سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 23/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • مصر والسعودية تحددان مسار الحل في سوريا وقطر تتنصل من دعم الجماعات المشددة

شدد رئيس قسم حقوق الإنسان في الوفد السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، مشعل البلوي، أمس الثلاثاء، بأن رؤية الرياض حول الحل في سوريا تتمثل بتطبيق قرارات الأمم المتحدة بجنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

وقال المندوب السعودي: الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ومسار جنيف (1)، ونؤكد دعمنا لكل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لدى سورية، وتطلعنا إلى أن تتحقق آمال الشعب السوري في العيش في بلده بكل أمان ورخاء”.

وجاء ذلك خلال خلال حوار تفاعلي عقده المجلس مع اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات في سوريا

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| فصيل معارض “يتمرد” على قرارات الأتراك ويرفض إرسال مرتزقة إلى أذربيجان وليبيا

تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، بياناً منسوب إلى فصيل “الجبهة الشامية” التابع لقوات المعارضة الموالية لتركيا، يحذر من خلاله الفصيل مقاتليه من مغبة الانجرار وراء قرار تركيا بإرسال مرتزقة إلى أذربيجان وليبيا.

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ فصيل الجبهة الشامية حذّر مقاتليه في بيان رسمي من الذهاب إلى أذربيجان للقتال هناك مع القوات التركية.

وجاء في البيان “في حال وجود أي تواصل أو تنسيق لأي مقاتل بخصوص الذهاب إلى ليبيا أو أذربيجان، فسوف يتعرض إلى أشد العقوبات والمساءلة”.

=========تكملة الخبر===========

  • تفوق مئات المليارات.. في تقريرها الثاني لجنة أممية تكشف الخسائر الاقتصادية في سوريا

ذكّرت لجنة الأمم المتحدة، أن الخسائر الاقتصادية في سوريا، بحلول نهاية السنة الثامنة من النزاع في سوريا، قُدّرت بما يفوق 442 مليار دولار.

وجاء ذلك في تقرير مشترك صادر عن لجنة الأمم المتحدة “الإسكوا،” وجامعة “سانت أندورز” البريطانية، حمل عنوان “سوريا: بعد ثماني سنوات من الحرب”.

وبحسب التقرير، فإن “هذا الرقم الهائل لا يعبّر وحده عن معاناة شعب أصبح 5.6 مليون منه على الأقل لاجئين، و6.4 مليون نازحين داخليًا، و6.5 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و11.7 مليون بحاجة إلى شكلٍ من أشكال المساعدة الإنسانية”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| طيران مُسيّر يستهدف نقاطًا لقوات النظام السوري قرب معسكر جورين.. والخسائر بالعشرات!

استهدف طيران مُسيّر مجهول التبعية، خلال الساعات الأخيرة، مواقع لقوات النظام السوري في منطقة تلال الجب الأحمر قرب معسكر جورين بـ ريف حماة الغربي، ما أدى لمقتل عدد من العناصر وإصابة آخرين.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، قيس حمزة، عن مصدر عسكري خاص (عنصر من عناصر مصالحات دمشق المتواجدين بريف حماة الغربي) قوله إنَّ الطيران المسير استهدف مواقعًا للفرقة السادسة التابعة للنظام السوري، ما أدى لمقتل 17 عنصرًا وإصابة آخرين.

وأكمل المصدر بأنَّ الاستهداف كان بصواريخ دقيقة للغاية، وطال نقاط حراسة في تلال الجب الأحمر، وسط تكهنات من ضباط النظام السوري وعناصره حول تبعية الطيران فيما إذا كان تركيًا أو تابعًا لهيئة تحرير الشام وترجيح لأن يكون تركيًا نتيجة دقة الاستهداف.

=========تكملة الخبر===========

  • جرحى في حرب شوارع بين الحرس الثوري الإيراني والدفاع الوطني بريف ديرالزور الشرقي

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ اشتباكات وحرب شوارع تجري بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والدفاع الوطني ببلدة القورية بريف ديرالزور الشرقي.

وفي التفاصيل، أوضح مراسلنا في المنطقة، أن بلدة قورية لاتزال تشهد منذ عصر اليوم وإلى لحظة كتابة التقرير، اشتباكات عنيفة بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا الدفاع الوطني.

وأكّد أن سبب الاشتباكات، هو توجّه قوّة من الحرس الثوري إلى معبر التهريب النهري مع مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في البلدة التي تخضع لإدارة الدفاع الوطني.

حيث طلبت القوة من ميليشيا الدفاع الوطني مغادرة المكان، لافتةً إلى أن المعبر سوف يخضع لإدارة الحرس الثوري، الأمر الذي رفضه عناصر الدفاع الوطني، ما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد اجتماعٍ روسي الدفاع الوطني يتحرك عسكرياً بريف الرقة.. و”ستيب” تكشف التفاصيل

بدأت ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لقوّات النظام السوري، اليوم الأربعاء، بتجهيز مقرات جديدة لها في ريفي الرقة الشرقي والغربي، عَقَبَ اجتماع روسي في المنطقة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ ميليشيا الدفاع الوطني، بدأت بإنشاء ثلاث مقرات لها في محيط بلدة السبخة وبلدة الرصافة وواحدة في قرى الدبسي؛ وذلك لزيادة عدد عناصرها في المنطقة.

وبحسب مراسلتنا في المنطقة، فإن العملية تهدف لتطويع أبناء المنطقة في صفوف الدفاع الوطني، وجاء ذلك بطلبٍ روسي خلال اجتماع جرى بين الطرفين، يوم الإثنين الفائت.

حيث اتفق الجانبان خلال الاجتماع المذكور، على زيادة عدد المقرات وتطويع المزيد من الشباب في صفوفهم، بالإضافة إلى محاولة سحب المتطوعين من أبناء المنطقة ضمن الميليشيات المدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني إلى صفوف الدفاع الوطني.

=========تكملة الخبر===========

  • لم تعجبه الحلاقة.. قتيل وجرحى على يد عنصر من الدفاع الوطني في حي صلاح الدين بـ حلب

أقدم أحد عناصر ميليشيا الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، على قتل مدني وإصابة آخرين بجروح في حي صلاح الدين في حلب الشرقية، بحادثة إطلاق رصاص شهدها الحي بوضح النهار.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الحادثة بدأت بخلاف بين أحد عناصر ميليشيا الدفاع الوطني وشاب يعمل بصالون حلاقة داخل الحي.

ولفتت مراسلتنا إلى وجود روايتين حول سبب الخلاف، أولها كان أنَّ الشاب أخطأ “عن غير قصد” بحلاقة شعر رأس العنصر بالميليشيا، والرواية الثانية تفيد بوجود خلافات على أموال بين الطرفين.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عنصر الميليشيا أخرج السلاح الرشاش الذي كان بحوزته، وبدأ بإطلاق الرصاص بشكل مباشر باتجاه صالون الحلاقة، متسببًا بمقتل أحد الزبائن وإصابة عدد من الموظفين، وحالة من الذعر سادت المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بالفيديو|| ثورة البطالة تشتعل في العراق.. والمتظاهرون بـ ذي قار والسماوة يغلقون المنشآت النفطية!

أغلق محتجون في محافظتي السماوة وذي قار، اليوم الأربعاء، منشآت نفطية جنوب العراق، احتجاجًا على البطالة وقلة فرص العمل.

وأفادت مصادر محلية، بأن العشرات من خريجي الكليات والمعاهد أغلقوا مصفاة السماوة لتكرير الخام، التي تنتج نحو 10 آلاف برميل من المشتقات النفطية يوميًا.

وبحسب المصادر، فقد قطع المتظاهرين الطريق المؤدية إلى المصفاة وأغلقوا بابها الرئيسي، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.

===تكملة الخبر والفيديو===

  • الأردن يوضح حقيقة كسر شركة أردنية حظر توريد السلاح إلى ليبيا

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، ضيف الله علي الفايز، على التقارير التي ربطت اسم الأردن مع شركة يتوقع أن تشملها العقوبات الأوربية بعد أن كسرت حظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وقال الفايز، أمس الثلاثاء، بأن شركة Med Wave ليست شركة أردنية، وغير مسجلة في الأردن، ولا وجود لها على الأراضي الأردنية.

وأكد في بيانه أن الجهات المعنية في الأردن كشفت على المكان المزعوم أنه مقر الشركة في العاصمة الأردنية عمّان، حسب العنوان الوارد في الوثائق الأممية، وتبين أن لا وجود لهذه الشركة هناك.

=========تكملة الخبر===========

  • الولايات المتحدة تستخدم قوة الفضاء الأمريكية لأول مرة في دولة عربية

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، عن نشر أول مجموعة من قوة الفضاء الأمريكية الحديثة في قاعدة “العديد” في قطر.

وغردت القائمة بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة في قطر، “جريتا سي هولتز”، قائلة إن:” نشر أول مجموعة من هذه القوة في قطر، دليل على مواصلة بناء الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن والدوحة في مجال الفضاء.”

ومن جهته كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قرر إنشاء قوة الفضاء في الجيش الأمريكي في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2019 المنصرم.

وتعتبر هذه القوة الأولى التي يتم إنشاؤها في البلاد منذ أكثر من 70 عاماً وتمثل الفرع السادس للجيش الأمريكي.

=========تكملة الخبر===========

 

  • تعود بفوائد اقتصادية.. السعودية تسمح بأداء العمرة وفق خطة تدريجية

أعلنت المملكة العربية السعودية السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام، وفق خطة تدريجية، لمنع انتشار فيروس كورونا بين المعتمرين.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إن وزارة الحج والعمرة ستعتمد في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة، على الحلول التقنية التي تمكّن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميًا ومحليًا.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، تم تطوير تطبيق “اعتمرنا” ليمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم المناسك.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بقيمة 30 مليون دولار.. إسرائيل تصادق على بناء “درع الشمال” مع سوريا ولبنان

نشر موقع “واللا” الالكتروني العبري، مساء أمس الثلاثاء، مقالاً تحدث فيه عن أن إسرائيل تصادق على مشروع بناء ملاجىء بالمئات على حدودها مع لبنان وسوريا.

جاء هذا المشروع بعد قرار استراتيجي، حسب وصف الموقع، بدعم من لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، وكشف أنّ عدد الملاجىء سيكون 600 ملجأ في جميع المستوطنات المجاورة للحدود مع سوريا ولبنان.

وأشار الموقع ذاته أنّ اسم المشروع سيكون “درع الشمال” بناءً على مقترح رئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي، هدفه تحصين مستوطنات الشمال لتصبح آمنة للمستوطنين بتلك المناطق.

=========تكملة الخبر===========

  • الهند تصنف تركيا ثاني أخطر دولة عليها بعد تصريحات أردوغان

أدانت الحكومة الهندية، اليوم الأربعاء، ما وصفته بـ”التدخلات التركية” في شؤونها الداخلية، وخاصة بعد تصريحات أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة عن الوضع في إقليم جامو وكشمير.

كشف مندوب الهند في الأمم المتحدة، عن استياء بلاده ورفضها لحديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام الجمعية العامة.

معتبراً حديث أردوغان عن الوضع في كشمير، تدخلاً غير مقبول في الشأن الداخلي الهندي، مطالباً أنقرة احترامها لسياساتهم الداخلية.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| إخلاء برج إيفل بعد تلقي تهديد بوجود قنبلة

أفادت وسائل إعلام فرنيسة، اليوم الأربعاء، أن قوات الشرطة أخلت برج إيفل في باريس، بعد أنباء عن وجود قنبلة.

وقال المتحدث باسم الشركة المشغلة لبرج إيفل، في تصريح نقلته وسائل إعلام فرنسية، إنه تمَّ إخلاء البرج الواقع في العاصمة الفرنسية باريس، مؤكداً إفادة مصدر أمنّي حول الأمر.

كما ذكّرت تلك الوسائل، أن فرق مكافحة المتفجرات شوهدت في محيط البرج، مشيرةً إلى أن قوات الشرطة طوقت المكان.

ووفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصدر في الشرطة، فإنه “تمّ إجلاء مئات الأشخاص من منطقة برج إيفل، بعد تلقي السلطات اتصالاً يفيد بوجود قنبلة”.

===تكملة الخبر والفيديو===

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق