الشأن السوريسلايد رئيسي

وثائق فنسن المسرّبة تكشف الشركات والدول التي دعمت الأسد في ظل العقوبات الأمريكية

أظهرت وثائقُ موقع “فنسن” المسرّبة من ” شبكة التحقيق في الجرائم الماليّة”، إنّ شركات مالطية، وشركات أخرى، سهّلت معاملات مالية لمساعدة النظام السوري، بهدف التهرّب من العقوبات الأمريكية المفروضة عليه، من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وثائق سرية تكشف داعمي النظام السوري في ظل العقوبات الأمريكية

وكشفت الوثائق أنّ شركتي “بتروكيم للتجارة Petrokim Trading”، وشركة “الطاقة الزرقاء Blue Energy Ltd”، أجرتا 12 صفقة مشبوهة لصالح النظام السوري، بلغت قيمتها نحو 11.7 مليون يورو، بين تموز وكانون الأول عام 2014.

وأدرجت الولايات المتحدة بعد ذلك شركة “الطاقة الزرقاء Blue Energy Ltd” على قائمة العقوبات، لمساعداتها المالية للنظام السوري، بينما نفتْ شركة “بتروكيم للتجارة Petrokim Trading” انتهاك العقوبات الأمريكية على النظام السوري.

وأصدرت الحكومة الأمريكية بياناً قال فيه إن شركة “الطاقة الزرقاء Blue Energy Ltd”، اعتباراً من أبريل 2008، شاركت في تسهيل المدفوعات المتعلقة بشحن السفن التجارية للمنتجات النفطية إلى سوريا.

ووجهت اتهاماً إلى الشركة المالطية بالمساعدة في ترتيب اتفاق مع سفينة نقل تسمى “تالا”، لتفريغ غاز مسال بقيمة تزيد على مليون يورو في سوريا في شباط من العام 2015.

الولايات المتحدة أخفت معلومات هامة تنتهك العقوبات

ويذكر أنّ “وثائق فنسن Fincen Files”، هي وثائق مُسرّبة من شبكة التحقيق في الجرائم المالية “FinCEN”، لموقع “باز فيد نيوز”، والتي شاركها مع “الاتحاد الدولي للمحقّقين الصحفيين” وشبكات صحفية أخرى حول العالم.

وتضمّ الوثائق نحو أكثر من 200000 وثيقة من المعاملات البنكية المشبوهة، تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار أمريكي، حصلت في الفترة الممتدة من العام 1999 حتى 2017، وتورّطت فيها عشرات المؤسسات المالية في العالم.

كما تظهر الوثائق أنّ الحكومة الاتحادية للولايات المتحدة الأميركية، تلقّت كلَّ هذه المعلومات المالية المشبوهة لكنّها لم تفعل شيئاً يذكر لوقفِ تلك الأنشطة.

مواضيع ذات صلة : لأول مرة الولايات المتحدة تصادر شحنة وقود إيراني مخالفة لـ العقوبات الأمريكية عليها

ووصفت شبكة “BBC” أهمية هذه الملفات بأنّها توضح “كيف سمحت أكبر البنوك في العالم للمجرمين بنقل الأموال القذرة حول العالم دون حسيب ولا رقيب”.

اقرأ أيضاً : ما وراء الكواليس بقضية “جورج فلويد”.. أسبوع من النار في عاصفة “مينيابوليس” تهز أركان أعظم دولة بالعالم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى