الشأن السوري

خارجيتا روسيا والعراق تبحثان التعاون الأمني في “القضاء على الإرهاب”

بحث وزيرا الخارجيتين الروسية والعراقية، في مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأربعاء، التعاون الأمني المتبادل في “القضاء على داعش والإرهاب”.

الحكيم: وحدة سوريا العامل الأساسي لاستقرارها

أعلن وزير الخارجيّة العراقي، محمد علي الحكيم، أنَّ “وحدة سوريا هي العامل الأساسي لاستقرارها”؛ قائلًا: “بحثنا التعاون الأمني مع روسيا في القضاء على داعش و الإرهاب، وقضية سوريا بشكل مفصل بدءًا من العملية السياسية وصولًا إلى العملية العسكرية، وبالأخص تحرير محافظة إدلب من الإرهابيين”.

وأشار إلى أنَّ لدى العراق “تنسيق مع سوريا بشأن العمليات البرية والجوية التي نقوم بها”.

العراق تدعم عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية:

أكد الحكيم، دعم حكومة بلاده عودة دمشق إلى شغل مقعدها في جامعة الدول العربية، وقال: “ناقشنا ثلاثة محاور رئيسية أولها العلاقات الثنائية بين روسيا والعراق، والقضايا الإقليمية المتعلقة بسوريا وفلسطين وإيران، المتعلّق بالعلاقات الدولية”.

وأضاف: “لا بدَّ من حل الأزمة السورية، ونُحاول إيجاد حلّ لعودة سوريا للجامعة العربية”، وردًا على سؤال حول ما إذا كان العراق سيدخل الحلف الذي تنوي واشنطن تشكيله ضد إيران، قال: إنَّ “العراق لن يدخل في أيّ حلف ضد طهران”.

لافروف: أكدنا ضرورة ضمان الأمن على الحدود السورية العراقية

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن أمله في ألا يكون للتواجد العسكري الأمريكي في العراق أيّ أهداف جيوسياسيّة في المنطقة بالإضافة إلى مساعدة الحكومة العراقية.

وأكد لافروف، أنَّ موسكو وبغداد “متفقتان على ضرورة تنفيذ القرار 2254 الخاص بالتسوية السورية والقضاء على الإرهاب في سوريا والعراق”، كما أبلغت روسيا العراق بضرورة إطلاق عمل اللجنة الدستورية للتوصل إلى تسوية في سوريا.

المصدر: (وكالات)

serge ve al hakem

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى