سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 24/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • هيئة تحرير الشام تعيد هيكلة نفسها وتتخذ قرار هام بخصوص المفخخات و”العمليات الاستشهادية”

بدأت هيئة تحرير الشام إعادة ترتيب أوراقها الداخلية من جديد مؤخراً، حيث تحدثت مصادر ووسائل إعلام محلّية بإعادة هيكلة الهيئة ضمن 12 لواء.

وأوضحت المصادر بأنّ هيئة تحرير الشام كانت تتألف من 3 ألوية قتالية و4 جيوش، هي “لواء طلحة بن عبيد الله” بقيادة المدعو “أبو حفص بنش”، “لواء الزبير بن العوام” بقيادة المدعو “أبو محمد شورى” و”لواء علي بن أبي طالب” بقيادة المدعو “أبو بكر مهين”، إضافة إلى”جيش أبي بكر الصديق” و”جيش عمر بن الخطاب” و”جيش عثمان بن عفان” و”جيش علي بن أبي طالب”.

بينما الهيكلة الجديدة ستتكون من 12 لواء بينها 6 ألوية مقاتلة و6 ألوية متنوعة بين أمنية وحواجز ولوجستية وغيرها.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| تسجيلات مسرّبة.. تجهيز دفعة مرتزقة سوريين إلى أذربيجان وقيادييهم يسرقون رواتبهم علانيةً

تواصل تركيا تحضيراتها لإرسال مرتزقة سوريين إلى أذربيجان، بعد إرسال الآلاف منهم خلال أشهر إلى ليبيا وتدخلها بالصراع الحاصل هناك.

وتداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلات منسوبة للقيادي بفصيل فرقة الحمزة التابعة لما يسمى الجيش الوطني المدعوم تركياً، حسين عبد المولى “أبو أحمد كلجبرين”، وهو يساوم مقاتلي فصيله على الرواتب المقدمة لهم من قبل تركيا مقابل القتال في أذربيجان.

وقال القيادي في التسجيل أنه سيصادر نصف الراتب مهما كان، لكل مقاتل يغادر من مجموعته إلى أذربيجان، معتبراً أنّ ذلك شرط السماح له بهذا الأمر.

==تكملة الخبر والتسجيلات==

  • النظام السوري يتهم الدفاع المدني و”هيئة تحرير الشام” بالتحضير لهجوم كيماوي بإدلب

2492020 8 2

 

  • هيئة تحرير الشام في إدلب على خطى النظام.. رفع أسعار المحروقات والفتوى بـ”الجيب”

أصدرت شركة وتد للبترول التابعة لحكومة الإنقاذ (الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام في إدلب )، اليوم الخميس، تسعيرة جديدة للمحروقات في المناطق التي تقع تحت سيطرة هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب وريفي حلب وحماة.

نشرت شركة وتد بياناً رسمياً على معرفاتها الرسمية على موقعي فيس بوك وتلغرام، تسعيرتها التي تؤكد فيه، ارتفاع جميع أنواع المحروقات التي تعتمد على الليرة التركية بقيمتها الشرائية.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها، حسن المحمد إنّ شركة وتد ماهي إلا اسم رمزي فقط ولا يمكن إصدار التسعيرة والقرارات الخاصة بالمحروقات إلا عن طريق هيئة تحرير الشام، الشريك الفعلي والآمر الرسمي بكل ما يتعلق باستيراد المواد الأساسية من الخارج عن طريق المعابر التي تسيطر عليها.

=======تكملة الخبر==========

  • رئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس يؤكد عجز حكومة بلاده تأمين مادة البنزين

كشف رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري، حسين عرنوس اليوم الخميس، عن ضعف النظام السوري عن تأمين مادة البنزين، مؤكداً بأنّ الحصار عليهم شديد هذه المرة.

وفقاً لما تداولته مواقع إعلام موالية محليّة، فإن عرنوس قال أثناء رده على مداخلات أعضاء برلمان النظام السوري: “إن الحصار شدد علينا هذه الفترة ولم نستطع خلال 20 يوماً الفائتة من إدخال حتى لتر واحد من البنزين”.

=======تكملة الخبر==========

  • خاص|| رؤوسهم مفصولة عن أجسادهم.. جثث عناصر من الميليشيات الإيرانية متناثرة شرق دير الزور

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، اليوم الخميس، عن مصادر خاصة، قولهم إنَّ الميليشيات الإيرانية عثرت على عدد من عناصرها مقتولين في بادية الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

وفي التفاصيل، أكّد المصدر الخاص لمراسل “ستيب”، أن عدد كبير من عناصر الميليشيات الإيرانية، قامت بالانتشار في بادية الميادين، بحثاً عن خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في المنطقة.

وأوضح أنه وخلال عملية البحث عن خلايا “داعش”، عثرت الميليشيات الإيرانية على 9 من عناصرها، تمّ إعدامهم ذبحاً بالسكاكين وفصل رؤوسهم عن أجسادهم ورميهم بالقرب من منطقة جويف في البادية.

=======تكملة الخبر==========

  • بالفيديو|| انفجارات تضرب الموقع ذاته في بلدة تل حلف شمالي الحسكة.. والحصيلة!

هز انفجاران ناتجان عن مركبات مفخخة، اليوم الخميس، بلدة تل حلف الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية الموالية بريف مدينة رأس العين شمالي الحسكة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، إنَّ الانفجار الأول وقع، ظُهر اليوم، عند محلات الصوفي داخل البلدة.

ونتج الانفجار عن دراجة نارية مفخخة مركونة أمام المحال التجارية، مما تتسبب بإصابة مدنيين اثنين بجروح بليغة نُقلوا على أثرها إلى مستشفى رأس العين الوطني، إلى جانب وقوع أضرار مادية.

===تكملة الخبر والفيديو====

  • رئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس يلغي تصريف الدولار على الحدود لمن لا يملكها.. والسوريون يسخرون

أعلن رئيس الوزارء التابع للنظام السوري،حسين عرنوس، اليوم الخميس، عن إعطاءه تعليمات للمنافذ الحدودية بين مناطق سيطرة النظام السوري والدول المجاورة.

ونشرت صفحة، رئاسة مجلس الوزراء، على منصة “فيس بوك” منشورًا مفاده:” تم إعطاء التعليمات بإدخال أي مواطن ليس لديه القدرة على تصريف المئة دولار”.

وأكد عرنوس بأنَّ “قرار تصريف الـ100 دولار الإلزامي على المنافذ الحدودية سيتم إعادة النظر فيه عندما تسمح الظروف بذلك، ومن ليس لديه هذا المبلغ يسمح له بالدخول مباشرة، وتم تفويض وزير الداخلية بذلك، والدليل هو إدخال 24 شخصاً لم يكونوا يملكون المبلغ بدون تكليفهم بشيء”، على حد وصفه.

=======تكملة الخبر==========

  • خاص|| استعداداً لأي عملية عسكرية.. “قسد” تقوم بتجهيز مستودعات لوجستية قرب نقاطها العسكرية للطوارئ

بدأت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم الخميس، استعداداً لأي عملية عسكرية مباغتة، بتجهيز مستودعات لوجستية لها في بلدات تل تمر وأبو راسين بريف الحسكة الشمالي وعين عيسى شمال الرقة؛ وذلك لحالات الطوارئ القصوى.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، من معلومات، فإن قوات “قسد”، خزنت أطنان من المواد الغذائية المعلبة والتموينية والمياه المعدنية وحقائب الإسعافات الأولية.

و أوضحت أن المواد المذكورة، تمّ تخزينها ضمن مستودعات تقع قرب النقاط العسكرية التابعة لقوات “قسد”، في بلدات شمال الحسكة وشمال الرقة.

=======تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “سائر الدول ستحذو حذوها”.. دولة عربية ستوقع اتفاق السلام مع إسرائيل خلال يومين

توقعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، أن تنضم عدة دول عربية إلى اتفاق السلام مع إسرائيل، بعد مساع لتوقيع اتفاقية مع السعودية.

وقالت كرافت في تصريحات لقناة “العربية” الناطقة باللغة الإنجليزية، إن بلادها “تخطط لانضمام المزيد من الدول العربية، سنعلن عنها قريباً”.

وأضافت، أن “دولة عربية أخرى ستوقع على اتفاق في غضون يوم أو يومين، وسائر الدول ستحذو حذوها”.

وتابعت كرافت، إن الأمريكيين يأملون في أن توقع السعودية اتفاق السلام مع إسرائيل، مضيفة، “سنرحب بالتأكيد بحقيقة أن السعودية ستكون التالية، لكن المهم هو أننا نركز على الاتفاقات ولا نسمح للنظام الإيراني باستغلال النوايا الحسنة من جانب البحرين أو الإمارات أو إسرائيل”.

=======تكملة الخبر==========

  • تركيا تتفق مع العراق و “تغازل” مصر سرّاً.. فما الذي تريده؟

أعلن وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، أمس الأربعاء، أن بلاده “في طور التوصل إلى تفاهمات” مع تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات، حيث بدأت تركيا تتفق مع العراق على استخدام جزء من المياه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحمداني، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في الاجتماع الوزاري للمركز الإقليمي لإدارة المياه الحضرية، ومقره في العاصمة الإيرانية طهران، وفق بيان للوزارة العراقية.

وذكر البيان أن الاجتماع شارك فيه، إضافة إلى العراق، وزراء كل من تركيا وسوريا وإيران وقطر وسلطنة عمان والهند وكازاخستان وسويسرا وألمانيا، ودول أخرى.

=======تكملة الخبر==========

  • ميشال عون يشكو إسرائيل إلى المجتمع الدولي بسبب قصفها لسوريا

طالب الرئيس اللبناني “ميشال عون” المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بعدم خرق السيادة اللبنانية أو مهاجمة سوريا عبر أراضي بلاده، وذلك خلال كلمة ألقاها عون أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء.

وتحدث عون عن علاقة الجيش اللبناني بـ “اليونيفيل” قائلاً:”إن لبنان إذ يرحب بقرار تمديد ولاية اليونيفيل ويقرأ فيه رسالة دعم قوية وجامعة من مجلس الأمن لحفظ الاستقرار فيه، يحي تضحيات اليونيفيل، ويعطي الأولوية للحفاظ على أمن عناصرها وتأمين حمايتها مقدرا التعاون الوثيق والمستمر القائم بينها وبين الجيش اللبناني”.

وأشار عون إلى أن “لبنان يجدد التزامه بتنفيذ القرار 1701 بكافة مندرجاته، إيماناً منه أن ذلك يثبت قواعد الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني مما ينعكس استقرارا في كل المنطقة، وأي خرق له يزيد الأوضاع تعقيدا”.

=======تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • “طباخ بوتين” وكيانات روسية وإيرانية جديدة على قائمة العقوبات الأمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على شركات ومسؤولين مرتبطين برجل الأعمال الروسي “يفغيني بريغوجين” والمعروف بـ “طباخ بوتين”، كما ستفرض عقوبات جديدة على كيانات ومسؤولين إيرانيين.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن العقوبات تشمل 8 أشخاص و7 كيانات مرتبطة بـ “بريغوجين” وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وأوضحت، أن الأمر يتعلق بالتحقق من أنشطة بريغوجين في إفريقيا الوسطى، وأنشطة جهاز الأمن الفيدرالي المتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وأشارت إلى أن المشمولين بالعقوبات يعملون بهدف توسيع نفوذ روسيا في إفريقيا الوسطى.

=======تكملة الخبر==========

  • بنك فرنسي يخضع للتحقيق لتورطه بـ “جرائم ضد الإنسانية” في السودان

قال الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، في تغريدة عبر تويتر، اليوم الخميس، إن بنك فرنسي “بي إن بي باريبا” خضع للتحقيق مؤخرًا بقضية “تواطؤ في جرائم ضد الإنسانية” في السودان.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر قضائي، قوله، إن التحقيق في القضية فتح في 26 أغسطس في محكمة باريس لاتهام المصرف بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وإبادة وأعمال تعذيب وحشية.

وأشار المصدر إلى أن التحقيق فُتح بعد حوالي عام من شكوى قدمها الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان وتسعة ناشطين سودانيين.

=======تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق