أخبار العالم العربي

الأقمار الصناعية ترصد “سحابة غاز ميثان عملاقة” بـ الجزائر.. وتقرير يكشف مكان ظهورها

رصدت “سحابة عملاقة من الميثان” فائق الانبعاث بواسطة الأقمار الصناعية في شمال غرب الجزائر، وفق ما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

رصد سحابة من الميثان في الجزائر

ووفقاً للوكالة، فإن السحابة ظهرت قرب قناة يبدو أنها تتفرع من خط أنابيب ميدغاز، الذي يزوّد إسبانيا بحوالي ربع الغاز الطبيعي.

وأوضحت أن قمر صناعي تابع لوكالة الفضاء الأوروبية “رصد ثلاثة أعمدة في يومي 26 و27 مايو الماضي”، وكان معدل الانبعاثات الأكثر حدةً “يبلغ 118 طناً من الميثان في الساعة وكان على بعد حوالي 13 كلم مما يبدو وكأنه خط توزيع متصل بخط أنابيب ميدغاز”.

بحسب تحليل أجرته شركة التحليلات الجيولوجية “Kayrros SAS” كان عمود السحب على بعد حوالي 50 كلم من الخط الرئيسي.

وقالت وكالة كايروس، إنَّ “الانبعاث إذا استمر بشكل حاد لساعة فسيعادل ذلك نفس التأثير المناخي على المدى القصير لأكثر من 2000 سيارة أمريكية”.

الجزائر
الأقمار الصناعية ترصد “سحابة غاز ميثان عملاقة” بـ الجزائر.. وتقرير يكشف مكان ظهورها

الجزائر نقطة عالمية ساخنة

وكالة بلومبيرغ، قالت في تقريرها أيضاً إنَّ “الجزائر نقطة عالمية ساخنة للميثان، وتاريخياً لوحظت انبعاثات هناك بالقرب من حقل حاسي الرمل للغاز في الجزء الشرقي من البلاد”.

ومؤخراً حدد العلماء أن المعدات المرتبطة بالحقل كانت تسرب الميثان منذ ما يقرب من 40 عاماً، وفقاً للتقرير الأمريكي.

وأشار التقرير إلى أنه في حال لم تتمكن الجزائر من الحد من انبعاثات الميثان الضخمة والمستدامة التي ترصدها الأقمار الصناعية، فقد “تعرّض قدرتها على لعب دور في تحول الطاقة في أوروبا للخطر”.

يذكر أن الجزائر توفر لأوروبا حوالي 8 في المئة من الغاز، وهي ثالث أكبر مورد للقارة بعد روسيا والنرويج، وأوائل يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت مجموعة “سوناطراك” عن استثمارات بقيمة 40 مليار دولار بين عامي 2022 و2026 في استكشاف النفط وإنتاجه وتكريره وكذلك التنقيب عن الغاز واستخراجه.

والميثان هو من الغازات الدفيئة القوية للغاية، وهو مسؤول عن حوالي 30 في المائة من الاحترار منذ حقبة ما قبل العصر الصناعي.

وتأتي معظم انبعاثات الميثان التي يتسبب فيها الإنسان من ثلاثة قطاعات: الوقود الأحفوري، مثل معالجة النفط والغاز؛ المكبات والنفايات؛ والزراعة، وتتعلق بشكل رئيسي بالثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى