أخبار العالم العربي

ميشال عون يشكو إسرائيل إلى المجتمع الدولي بسبب قصفها لسوريا

طالب الرئيس اللبناني “ميشال عون” المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بعدم خرق السيادة اللبنانية أو مهاجمة سوريا عبر أراضي بلاده، وذلك خلال كلمة ألقاها عون أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء.

لبنان يخضع للقوانين التي يفرضها المجتمع الدولي

وتحدث عون عن علاقة الجيش اللبناني بـ “اليونيفيل” قائلاً:”إن لبنان إذ يرحب بقرار تمديد ولاية اليونيفيل ويقرأ فيه رسالة دعم قوية وجامعة من مجلس الأمن لحفظ الاستقرار فيه، يحي تضحيات اليونيفيل، ويعطي الأولوية للحفاظ على أمن عناصرها وتأمين حمايتها مقدرا التعاون الوثيق والمستمر القائم بينها وبين الجيش اللبناني”.

وأشار عون إلى أن “لبنان يجدد التزامه بتنفيذ القرار 1701 بكافة مندرجاته، إيماناً منه أن ذلك يثبت قواعد الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني مما ينعكس استقرارا في كل المنطقة، وأي خرق له يزيد الأوضاع تعقيدا”.

وأكد أن لبنان متمسك بمياهه وثرواته الطبيعية من نفط وغاز، وبكامل حدوده البحرية بحسب القانون الدولي”، لافتا إلى أن لبنان “يتطلع إلى دور الأمم المتحدة والدول الصديقة لتثبيت حقوقه، وتحديدا وساطة الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء المفاوضات اللازمة لترسيم الحدود البحرية بشكل نهائي بحسب القانون الدولي.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| قصف إسرائيلي يدمر مستودعات سلاح إيرانية شرق حلب ومصادر تكشف الخسائر

ميشال عون يطالب بإيقاف إسرائيل لانتهاك السيادة اللبنانية

وأكد عون رفضه خرق إسرائيل للأجواء اللبنانية قائلاً:” أن لبنان يكرر مطالبته المجتمع الدولي، بإلزام إسرائيل، بوقف خروقاتها للسيادة اللبنانية براً وبحراً
وجواً ووقف استباحة أجوائه واستعمالها لضرب الأراضي السورية، وحثها على التعاون الكامل مع اليونيفيل لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق والانسحاب الفوري من شمال الغجر، ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.

 

ويُذكر أن الاحتلال الإسرائيلي نفذ في السنوات الأخيرة سلسلة واسعة من الغارات على الأراضي السورية مستخدماً أجواء لبنان، الأمر الذي أثار معارضة شديدة اللهجة من قبل السلطة اللبنانية.

اقرأ أيضاً : الإعلام الحربي لميليشيا “حزب الله” يعترف بقصف إسرائيل لمواقع بالبوكمال، والنظام السوري : “سنلقن إسرائيل درساً لن تنساه”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق