقعة معه في ليبيا

أكدت تركيا أنها ستواصل دعمها لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس الإثنين، على الرغم من إعلان رئيس مجلسها الرئاسي، “فائز السراج”، رغبته في الاستقالة بحلول شهر تشرين الأول المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم كالين”، إن الاتفاقات والتفاهمات الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية لن تتأثر باستقالة السراج، أو بهذه الفترة السياسية؛ لأنها قرارات اتُّخذت من قبل الحكومة، وليس من قبل فرد واحد، وأضاف كالين أن وفداً يضم مسؤولين أتراك قد يتوجهون إلى طرابلس “خلال الأيام المقبلة” لمناقشة التطورات.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ترامب يتحدث عن نيّته بسحب جنوده من هذه الدولة وعن اتفاقٍ “فاشل”

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده تنوي التوصل إلى اتفاقيات سلام جديدة في الشرق الأوسط.

وجاء تصريحات ترامب، خلال كلمة له في افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: “حققنا تقدماً كبيراً في عملية السلام بالشرق الأوسط “.

و أضاف: “كثير من الدول في الشرق الأوسط، ستتبع الإمارات والبحرين في عقد اتفاقيات سلام مع إسرائيل”.

=========تكملة الخبر===========

  • عَقَبَ انتهاء القمة الثلاثية.. أردوغان يكشف تفاصيلها ويتحدث بيأس عن سوريا

انتهى الاجتماع الذي عقده الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو.

ووفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية، فقد تطرقت القمة الثلاثية للعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية تلت الاجتماع الثلاثي: “يجب حماية الزخم النسبي لعملية الحد من التوتر وقنوات الحوار في شرق البحر المتوسط بخطوة متبادلة”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق