أخبار العالمسلايد رئيسي

فيلم الخيانة.. وثائقي أغضب السلطات الإيرانية ودفعها لاستدعاء سفير الدولة التي أنتجته

أقدمت السلطات الإيرانية متمثلة بخارجيتها، مساء أمس الجمعة، على استدعاء سفير دولة طاجيكستان، دوشانبي في طهران، وتوجيه إدانة لبلاده بسبب نشر تلفزيونهم الرسمي فيلم الخيانة، الذي تضمّن “تهم كاذبة ومنحازة” حسب وصف الخارجية.

– فيلم الخيانة  يزعج السلطات الإيرانية

أدان المدير العام لدائرة آسيا الوسطى في الخارجية الإيرانية بشكل شديد اللهجة التهم “الكاذبة والمغرضة” التي عرضها التلفزيون الطاجيكي الحكومي في فيلم سمي بــ “وثائقي” ضدّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حسب تعبيره.

كما أعرب عن احتجاج طهران القوي على هذه التهم التي وصفها بأنها لا أساس لها، والسلوك “غير المسؤول” للتلفزيون الطاجيكي الحكومي.

– تحذيرات شديدة اللهجة

وخلال اللقاء مع السفير الطاجيكي أوضحت الخارجية الإيرانية بأنها تجمعها مع حكومة طاجيكستان علاقات ودية وأخوية قائمة على الاحترام المتبادل.

وأنّ هذا السلوك يتعارض مع أسس ومبادئ العلاقات الودية بين البلدين، محذرةً الحكومة الطاجيكية على ضرورة الانتباه إلى عواقب تصرفات من هذا القبيل.

وأكدت الخارجية الإيرانية بأنّ حكومة بلادها تتوقع من طاجكستان تصحيح نهجها، خاصة في وقف الدعاية الكاذبة عبر تلفزيونها الرسمي ضدّ إيران.

فيلم الخيانة.. وثائقي أغضب السلطات الإيرانية
فيلم الخيانة.. وثائقي أغضب السلطات الإيرانية

والجدير ذكره أنّ هذه الحادثة ليست الأولى التي يتم فيها استدعاء سفير طاجيكستان إلى وزارة الخارجية بخصوص هذه القضية، فقد تم استدعاؤه قبل أيام قليلة وإبلاغه عن احتجاج إيران الشديد بهذا الشأن، في لم تعلق السلطات الطاجيكية بعد على الأمر.

وتم عرض فيلم “الخيانة” ، الذي يتكون من عدة أجزاء ، على التلفزيون الحكومي الطاجيكي ، في إشارة متكررة إلى “البلد الذي لايعرفونه”.

وعُرض فيلم “الخيانة” الذي كتبه رحمت تيموريان، وأنتجته دائرة الأفلام الروائية والوثائقية التابعة لمؤسسة “طاجيك فيلم” الحكومية ، في الفترة من يونيو إلى سبتمبر.

اتهم صناع الفيلم حزب النهضة الإسلامي المحظور بالتحريض على الحرب الأهلية في البلاد واغتيال شخصيات بارزة في طاجيكستان و “الدولة التي نعرفها” من الاستثمار فيها.

ونفت جماعات معارضة في الخارج محتوى الفيلم ، قائلة إنه قسري وملفق، من ناحية أخرى، أصرت السلطات دائماً على صحة محتواها.

اقرأ أيضًا: وثائقي عربستان قصة الدولة العربية المنسية التي ابتلعتها إيران.. الأحواز اليتيمة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى