سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 25/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • ميليشيا “قسد” تعتقل 40 موظفاً يعملون في آبار النفط في منطقة رميلان شمال شرق سوريا

 

أقدمت ميليشيا “قسد”، مساء أمس الخميس، على اعتقال 40 موظفاً يعملون في آبار النفط في منطقة رميلان شمال شرق سوريا، وذلك بحجة بيعهم لقطع كهربائية من الآبار إلى تجار من المدينة.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إنّ مصدر عسكري تابع لميليشيا “قسد” أكد بأنهم ألقو القبض على 40 موظفاً من منطقة آبار رميلان.

وأضاف المصدر بأنّ “قسد” وجهت تهمة السرقة للموظفين، الذين قاموا ببيع المحولات الكهربائية إلى تجار في المدينة بمبالغ مالية قليلة.

=========تكملة الخبر===========

  • حصار خانق على بلدة كناكر بريف دمشق.. والتصعيد سيّد المشهد حتى اللحظة

كشف مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، في ريف دمشق، قيس حمزة، اليوم الجمعة، عن تعرض بلدة كناكر في ريف دمشق لحصار خانق وشديد من قبل قوات النظام السوري عليها، وذلك على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلدة بعد اعتقال عدد من المدنيين بينهم نساء وطفلة.

وقال مراسلنا بأنّ اللواء 121 والفرع سعسع 220 العاملين في صفوف النظام السوري، يُطبقون حصاراً شديداً على بلدة كناكر بريف دمشق.

وأضاف مراسلنا بأنّ قوات النظام السوري تقوم باعتقال كافة الشباب الذين يحملون هوية تولّد بلدة كناكر، كورقة ضغط عليهم من أجل تسليم الشباب المسؤولين عن الرد على قوات النظام أثناء تفريق الاحتجاجات وإيقاع إصابات فيما بينهم.

=========تكملة الخبر===========

  • وفاة المسؤول عن مجزرتي القبير والفان الشمالي في حماة ضمن ظروف غامضة.. والتفاصيل

نعت وسائل إعلامية موالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الجمعة، وفاة العميد “فضل ميكائيل” في جيش النظام السوري، المسؤول عن مجزرتي القبير والفان الشمالي ومجازر أخرى كثيرة.

وذكرت الصفحات الموالية أن ميكائيل توفي صباح الجمعة، نتيجة ما وصفته بـِ”المرض الفجائي”، ما يِرجح سبب الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المنتشر بكثرة في مناطق سيطرة النظام السوري.

وينحدر الضابط الملقب بـِ”العقاب” من قرية الربيعة الواقعة غرب مدينة حماة 10 كم، ويبلغ من العمر 55 عاماً، حيث أدّى خدمته في كتيبة النخبة بالحرس الجمهوري حتى تقاعده.

=========تكملة الخبر===========

  • قيادي سابق في هيئة تحرير الشام يكشف انتهاكات الأخيرة في إدلب.. وفظائع سجونها

قال القيادي السابق في “هيئة تحرير الشام” المدعو “أبو العبد أشداء” خلال فيديو مصوّر إن انتهاكات الهيئة فاقت حدودها في إدلب، وذكر بشكل خاص قيامها باعتقال الإغاثي “أبو حسام البريطاني” والصحفي الأمريكي “بلال عبدالكريم”.

وأشار “أشداء” إلى أن “تحرير الشام” اعتقلت “بلال عبدالكريم” لأنه كشف حقيقة مقتل “مروان عمقي” إثر التعذيب في سجون الهيئة، بعد أن زعمت أنه انتحر، وأوضح أن سبب مقتله كان كشفه لتفاصيل تعذيب “أبو حسام البريطاني”.

=========تكملة الخبر===========

  • عملية عسكرية لــ “قسد” والتحالف الدولي على طول الحدود السورية العراقية

أطلقت ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، اليوم الجمعة، عملية عسكرية بمشاركة بريّة وجويّة من التحالف الدولي، تستهدف خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، قرب الحدود السورية العراقية بريف ديرالزور الشمالي.

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، من معلومات فإن العملية العسكرية تجري بتغطية طيران التحالف الدولي، الذي يحلق على علوٍ منخفض في منطقة وادي العجيج بريف ديرالزور الشمالي على الحدود السورية العراقية.

وأوضح مراسلنا، أن خلايا تنظيم “داعش”، تنشط في المنطقة المذكورة وتتنقل عبرها (أي ما بين الأراضي السورية العراقية)، حيث تسهل عليه عملية تهريب الأسلحة والعناصر بسبب وعورة التضاريس بتلك المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

  •  وثائق مسربة تكشف ضلوع سفارات النظام السوري بمراقبة السوريين في الخارج

حصل المركز السوري للعدالة والمساءلة، على مجموعة من الوثائق الرسمية، تثبت أن مخابرات النظام السوري تراقب بشكل منتظم أنشطة المعارضين في الخارج عبر الـ سفارات.

وتوضح الوثائق التي نشرها المركز على موقعه الإلكتروني، التنسيق بين مسؤولي مخابرات النظام السوري والسفارات في إسبانيا والمملكة العربية السعودية لتحديد ملامح المعارضين السوريين في الخارج الذين شاركوا في الاحتجاجات ضد حكومة النظام السوري في عام 2012.

وتُبت هذه الوثائق، بحسب المركز، وجود شبكة مراقبة عالمية يعرف عنها العديد من السوريين بالفعل.

=========تكملة الخبر===========

  • أنشطة إجرامية من اللاذقية إلى أمريكا .. دراسة حول حزب الله تكشف مصادر تمويله

أكدت دراسة لمعهد الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكي، أن “حزب الله” اللبناني، يعتمد في جزء كبير لتأمين تمويله، على الأنشطة الإجرامية.

ووفقًا للدراسة، فإن هناك شبكة معقدة تمتد من أمريكا الجنوبية إلى إفريقيا، ثم الولايات المتحدة، وعندما تأتي مرحلة عودة تلك الأموال إلى الميليشيا يتم الاعتماد على النظام المالي الرسمي اللبناني والدولي.

وأولى المراحل التي تمر عبرها الأموال هي “المغسلة”، كما أسماها التقرير، حيث يعتمد “الحزب” على شبكة عالمية من الممولين لغسل أموال أنشطته الإجرامية من المخدرات والسلاح والاتجار بالبشر.

ثم يأتي دور مكاتب الصيرفة، مثل شركة “شمس للصيرفة” المتهمة بنقل أموال نيابة عن حزب الله، وتشير تصنيفات وزارة الخزانة الأمريكية إلى تبادل العملات الذي يتم بتلك المكاتب.

=========تكملة الخبر===========

  • فراس طلاس يعلن عن حزب ليبرالي وأهدافه.. ويكشف لـ”ستيب” آلية العمل بمناطق النظام السوري

كشف رجل الأعمال السوري، فراس طلاس، اليوم الخميس، في منشورٍ عبر صفحته الرسمية على منصة “الفيس بوك”، عن نيّته مع مجموعة من الشباب السوريين لتأسيس حزب ليبرالي.

وقال فراس طلاس، وهو ابن وزير الدفاع الأسبق، مصطفى طلاس، عبر حسابه: “كشفت سابقاً عن مجموعة من الشباب، تعمل على تأسيس حزب سوري جديد يقوم على حرية الفكر والعمل والاقتصاد”.

وأضاف: “استطيع الآن أن أتحدث عمّا وصلت إليه هذه المجموعة لأنني أولاً واحدٌ منها، ولأن عملها لم يعد سراً، ولأن كثير من معالم الطريق صارت واضحة”.

وتابع في ذات السياق: “سيعلن الحزب عن نفسه بين الشهر الثاني والرابع من العام القادم 2021، وسيكون الإعلان من الداخل، وسيبدأ نشاط الحزب على الأرض في سبع مناطق داخل سوريا وفي ست دول تشهد وجوداً كثيفاً للسوريين، وتسمح بحرية عمل الأحزاب”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الجيش الإسرائيلي يحشد القوات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ويوجه رسالة لحزب الله

رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب بين صفوفه في شمال إسرائيل، خلال الأشهر الأربعة الفائتة، ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن قائد السرب، كفير رافيه، قوله إنّه “لا يوجد شيء هادىء عند قيادة أسطول العمليات، لاسيما في الشمال”، بالإشارة إلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وتولى رافيه منصبه العام الماضي، قبل وقت قصير من إطلاق ميليشيا “حزب الله” اللبنانية ثلاثة صواريخ مضادة للدبابات باتجاه مواقع الجيش الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ويحاول عدم تكرار السيناريو ذاته في هذا العام.

وأكّد رافيه أنّه “تم مواجهة العديد من التحديات البحرية هذا العام،  ولكن الأبرز بالنسبة لإسرائيل هو التأكد من بقاء القوات في حالة تأهب في جميع الأوقات، حتى عندما يبدو الجو هادئاً”، مشدداً على أنّ ميليشيا “حزب الله” هي التهديد الرئيسي.

وأوضح رافيه أنّه “على الرغم من أنّ علاقات البحرية مع القوات الجوية كانت دائماً قوية، إلا أن العلاقات مع القوات البرية قد زادت في السنوات القليلة الماضية”، معتبراً أنّ “هذا التعاون ضروري للغاية عند التعامل مع الحزب، وهو عدو يمكنه استهداف أهداف برية وبحرية”.

=========تكملة الخبر===========

  • “بعد رسائل تهديد” صحيفة تكشف عرضاً أمريكياً لـ العراق مقابل الانسحاب منها.. ما علاقة إسرائيل!

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الجمعة، في تقريرٍ لها إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على العراق أن تسحب قواتها من أراضيه، مقابل عقده اتفاقية سلام مع إسرائيل، على غرار الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأشارت إلى احتمالية أن تصعد الولايات المتحدة دبلوماسياً ضد العراق، في ضوء رسائل تهديد وجهتها إلى بغداد مؤخراً.
 
ونقلت الصحيفة اللبنانية، عن مصادر حكومية عراقية، قولها إنَّ: “التهديد يعزى إلى سببين، مباشر وغير مباشر، تحاول الولايات المتحدة من بوابتهما تحميل طهران مسؤولية ما قد تتعرض له بغداد، وابتزاز الأخيرة للدفع بها نحو اللحاق بركب اتفاقيات السلام، الأمر الذي يرفضه العراق حكومةً وشعباً وقوى سياسية”.

وتابعت المصادر: “في السبب المباشر، يرتبط التهديد الأمريكي بالاستهداف شبه اليومي للسفارة الأمريكية والمرافق الدبلوماسية الأخرى، وقوافل الدعم اللوجستي التابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن”.
 
=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بوتين يقترح على واشنطن “معاهدة عالمية” لمنع التأثير في الانتخابات.. والتفاصيل

 

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، على الولايات المتحدة، تبادل وعود بعدم التدخل في انتخابات البلد الآخر، والدفع باتجاه معاهدة عالمية بعدم الاعتداء باستخدام “تكنولوجيا المعلومات والتواصل”.

وجاء في إعلان نشره الكرملين، أن الرئيس الروسي اقترح “تبادل ضمانات بعدم التدخل بما في ذلك العمليات الانتخابية، والتوافق على مجموعة تدابير عملية، وأخيرًا العمل من أجل التوصل إلى معاهدة عالمية بعدم الاعتداء باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتواصل”.

وقال بوتين في إعلانه، “من التحديات الاستراتيجية الكبرى في العالم المعاصر، خطر مواجهة واسعة النطاق في المجال الرقمي، وتقع مسؤولية خاصة في تفاديها على الأطراف الرئيسيين في الأمن العالمي في مجال المعلومات”.

=========تكملة الخبر===========

  • “عليها توضيح أهدافها في سوريا”.. ماكرون يرفض طلباً لأردوغان بشأن صفقة سلاح

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مكالمتهما الأخيرة، بتسهيل شراء أنقرة لأنظمة دفاع جوي أوروبية الصنع، بحسب ما أفاد مسؤولين أتراك.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤولين أتراك، قولهم، إن المحادثة الهاتفية التي أجراها أردوغان مع ماكرون، يوم الثلاثاء الماضي، كانت بهدف أن يتخلى الرئيس الفرنسي عن معارضته للإنتاج المشترك لأنظمة الدفاع الصاروخي SAMP/T.

ووفقًا للوكالة، فإن ماكرون رد بالقول، إن على تركيا توضيح أهدافها في سوريا، قبل النظر في نشر أنظمة أوروبية الصنع.

=========تكملة الخبر===========

  • عملية طعن في باريس قرب المقر السابق لصحيفة شارلي إيبدو

t 24

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق