أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“بعد رسائل تهديد” صحيفة تكشف عرضاً أمريكياً لـ العراق مقابل الانسحاب منها.. ما علاقة إسرائيل!

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الجمعة، في تقريرٍ لها إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على العراق أن تسحب قواتها من أراضيه، مقابل عقده اتفاقية سلام مع إسرائيل، على غرار الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

 
عرض أمريكي لـ العراق

وأشارت إلى احتمالية أن تصعد الولايات المتحدة دبلوماسياً ضد العراق، في ضوء رسائل تهديد وجهتها إلى بغداد مؤخراً.
 
ونقلت الصحيفة اللبنانية، عن مصادر حكومية عراقية، قولها إنَّ: “التهديد يعزى إلى سببين، مباشر وغير مباشر، تحاول الولايات المتحدة من بوابتهما تحميل طهران مسؤولية ما قد تتعرض له بغداد، وابتزاز الأخيرة للدفع بها نحو اللحاق بركب اتفاقيات السلام، الأمر الذي يرفضه العراق حكومةً وشعباً وقوى سياسية”.

وتابعت المصادر: “في السبب المباشر، يرتبط التهديد الأمريكي بالاستهداف شبه اليومي للسفارة الأمريكية والمرافق الدبلوماسية الأخرى، وقوافل الدعم اللوجستي التابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن”.
 
وأوضحت: “أما السبب غير المباشر، الذي تصفه المصادر بالحقيقي، فهو سعي الولايات المتحدة إلى ربط انسحابها من البلاد بصفقة أو مقايضة تاريخية كبرى، وفي هذا الإطار يسود انطباع لدى المعنيين في بغداد، أن واشنطن تريد من أجل إتمام الانسحاب، استحصال التزام من العراق، ولو من دون إعلان حالياً، بالسير بما تقتضيه صفقة القرن ومشاريع اتفاقيات السلام مع إسرائيل”.

صحيفة تكشف عرضاً أمريكياً لـ العراق مقابل الانسحاب منها
صحيفة تكشف عرضاً أمريكياً لـ العراق مقابل الانسحاب منها

رسالة تهديد إلى العراق

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أرسلت رسالة تهديد شديدة اللهجة إلى الحكومة العراقية والقوى والميليشيات الشيعية، في وقتٍ سابق، على خلفية استمرار الهجمات الصاروخية واستهداف البعثات الدبلوماسية.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن الرسالة أرسلت عبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى الرئيس العراقي برهم صالح، الذي أوصلها بدوره لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، والأخير أبلغ بها القوى الشيعية في اجتماع عقد قبل أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى