الصحة

نوع شائع من الخضار يسبب ضغط الدم المرتفع.. تجنّبه

يسبب ضغط الدم المرتفع الكثير من الإزعاج للمصابين بهذا المرض، حيث من أعراضه التوتر وألم في الرأس وتشويش بالرؤية والشعور بالحاجة للاستفراغ وغيرها.

ويمكن خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق اتباع نظام غذائي معين على المدى الطويل والابتعاد عن بعض المأكولات التي تسببه.

– البطاطا تسبب مرض ضغط الدم المرتفع

وفي دراسة طبية أكدت أن البطاطا قد تكون من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل والإصابة بهذا المرض المزمن.

وبدورها قالت لمديرة الطبية في Healthspan، الدكتورة سارة بروير، إن تناول البطاطا المخبوزة قد تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 11%.

وأكدت الدراسة أن رقائق البطاطا هي أسوأ أنواع البطاطا بالنسبة لضغط الدم، حيث يزيد تناول الرقائق بشكل دوري من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%، مقارنة بأولئك الذين  يتناولون أقل من وجبة واحدة من الرقائق كل شهر.

وأضافت الدكتورة “بروير”: “إن تناول أربع حصص أو أكثر من البطاطا في الأسبوع مرتبط بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقا لثلاث دراسات تابعت أكثر من 187 ألف طبيب وممرض لأكثر من 20 عاما”.

وبينت بأن بأن تناول البطاطا المخبوزة أو المسلوقة أو المهروسة يزيد من المخاطر بنسبة 11% والبطاطا المقلية بنسبة 17% مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة في الشهر.

نوع شائع من الخضار يسبب ضغط الدم المرتفع
نوع شائع من الخضار يسبب ضغط الدم المرتفع

– استبدال البطاطا بالشمندر

ولفتت الطبيبة إلى أنّ أفضل طريقة لحماية ضغط الدم هي استبدال البطاطا بالشمندر، حيث أنه غني بالنتريت، والذي يتم تحويله لاحقا إلى أكسيد النيتريك في الجسم.

ويفيد أكسيد النيتريك بتوسيع الأوعية الدموية، ما يقلل أيضا من ضغط الدم، حيث أن شرب 250 مل فقط من عصير الشمندر كل يوم لمدة شهر يمكن أن يقلل من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7.7 / 5.2 ملم زئبقي.

يشار إلى أنّ ارتفاع ضغط الدم، يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية والأعضاء الحيوية، ويمكن أن تؤدي الحالة إلى بعض المضاعفات المميتة، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات بسيطة من أجل الحفاظ على مستوى ضغط الدم مع التقدم بالعمر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق