أخبار العالمسلايد رئيسي

نسبة نجاحه 98 بالمئة.. لقاح كورونا جديد يثبت فاعليته وهذا موعد طرحه عالمياً

أعلنت شركة “جونسون آند جونسون” المصنعة للأدوية ومساحيق التجميل، أمس الجمعة، أن التجارب المبكرة التي أجريت على لقاح كورونا، أظهرت معدل نجاح فائق في تعزيز جهاز المناعة، وفقاً لما ذكر موقع مجلة “نيوزويك”.

نتائج مبشرة من تجارب على لقاح كورونا:

حيث أجرت الشركة بحثاً نتج عنه أن اللقاح مكن 98 بالمائة من الذين تلقوه من تكوين أجسام مضادة، تقاوم عدوى فيروس كورونا، وتوافرت الأجسام المضادة بعد 29 يوماً من تلقي التطعيم.

وتبعاً لهذه الاستجابات الإيجابية للقاح، المسمى Ad26.COV2.S ، سوف تنتقل شركة “جونسون آند جونسون” إلى تجارب المرحلة 3 بحلول نهاية عام 2020 أو أوائل عام 2021، وسوف تطبق تجربة اللقاح على أكثر من 60 ألف فرد أخذ اللقاح لتلك التجربة.

وحالياً هناك أربعة لقاحات أمريكية في مراحل التجربة النهائية، مثل اللقاحات التي تعمل عليها شركتي Pfizer و Moderna ، ولكنها تتطلب جرعتين، بينما يتطلب لقاح جونسون آند جونسون” إعطاء جرعة واحدة فقط.

ومن جهته قال “بول ستوفيلز” كبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون: “إن الشيء المميز  في اللقاح الذي نعمل على إنتاجه هو أنه يعمل كجرعة واحدة. فقد درسنا مقدمًا في المختبر وفي نماذج حيوانية ثم على متطوعين وتمكنا من إظهار أنه بجرعة واحدة نحصل على استجابة جيدة جدًا بالإضافة إلى ملف تعريف أمان جيد”.

كما نوه الرئيس الأمركي دونالد ترامب إلى أنه يخطط لتوزيع اللقاح بمجرد الموافقة عليه من قبل إدارة الأدوية الفيدرالية، مشيراً إلى أنه سيتم منح 200 مليون دولار للولايات استعدادًا لتوزيعه.

وأردف ترامب: “نريد أن نفعل ذلك في اللحظة التي تتم الموافقة عليها، وليس في اليوم التالي.. سنقوم بتوزيع اللقاح، وتجهيزه”.

لقاح كورونا جديد يثبت فاعليته وهذا موعد طرحه عالمياً
لقاح كورونا جديد يثبت فاعليته وهذا موعد طرحه عالمياً

الصين وأوروبا تجارب لقاح كورونا مستمرة:

ويذكر أن الصين كانت قد أعلنت في وقت سابق أن الطاقة الإنتاجية السنوية للبلاد للقاحات فيروس كورونا ستتجاوز مليار جرعة خلال العام المقبل، بعد برنامج دعم حكومي قوي لبناء مصانع جديدة.

وقال تشنغ تشونغ وي، من مفوضية الصحة الوطنية الصينية، إنه من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى 610 ملايين جرعة بنهاية العام الجاري.

كما أعلنت شركة بيوتك الألمانية عن قرب طرح أول نتائج للاختبارات السريرية التي تجريها على لقاح محتمل مضاد للإصابة بكورونا.

حيث قال أوغور زاهين، رئيس مجلس إدارة شركة  بيوتيك الألمانية ، إن الاختبارات في أوروبا والولايات المتحدة، للوصول إلى لقاح ضد كورونا، تدور حول تحديد سلامة وفعالية أربعة لقاحات مختلفة مرشحة، إضافة للجرعة المثلى لها.

اقرأ أيضًا: خبر مفرح عن لقاح كورونا الروسي رغم التحذيرات.. إليك كامل التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى