أخبار العالم العربي

تركيا تتفق مع العراق و “تغازل” مصر سرّاً.. فما الذي تريده؟

أعلن وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، أمس الأربعاء، أن بلاده “في طور التوصل إلى تفاهمات” مع تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات، حيث بدأت تركيا تتفق مع العراق على استخدام جزء من المياه.

تركيا تتفق مع العراق وتتوجه لتحسين العلاقات

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحمداني، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، في الاجتماع الوزاري للمركز الإقليمي لإدارة المياه الحضرية، ومقره في العاصمة الإيرانية طهران، وفق بيان للوزارة العراقية.

وذكر البيان أن الاجتماع شارك فيه، إضافة إلى العراق، وزراء كل من تركيا وسوريا وإيران وقطر وسلطنة عمان والهند وكازاخستان وسويسرا وألمانيا، ودول أخرى.

وقال الحمداني: “العراق في طور التوصل إلى تفاهمات مع الجارة تركيا من مياه نهري دجلة والفرات، لوجود الإرادة السياسية والدعم المباشر من رئيس الوزراء العراقي (مصطفى الكاظمي) والرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) بتعيين مبعوث خاص من كليهما في مجال المياه المشتركة بين البلدين”.

وأعرب عن أمله بأن “تتوفر نفس النوايا الصادقة بين العراق والجارة إيران للوصول إلى تفاهمات بشأن المياه المشتركة بين البلدين”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو||زلزال قوي يتسبب بانهيار مبانٍ وسقوط ضحايا في تركيا.. وهزات في سوريا والعراق

العلاقات التركية المصرية في طور التحسن

وفي سياق متصل كشفت وسائل إعلام تركية، مقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، أن أنقرة نقلت إلى القاهرة رغبتها باتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقالت :” إن مدير عام وزارة الخارجية التركية، تشاغتاي إرجيس، نقل رغبة أنقرة بتوقيع اتفاقية ترسيم حدود بحرية بين البلدين، على غرار الاتفاقية الليبية التركية، إلى القائم بالأعمال المصري في أنقرة، عمرو حمامي”.

ويذكر أن هذه التطورات جاءت بعد تصريحات لوزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أبدى فيها استعداد بلاده توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع مصر، مشابهة للاتفاقية التي وقعتها أنقرة مع حكومة الوفاق.

اقرأ أيضاً : تركيا تُساند السلطات العراقية بقمع المظاهرات الشعبية وترسل شحنات “مواد مكافحة الشغب”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق