أخبار العالم العربي

تعود بفوائد اقتصادية.. السعودية تسمح بأداء العمرة وفق خطة تدريجية

أعلنت المملكة العربية السعودية السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام، وفق خطة تدريجية، لمنع انتشار فيروس كورونا بين المعتمرين.

2392020 8 1 1

عودة تدريجية لـ العمرة

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إن وزارة الحج والعمرة ستعتمد في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة، على الحلول التقنية التي تمكّن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميًا ومحليًا.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، تم تطوير تطبيق “اعتمرنا” ليمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم المناسك.

كما يساعد في التخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وأشارت الوزارة إلى أن التطبيق سيكون متاحًا لاستخدامه عبر الأجهزة الذكية بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول، قبل موعد بداية المرحلة الأولى بسبعة أيام.

ويتضمن بحسب الوزارة، “إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب بأن تقدم له مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات”.

وشددت الوزارة على ضرورة أن يلتزم قاصدي الحرمين الشريفين بالإجراءات الاحترازية التي تكفل سلامتهم وصحتهم من ارتداء للكمامة والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة والتقيد بالأوقات والمسارات المخصصة لكل معتمر وزائر.

2392020 8 2

اقرأ أيضاً : 5 قرارات عاجلة من الداخلية السعودية تخص العمالة الوافدة بالبلاد

خطوة مهمة

وعن أهمية القرار، قال سعد بن جميل القرشي، عضو الهيئة الوطنية للحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، إن “قرار المملكة بعودة موسم العمرة مرة أخرى، ممتاز وصائب وجاء في مكانه الصحيح ووقته المناسب، حيث تعاني جميع الأماكن والمحال والمؤسسات في المدينتين المقدستين معاناة شديدة جراء تعطل مواسم الحج والعمرة بسبب وباء كورونا”.

وأضاف، في تصريحات لموقع “سبوتنيك” الروسي، أن “القرار جاء بعد أكثر من 8 أشهر بسبب الجائحة، لكن الآن الوضع تغير بعد أن انخفضت أعداد الإصابات في المملكة إلى أقل من 500 حالة يوميًا”.

وتابع “أقرت الحكومة 3 مراحل للعمرة، تبدأ المرحلة الأولى في الـرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والمرحلة الثانية في الـ 18 من ذات الشهر، على أن تكون المرحلة الثالثة من برامج العمرة في شهر نوفمبر المقبل”.

وأكد أن الحكومة ستقوم بدراسة وتقييم كل مرحلة من هذه المراحل، حتى لا يكون هناك أي إصابات أو أي دواعي للإغلاق مرة أخرى، أو أي أمور صحية أخرى، من أجل أن نصبح على أهبة الاستعداد لاستقبال موسم الحج.

وأشار إلى أن القرار “سيعمل على تحريك الاقتصاد مجددًا، وإعادة عملية توظيف الشباب، واستقطاب العمالة الموجودة في الداخل، من أجل تشغيل الفنادق والمحال التجارية والنقل والطيران، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بموسم العمرة، ما يعود على الاقتصاد الوطني”.

2392020 8 1

اقرأ أيضاً : شاهد||احتياطات استثنائية منها سوار تحديد مواقع.. حجاج بيت الله الحرام بموسم استثنائي هذا العام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق