تجميل ومكياج

تجميل اللثة.. 4 أنواع رئيسي للعملية مع كافة التفاصيل والتكلفة والنصائح

تجميل اللثة

عمليات الطب السني، هي عمليات قديمة منذ عشرات السنوات، وماتزال تتطور حتى يومنا الحالي لما للأسنان من فواد على صحة الجسم وجمالية المنظر ولما للأسنان واللثة من ارتباط وثيق بصحة الجسم والطعام والغذاء وقد أصبحت من أهم العمليات الرائجة في مجتمعنا، فمثلا تجميل اللثة له أهمية بالغة على الصحة والجمال، وكذلك الأمراض وغيرها.

تجميل اللثة 3

ماهي وظائف اللثـة

تعتبر اللثة هي الخط الدفاعي الأول بحماية الأسنان وكذك الحاجز الطبيعي للفم والأسنان، حيث تقوم على تغليف اللثة بعظام الفك وحماية وإخفاء جذور الاسنان، للحماية والحفظ بشكل طبيعي.

ولها جمالية خاصة بلونها الوردي ومرضها أو إصابتها يعتبر مرضاً بحد ذاته وسبباً بتآكل الأسنان أو نهايتها وإصابتها بالأمراض المختلفة ومنه تقوم على إخراج روائح كريهة من الجسم في حال كانت ملتهبة ومصابة وآلامها يعني آلام الأسنان وفقدانها مع الوقت.

متطلبات هامة قبيل إجراء عملية تجميل اللثة

 يشترط في المريض الذي سيجري عملية تجميل اللثة ما يلي:

  • عدوم وجود إصابات مناعية
  • عدم الإصابة بتجلط الدم.
  • عدم وجود أي مانع من استخدام الليزر
  • عدم وجود حساسية بالأسنان.

تجميل اللثة 5

 

ماذا يفعل الطبيب قبل البدء بعملية تجميل اللثة

 يخبر الطبيب ويصارح المريض بكافة خطوات العملية مع رسم وتوضيح كيفي سيكون حجم اللثة الجديد.

حيث سيقوم الطبيب الجراح بتخدير موضعي للمريض والبدء بالعملية وقد يحتاج إلى إزالة عدد من عظام اللثة للحصول على نتائج واضحة ومفيدة معاً.

ماهي أنواع عمليات تجميل اللثة المعروفة؟

تختلف عمليات اللثة من ناحية الجمالية ومن ناحية العلاجية والطبية كالتالي:

  • تجميل إنحسار اللثة

تسمى هذه العملية بـ (Gum recession) حيث تطويل اللثة أكثر من وضعها الحالي مع ارتفاع أنسجة اللثة الوردية عن أسنان الفك لتطول أكثر، وبذلك يعتبر مشكلة ومشر عن وجود أمراض اللثة وإنذاراً لتلف الأنسجة.

  • تجمل اللثة الهابطة

اللثة الهابطة أو البارزة تلك التي يتم تغطية مساحة كبيرة من الأسنان بحيث تبدو صغيرة أكثر من اللازم، وهذه المشكلة إنذاراً عن وجود مشاكل وراثية ترتبط بضعف الأسنان.

وممكن أن تكون الأسباب تلك ناتجة عن أدوية معينة مؤذية للثة فيتم إزالة جراح الأسنان والأنسجة الزائدة باستخدام الليزر.

  •  تـوريد اللـثة:

مع تقدم السن يختلف لون اللثة الوردية إلى ألوان أكثر عتامة وقد تصل لمراحل متطورة للون الأسود والتدخين سبباً أيضاً بتحويلها للون الأسود وذلك لاحتوائه على مادة النيكوتين التي تصبغ اللثة إلى اللون الأسود القاتم.

توريد اللثة

وهناك أسباب أخرى لعتامة لون اللثة وهي استخدام بعض الادوية الضارة بها ولاسيما علاج مينوسيكلين الذي يستخدم في إزالة بثور الشب أو حب الشباب، أو تتغير صبغة اللثة بتغيير صبغتها الطبيعية التي تسمى Melanin ، أو آثار جانبية لبعض الأمراض تجعل اللون الأسود للثة هو السائد.

ومنه كان من الضرورة بمكان إجراء علمية توريد للثة من هذه الألوان القاتمة أو اللون الأسود لجمالية المنظر ولإبعاد خطر الأمراض عنها مستقبلا وتكون العملية بإزالة طبقة سطحية من اللثة من الأنسجة المتضررة .

وتقم هذه العملية بإجراء عملية تجميل من خلال استخدام الليزر فيمر الشعاع الخاص على تلك الأنسجة المتضررة ويتم إزالتها وإبقاء الأنسة الوردية التي مع الوقت تتورد وتكتمل وتعود للوضع واللون الطبيعي.

وقد تستخدم العملية عدة مرات وعدة جلسات بحسب وضع الانسجة ومقدار الإصابة والتعتيم.

  • علية تجميل خط اللـثة غير المتساوي:

وهو جمع بين عمليتين أو نيابة عن عرضين يصيبا اللثة واحدا انحسار والثاني بروز وعملية تجميل الخط للتوافق بينها حيث تقوم جراح الاسنان على إزالة أنسجة اللثة بمناطق وتضييقها بمناطق ومنه يتم إجراء العملية هذه للتوافق بين كلا الأمرين وجعله أكثر روعة وطبيعية.

تجميل اللثة 4

 

أهم خصائص تجميل اللثة بالليزر والفرق بينها وبين التجميل الجراحي

 

تمتاز عملية التجميل باللثة بعدة خصائص تفضلها عن التجميل الجراحي لكنها أغلى الثمن منها:

  • الدقة بإجراء العملية لسهولة الحكم بشعاع الليزر
  • إغلاق الليزر للأوعية الدموية وكذلك جروح اللثة الناتجة عن عملية التجميل دون الإصابة بالنزيف ويسرّع عملية التئـام الجرح.
  • لا يوجد عدوى أو نقل أمراض بالأدوات التقليدية.
  • توقيف أضرار البكتريا مع تقليل التعرض للاتهاب من الجراحية.

بعد الانتهاء من عملية التجميل باليزر

الخروج من عيادة الطبيب بنفس اليوم الذي تجري به العملية ولا داعي للبقاء أكثر بالمستشفى، ولاداعي لممارسة الأنشطة العنيفة خوفاً من حدوث النزف أو الالتهابات، مع ضرورة تناول المسكنات وكذلك أدوية التهابات متوافقة مع جسم المريض كي لايصبح حساسية مؤذية لجسم المريض، مع ضرورة عدم تناول الأسبيرين لأنّه يجعل الدم سائلاً مما يزيد من احتمالية النزيف.

 

وينصح بالأطعمة اللينة الخفيفة بعيداً عن البهارات الحارة والمؤذية بالفترة الأولى للعمل الجراحي.

وفي حال كانت هناك أعراض نزف أو إحداث أي التهاب حاد أو غيره ينصح بمراجعة الطبيب بشكل عاجل.

تجميل اللثة

تكلفة إجراء عملية تجميل اللثة:

تختلف سعر إجراء عمليات التجميل للثة من بلد لآخر حسب الدخل المعيشي والمستوى المادي والتقني بالبلد وربما تختلف بالبلد الواحد من مستشفى لآخر بحسب خبرة الأطباء والتراخيص ونوعية الأجهزة ومقدار حداثتها وسنورد جدولا بأسعار أشهر العمليات بشكل تقديري

 

نوع العمليةمتوسط التكلفةنوع العملية
عملية انحسار اللثهمن 100 حتى 500$
قص اللثة البارزةمن 300 حتى 500$
توريد اللثةمن 500 حتى 2000$

 

نصائح هامة وأسئلة شائعة:

ينصح الأطباء جميع المرضى أو من سيقوم بإجراء العملية لكثر الأسئلة التي تعترضهم أن يعرفوا على ماذا هم مقدمون ويتفقوا مع الطبيب الجراح على كل خطوة مع فهم توضيحي لكل جزئية بالعمل الجراحي المقدمين عليه.

كما وينصحون باتباع تعليمات الطبيب الجراح بكل مراحل عمله والجلسات وخلال الفترات بين الجلسة والأخرى.

تجميل اللثة


تابـــــــع أيضًا:

تبييض الأسنان بالليزر.. طريقة العملة وأضرارها وفوائدها مع تكلفة إجرائها

تابـــــــع أيضًا:

فوائد ملح الليمون في إنقاص الوزن والريجيم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق