الصحة

لا تهمل ألم الظهر.. إليك أسبابه وحالات خطيرة تستوجب العلاج

ألم الظهر مسألة شائعة جدًا إذ يُعد ألم الظهر السبب الأكثر انتشارًا للتوجه للعلاج الطبي وللتغيب عن العمل، ويمكن تجنب غالبية أنواع آلام الظهر بالراحة، لكن إذا لم يزل الألم بهذه الطريقة فيجب إجراء الفحوصات اللازمة لأن الأسباب قد تكون بحاجة لعلاج أو جراحة.

أعراض ألم الظهر

تكون الأعراض بظهور ألم في الظهر قد يمتد لألم في الساقين والقدمين في بعض الحالات.

أسباب وعوامل خطر ألم الظهر

أسباب ألم الظهر
أسباب ألم الظهر عديدة، ولكن أحيانًا لا يمكن تحديد أسباب الآم الظهر لدى بعض المرضى، تشمل أبرز الأسباب:

التوتر العضلي
في أغلب الحالات تكون أسباب الآم الظهر ناجمة عن توتر وشد العضلات والأربطة، ذلك جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة.

أحيانًا يمكن أن تتسبب التشنجات بالعضلات بآلام الظهر.

مشكلات في بنية الظهر
في حالات معينة تعود أسباب ألم الظهر إلى مشكلات في بنية الظهر نفسه مثل الإصابة بفقرة بارزة أو ممزقة، إذ يمكن أحيانًا أن تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري من مكانها وتبرز أو تمزق القرص، ممّا يؤدي إلى الضغط على عصب معين.

ألم الظهر

عرق النساء
في حالة قام القرص الفقري البارز أو الممزق بالضغط على أحد الأعصاب الرئيسة في منطقة الظهر، يمكن للألم الناتج عن هذا الضغط أن ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النسا، وهو ألم حاد جدًا يُسبب وخزًا ابتداءً من مؤخرة الإنسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.

التهاب المفاصل
المفاصل الأكثر عرضة للإصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي، هي: الحوض، واليدين، والركبتين، والقسم السفلي من الظهر، في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري أن يؤدي إلى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب تضيق العامود الفقري.

هشاشة العظام
من الممكن أن تظهر كسور الإجهاد في فقرات العمود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.

أسباب أخرى
يمكن لظواهر نادرة نسبيًا ولكنها خطيرة أن تسبب أيضًا ألم الظهر، وهي تشمل الآتي:

ورم سرطاني في العمود الفقري، وهو من الحالات التي تستوجب العلاج الفوري.
عدوى في العمود الفقري، وإذا لم يتم علاجها قد تسبب خطورة على حياة الإنسان.

عوامل الخطر
عوامل يمكن أن تزيد من إمكانية التعرض لآلام الظهر في منطقة أسفل الظهر، وتشمل ما يأتي:

التدخين.
زيادة في الوزن.
التقدم في العمر
بذل جهد بدني في العمل.
الجلوس في العمل.
العمل تحت طائلة ضغط كبير.
الاكتئاب.

The Link between back pain and cancer HN2908 iStock 1076955268 Cover Sized

علاج ألم الظهر
تشمل علاجات ألم الظهر ما يأتي:

العلاج الدوائي
من أجل علاج الظهر من المحتمل أن يصف لك الطبيب أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، أو أدوية لعلاج الالتهاب، أو أدوية لإرخاء العضلات، ذلك في سبيل تخفيف آلام الظهر الخفيفة وحتى آلام الظهر المتوسطة وآلام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الألم التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة لوصفة طبية.

من الممكن تناول أدوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، مثل: الكوديين (Codeine) ولكن تحت إشراف طبي فقط، في غالبية الحالات يمكن علاج آلام الظهر في وقت لا يتعدى عدة أسابيع بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كافٍ، ويمكن أن تكون الأدوية المهدئة لآلام الظهر والتي لا حاجة للحصول على وصفة طبية لاقتنائها هي كل ما تحتاجه لتخفيف آلام الظهر.

الراحة
الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن أن تساعدك، إلا أن الاستلقاء لمدة أكثر من يومين من الممكن أن يضر بك بدل أن يفيدك، في حال عدم فعالية علاج آلام الظهر البيتي فإنه بإمكان الطبيب أن يصف لك أدوية أكثر فعالية أو طرق علاج أخرى، مثل: العلاج الفيزيائي، أو الرياضة البدنية.

العلاج بالحُقَن
في حال عدم فعالية الوسائل الأُخرى في تخفيف آلام الظهر وانتقال الألم باتجاه الأرجُل قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون (Cortisone) وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العمود الفقري.

عملية جراحية
فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لآلام الظهر، يمكن طرح الحل الجراحي بشكل عام فقط في حال نجمت آلام الظهر عن بروز قرصي فقري (Vertebral disk protrusion)، في حال نجمت آلام ظهرك عن ضعف متقدم في العضلات أو نتيجة للضغط على أحد الأعصاب في الظهر يمكن للعملية الجراحية أن تفيدك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى