سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بينهم وعد الخطيب.. مجلة أمريكية تختار شخصيتين سوريتين لقائمة أكثر مئة شخص تأثيراً لــ2020 (فيديو)

اختارت مجلة “تايم” الأمريكية، اليوم الأربعاء، شخصيتين سوريتين ضمن قائمة أكثر مئة شخص تأثيراً في عام 2020، وهما: المخرجة وعد الخطيب والمصوّر العسكري المنشق الملقب بــ”قيصر”.

ماذا قالت تايم عن وعد الخطيب؟

تقول المجلة الأمريكية في تقريرها: “تاريخياً، يشكل فهمنا للحرب الجنود والمراسلين الحربيين، تهيمن عليها مشاهد المعارك وملونة بالكاكي، وغالبًا ما يكتب تقاريره قصص الرجال التي يرويها الرجال”.

وأضافت: “من خلال لقطاتها المؤثرة من آخر مستشفى في شرق حلب، والتي هيمنت على منصات الأخبار، وفيلمها الحائز على العديد من الجوائز من أجل سما، روت لنا وعد الخطيب قصة الحرب السورية من خلال عيون أم جديدة”.

وتابعت: “روت قصة، أبطالها أناس عاديون يخاطرون بكل شيء ليعيشوا متحررين من الاستبداد: أطباء يعملون تحت النار لإنقاذ الآخرين، ومعلمون يعلّمون الأطفال في فصول دراسية تحت الأرض بينما تتساقط القنابل في الخارج. قصة وحشية جداً ولكن أيضاً قصة أمل لا نهاية له”.

وأوضحت المجلة: “في عام تعرضت فيه جوائز الأفلام، مرة أخرى لانتقادات بسبب افتقارها للتنوع، كان من المذهل رؤية وعد، وهي لاجئة مسلمة، تمشي على السجادة الحمراء في حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى جانب ابنتها الصغيرة، مرتدية ثوبًا مطرزًا بقصيدة بالعربية، تقول: تجرأنا على الحلم ولن نأسف على كرامتنا، أشعر بالرهبة من رفضها التخلي عن هذا الحلم”.

ماذا قالت تايم عن قيصر؟

كتبت المجلة الأمريكية، عن المصور العسكري المنشق قيصر: “في واحدة من 53275 صورة التقطها قيصر، الاسم المستعار لمصور جنائي سابق لحكومة النظام السوري، يظهر ما لا يقل عن عشرين جثة هزيلة موضوعة في مرآب المستشفى العسكري 601 في المزة بدمشق، تبرز عظام الورك والأقفاص الصدريّة في بحر من الرجال أغلبهم عراة، من عام 2011 إلى عام 2013”.

وأضافت: “ركز قيصر عدسة كاميرته على جثث الأشخاص، الذين ماتوا من التعذيب الذي لا يمكن فهمه والتجويع والسجن”.

متابعةً: “ثم قام بمخاطرة كبيرة: نسخ قيصر صوره لتوثيق جرائم الحرب التي ارتكبها رأس النظام السوري، بشار الأسد ونظامه، وقام بتهريبها إلى خارج البلاد”.

وأردفت القول: “كان من الممكن أن يتم اعتقاله وتعذيبه وإعدامه، ولكن شجاعته الاستثنائية تنبع في النهاية من نزاهته وإيمانه بقوة التصوير كدليل؛ صور قيصر هي أكثر دليل ملموس على الجرائم ضد الإنسانية من قبل نظام الأسد حتى الآن”.

مواضيع ذات صلة : وعد الخطيب تُشغل مواقع التواصل.. ما رسالتها لإيفانكا ترامب

قائلةً: “الصور، إلى جانب شهادته الشجاعة في الكابيتول هيل، أدّت إلى إقرار قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، الذي يعاقب حكومة النظام السوري وأي شخص يتعامل معها، بسبب جرائم الحرب التي ترتكبها”.

وختمت تقريرها: “ساعدت شجاعة قيصر الإيثارية المجتمع الدولي على اتخاذ خطوة ضرورية للغاية نحو تحميل نظام الأسد، المسؤولية عن قتل شعبه مع الإفلات من العقاب.”

مواضيع ذات صلة : إميليا كلارك “أم التنانين” مع الطبيب حمزة ووعد الخطيب مخرجة فلم “إلى سما”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى