أخبار العالمسلايد رئيسي

بوجوههن حسناوات الشاشات الأفغانية تتحدين طالبان..فما مصريهن؟!

في تحدٍّ واضح لقرارٍ اتخذته سلطات طالبان يلزمهن بتغطية وجوههن خلال البثّ، ظهرت مجموعة من المذيعات العاملات في أبرز القنوات التلفزيونية الأفغانية، اليوم السبت، وقد كشفن عن وجوههن.

مذيعات أفغانيات تتحدين قرار طالبان

وأمرت حركة طالبان مذيعات التلفزيون الأفغاني والنساء الأخريات اللاتي يظهرن على الشاشات بتغطية وجوههن أثناء البثّ.

ونقلت “بي بي سي” عن متحدث باسم الشرطة الدينية، إن “وسائل الإعلام قد أُبلغت بالمرسوم يوم الأربعاء”.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن عاكف مهاجر المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في طالبان، قوله: “التقينا أمس بمسؤولين إعلاميين. قبلوا نصيحتنا بسعادة بالغة”، مضيفاً أن هذه الخطوة ستلقى “ترحيباً” من الأفغان، حسب تعبيره.

وتابع مهاجر: “آخر موعد لتغطية مقدمات البرامج التلفزيونية وجوههن هو 21 أيار/مايو”.

لكن، وخلافاً لذلك، ظهرت المذيعات في قنوات “تولو نيوز” و”شامشاد تي في” و”وان تي في” بوجوه مكشوفة خلال البثّ المباشر، السبت.

وقال مدير الأخبار في قناة “شامشاد” عبيد إحساس لفرانس برس: “تشعر زميلاتنا بالقلق من أن يشكل التزامهنّ بهذا القرار خطوة أولى نحو إيقافهنّ عن العمل”، وأضاف أنّ “القناة طلبت التشاور مع حركة طالبان بشأن هذه المسألة”.

وقد دفعت هذه القرارات بكثير من الصحافيات الأفغانيات لمغادرة البلاد، منذ استيلاء طالبان على السلطة، بحسب إحدى المذيعات للوكالة الفرنسية.

قرار طالبان يواجه انتقادات

يواجه القرار الذي أصدرته حركة طالبان، انتقادات واسعة عبر تويتر، حيث اعتبره كثيرون خطوة أخرى من جانب طالبان على صعيد “الترويج للتطرف”.

ومنذ وصولها إلى السلطة في آب/أغسطس، قلّصت طالبان تدريجاً من حريات المرأة وفرضت أشكالًا من التمييز بين الجنسين وفق تفسيرها الصارم للشريعة.

ومطلع الشهر الحاليّ، فرض القائد الأعلى للحركة والبلاد هبة الله أخوند زاده، ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وعند سيطرتها على السلطة تعهّدت طالبان في البداية أن تكون أكثر مرونة من نظامها السابق بين عامي 1996 و2001 عندما حرمت النساء من كل الحقوق تقريباً.

لكنّها سرعان ما تراجعت عن التزاماتها، واستبعدت النساء إلى حد كبير من الوظائف العامة، وحرمتهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية وقيّدت حقهن في السفر.

بوجوههن حسناوات الشاشات الأفغانية تتحدين طالبان..فما مصريهن؟!
بوجوههن حسناوات الشاشات الأفغانية تتحدين طالبان..فما مصريهن؟!

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مذيعة أفغانية تدخل التاريخ من أوسع أبوابه بسبب مسؤول في طالبان وتكشف تجربتها المخيفة معه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى