أخبار العالم

بعد الزلزال المدمر.. تقرير يتحدث عن مرض خطير “يهدد” تركيا وسوريا

بعد زلزال مدمر ضرب تركيا وسوريا وخلف آلاف القتلى والجرحى، وفي الوقت الذي تتواصل فيه جهود الإنقاذ، حذرت منظمات إنسانية بينها اليونيسف من مخاطر انتشار واسع للأمراض المنقولة بواسطة المياه كـ الكوليرا.

مرض خطير يهدد تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر 

وقال موقع إكسبريس البريطاني، اليوم الجمعة، إن نقص الوقود والكهرباء والمياه النظيفة “يثير مخاوف” جمعيات الإغاثة الخيرية والمنظمات الإنسانية.

ونقل الموقع عن كيتكا غويول، المستشار الإقليمي لليونيسف الخاص بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وتغير المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن الزلزال ربما ألحق مزيداً من الضرر بمصادر المياه النظيفة.

وتابع: “سوريا تعاني بالفعل من الدمار الواسع للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي بسبب الحرب، وقد تم إعلان تفشي الكوليرا قبل خمسة أشهر وانتشر الآن في جميع أنحاء البلاد”.

غويول أردف: “في أعقاب الزلزال، ربما تكون مصادر المياه النظيفة القليلة المتاحة قد تضررت”.

كما حذر من أنه “في حالة إجبار العائلات والأطفال على استخدام المياه الملوثة أو المراحيض غير الآمنة، فإن خطر انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه بسرعة سيصبح حقيقة واقعية”.

وبحسب الموقع البريطاني، فإن منظمة الصحة العالمية أيضاً “تخشى من أزمة إنسانية كبرى من شأنها التسبب بأضرار تنضاف إلى ما خلفه الزلزال“.

وتبدي المنظمات الإنسانية خصوصاً مخاوفها من تفشي وباء الكوليرا، الذي عاود بالفعل الظهور في سوريا.

اقرأ أيضاً: بعد كارثة تركيا وسوريا.. دراسة إسرائيلية تكشف طريقة “مبتكرة” يمكنها إنقاذ الآلاف قبل وقوع الزلازل بلحظات

تركيا وسوريا
بعد الزلزال المدمر.. تقرير يتحدث عن مرض “خطير” يهدد تركيا وسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى