سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 26/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • إذا انتصر الأسد.. مجلة أمريكية تتحدث عن وضع مناطق سيطرة النظام السوري

نشرت مجلة “The Economist” الأمريكية، يوم أمس الجمعة، تقريراً انتقدت فيه سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها قاطني مناطق سيطرة النظام السوري، مؤكدة بأنّ بقاء الأسد في الحكم يعني زيادة مأساة الشعب السوري.

قالت المجلة في تقريرها: “إن الظروف المعيشية والاقتصادية في مناطق سيطرة النظام السوري تزداد سوءاً”.

كما تساءلت المجلة عن سبب الأزمات الخدمية والصحية المتفاقمة في مناطق سيطرة الأسد، على الرغم من مرور نحو أكثر من عام على إعلان النظام انتهاء الحرب لديه، وقضائه على من وصفتهم بـ “المتمردين” الذين حالوا الإطاحة به، حسب تعبيرها.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| روسيا تجنّد مقاتلين من جنوب سوريا لأهداف متعددة بعضها محلّية وأخرى دولية

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية في جنوب سوريا، بأنّ القوات الروسية بدأت تقدم إغراءات مالية وأمنية لمقاتلي المعارضة السابقين في القنيطرة بهدف كسب ولائهم وضمّهم لميليشات تابعة لها.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ القوات الروسية اجتمعت مع العديد من قادة المعارضة السابقين في القنيطرة بهدف محاولة تشكيل ميليشيات تابعة لهم مقابل تقديم إغراءات مالية، وصلت إلى مبلغ 2000 دولار للمقاتل.

وبحسب المصدر فإن المهمة لهؤلاء المقاتلين ستنقسم إلى قسمين، أولها حراسة للمقرّات والمناطق العسكرية الروسية والدوريات والآليات التابعة لها.

وثاني تلك المهمات هو إرسالهم كمرتزقة للقتال في دول أخرى على غرار التجربة التركية في مناطق شمالي سوريا والفصائل الموالية لها هناك.

=========تكملة الخبر===========

  • طيران حربي يدمّر مقرّات الميليشات الإيرانية قرب مدينة البوكمال ومصدر يكشف أعداد القتلى

استهدف طيران مجهول الهوية، صباح اليوم السبت، عدة مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية على أطراف مدينة البوكمال شمال شرق سوريا، أسفر عن وقوع عدة قتلى وجرحى بين صفوف تلك الميلشيات.

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن مصدراً خاصاً من داخل مدينة البوكمال أبلغ عن شنّ طيران حربي مجهول الهوية بعدّة غارات متتالية على مقرات وأهداف للميليشيات الإيرانية على أطراف المدينة.

وأضاف مراسلنا، بأنّ الغارات تركزت أيضاً على مقرات عسكرية إيرانية تقع في أطراف قرية الحمدان وبلدة السكرية ومواقع إيرانية أخرى تقع في بادية البوكمال.

=========تكملة الخبر===========

  • “فيش حالك ببلاش”.. خدمة جديدة لـ وزارة الدفاع السورية

أعلنت وزارة الدفاع السورية، اليوم السبت، عن خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني، تتعلق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيش النظام السوري.

وجاء ذلك في منشور لوزارة داخلية النظام السوري، عبر صفحتها على منصة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

وقالت عبر المنشور: “تمّ تفعيل خدمة جديدة على الموقع الإلكتروني للوزارة في الجمهورية العربية السورية، تمكن المواطنين من الاطلاع على أسماء المدعوين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في الجيش”.

وأضافت الوزارة التابعة للنظام السوري: “تعتبر هذه الخدمة بمثابة تبليغ رسمي للمدعوين من أجل مراجعة شعب تجنيدهم لتدقيق إعدادات السوق”.

=========تكملة الخبر===========

  • القاطرجي بفضل الأسد يسيطر على غرفة تجارة حلب.. إليك التفاصيل

 

فازت قائمة الشهباء التجارية، والتي تضم رجل الأعمال الموالي للنظام السوري، محمد فضل القاطرجي، بغالبية المقاعد في غرفة تجارة حلب.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن قائمة الشهباء التجارية تمكنت من الفوز بغالبية المقاعد المتاحة في غرفة تجارة حلب للدورة الحالية.

وأشارت إلى أن 11 عضوًا من القائمة نجحوا من أصل 12 مقعدًا ممكنًا، بينما لم تحظ قائمة حلب التجارية سوى بعضو واحد في الوقت الذي فشلت فيه قائمة طريق الحرير من الفوز بأي مقعد.

ومحمد فضل قاطرجي يعتبر من نفس عائلة رجل الأعمال التابع للنظام السوري، حسام قاطرجي، والذي يملك مجموعة من الاستثمارات الضخمة، كما يعمل على نقل النفط من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” إلى مناطق النظام.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| بعد الضرب وتمزّيق الثبوتيات.. ميليشيا لواء فاطميون تخطف شابين بريف الرقة الشرقي

أقدمت دورية تابعة لميليشا لواء فاطميون المدعومة إيرانياً، عصر اليوم السبت، على خطف شابين قرب بلدة السبخة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي.

وفي التفاصيل، نقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، عن شاهد عيان، قوله إنَّ: “الشبابين، عبدالقادر الأحمد وعلي الخلف، يعملان كعمال بناء في بلدة السبخة”.

وأوضح المصدر أنه جرى خطف المذكورَين قرب المدخل الغربي للبلدة؛ وذلك أثناء رجوعهما من العمل.

وأشار إلى أن دورية تابعة لميليشيا لواء فاطميون، قامت بالاعتداء عليهما بالضرب ومزّقت ثبوتياتهما الشخصية، ومن ثمّ ساقتهما بتجاه ريف دير الزور الغربي.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| جثث متناثرة.. انفجار سيارة مففخة في رأس العين توقع قتلى وجرحى مدنيين بينهم أطفال

انفجرت سيارة مفخخة، مساء اليوم السبت، عند مدخل مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي، أدّت إلى وقوع قتلى وجرحى.

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، من معلومات فإن سيارة مفخخة انفجرت عند مكب الخردوات عند مدخل مدينة رأس العين وقبل حاجزٍ للجيش الوطني (فصائل المعارضة المدعومة تركياً)، ما أدى إلى مقتل 7 أشخاص بينهم طفلين، وإصابة 9 آخرين بجروحٍ بليغة.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أنه وعقب الانفجار قامت فصائل المعارضة، بنقل المصابين إلى مشفى المدينة وإلى الداخل التركي، بالإضافة إلى نشر طوق أمنّي في المنطقة.

====تكملة الخبر والفيديو====

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “خيانة جماعية”.. ماكرون يعتزم غداً القيام بأمرٍ هام يتعلق بلبنان

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم السبت، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعقد مؤتمرًا صحافيًا غدًا الأحد، للحديث عن الموقف السياسي في لبنان، وذلك بعد اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي، إن اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة بلبنان يعني أن الأحزاب السياسية ارتكبت “خيانة جماعية”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

لكن المصدر أكد أن “فرنسا ستبقى إلى جانب البلد لمساعدته في الخروج من الأزمة التي يمر بها”.

=========تكملة الخبر===========

  • السودان يرفض ربط حذفه من قائمة “الإرهاب” الأمريكية مقابل هذا!

قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، اليوم السبت، إنَّ: “عقد بلاده، السودان، لاتفاق سلام مع إسرائيل يحمل تعقيدات كثيرة، وأنه بحاجة إلى نقاشٍ مجتمعي عميق”، على حدِّ قوله.

وجاء حديث حمدوك، على هامش المؤتمر الاقتصادي القومي، المنعقد بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح أنه تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مؤكداً: “قلت له يجب أن نفصل بين المسارين: مسار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والسلام مع إسرائيل”.

وتابع رئيس الوزراء السوداني: “نأمل أن ننجح في هذه المسألة، لكن بها تعقيدات كثيرة وشاهدنا نتائجها فيما حولنا، وهذا الموضوع يحتاج إلى تشاور مجتمعي عميق حوله”، وفقاً لتعبيره.

=========تكملة الخبر===========

  • مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية والحريري يهدد “ستعضون أصابعكم ندماً”

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، اليوم السبت، اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية، فيما أشارت الرئاسة إلى قبول رئيس البلاد ميشال عون الاعتذار.

وجاء اعتذار أديب في تصريح مباشر بثته القنوات اللبنانية بعد لقاء جمعه بعون في القصر الرئاسي ببعبدا.

وبرر أديب اعتذاره عن مهمته قائلاً إن “التوافق الذي قبلت به لتشكيل الحكومة لم يعد موجودا”، وأضاف: “فور شروعي بالاستشارات لتشكيل الحكومة، أعلنت كتل سياسية عدّة بأنها لن تسمي أحداً.

وتابع أديب قائلاً: “أبلغت الجميع أني لست بصدد اقتراح أسماء قد تشكل استفزازا لأي طرف”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • خططا للسفر إلى سوريا أو لـ تفجير البيت الأبيض وبرج ترامب.. السلطات الأمريكية تكشف التفاصيل

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن السلطات الفيدرالية الأمريكية، ألقت القبض على رجلين بتهمة التخطيط لتفجير عدّة مواقع، بما في ذلك تفجير البيت الأبيض وبرج ترامب في مدينة نيويورك.

وبحسب وكالة “أسوشييتد برس”، فإن الرجلان هما: غايلين كريستوفر مولينا من تكساس، وكريستوفر شون ماثيوز من ساوث كارولينا.

وأوضحت أنهما “متهمان بالتآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة (إرهابية) أجنبية، وتمّ القبض عليهما في ولايات مختلفة الأسبوع الفائت”.

ووفقاً لما نقلته الوكالة من سجلات المحكمة التي تمّ الكشف عنها الأسبوع الجاري، فإن الرجلان “ناقشا السفر إلى سوريا للقتال مع تنظيم الدولة أو تنفيذ هجمات في برج ترامب أو البيت الأبيض أو بورصة نيويورك أو مقر وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية”.

=========تكملة الخبر===========

  • فيلم الخيانة.. وثائقي أغضب السلطات الإيرانية ودفعها لاستدعاء سفير الدولة التي أنتجته

أقدمت السلطات الإيرانية متمثلة بخارجيتها، مساء أمس الجمعة، على استدعاء سفير دولة طاجيكستان، دوشانبي في طهران، وتوجيه إدانة لبلاده بسبب نشر تلفزيونهم الرسمي فيلم الخيانة، الذي تضمّن “تهم كاذبة ومنحازة” حسب وصف الخارجية.

أدان المدير العام لدائرة آسيا الوسطى في الخارجية الإيرانية بشكل شديد اللهجة التهم “الكاذبة والمغرضة” التي عرضها التلفزيون الطاجيكي الحكومي في فيلم سمي بــ “وثائقي” ضدّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حسب تعبيره.

كما أعرب عن احتجاج طهران القوي على هذه التهم التي وصفها بأنها لا أساس لها، والسلوك “غير المسؤول” للتلفزيون الطاجيكي الحكومي.

وخلال اللقاء مع السفير الطاجيكي أوضحت الخارجية الإيرانية بأنها تجمعها مع حكومة طاجيكستان علاقات ودية وأخوية قائمة على الاحترام المتبادل.

وأنّ هذا السلوك يتعارض مع أسس ومبادئ العلاقات الودية بين البلدين، محذرةً الحكومة الطاجيكية على ضرورة الانتباه إلى عواقب تصرفات من هذا القبيل.

=========تكملة الخبر===========

  • نسبة نجاحه 98 بالمئة.. لقاح كورونا جديد يثبت فاعليته وهذا موعد طرحه عالمياً

أعلنت شركة “جونسون آند جونسون” المصنعة للأدوية ومساحيق التجميل، أمس الجمعة، أن التجارب المبكرة التي أجريت على لقاح كورونا، أظهرت معدل نجاح فائق في تعزيز جهاز المناعة، وفقاً لما ذكر موقع مجلة “نيوزويك”.

حيث أجرت الشركة بحثاً نتج عنه أن اللقاح مكن 98 بالمائة من الذين تلقوه من تكوين أجسام مضادة، تقاوم عدوى فيروس كورونا، وتوافرت الأجسام المضادة بعد 29 يوماً من تلقي التطعيم.

وتبعاً لهذه الاستجابات الإيجابية للقاح، المسمى Ad26.COV2.S ، سوف تنتقل شركة “جونسون آند جونسون” إلى تجارب المرحلة 3 بحلول نهاية عام 2020 أو أوائل عام 2021، وسوف تطبق تجربة اللقاح على أكثر من 60 ألف فرد أخذ اللقاح لتلك التجربة.

وحالياً هناك أربعة لقاحات أمريكية في مراحل التجربة النهائية، مثل اللقاحات التي تعمل عليها شركتي Pfizer و Moderna ، ولكنها تتطلب جرعتين، بينما يتطلب لقاح جونسون آند جونسون” إعطاء جرعة واحدة فقط.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى