سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 27/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • صحيفة غربية.. تكشف مستقبل المقاتلون الأفغان في سوريا

نشر موقع Middle East Eye الفرنسي، يوم أمس السبت، تقريراً تطرق فيه إلى مصير المقاتلون الأفغان في سوريا، الذين كانوا يعيشون كلاجئيين في إيران، ثم جندتهم الأخيرة وأرسلتهم للقتال في سوريا مقابل وعود قدمتها لهم لم تفي بها بعد.

وقال الموقع في تقريره: “إنه مع انحسار الحرب في سوريا، قد يتم إعادة نشر اللاجئين الذين جندتهم إيران في لواء فاطميون في بلدان أخرى، بما في ذلك وطنهم”.

وأوضح التقرير: أنه في عام 2014 ، لجأت إيران إلى إرسال الآلاف من الشباب الأفغان إلى جبهات القتال في حلب وحماة ودرعا وحمص ودير الزور وتدمر.

=========تكملة الخبر===========

  • صحفي يوناني يثير الجدل بحديثه عن حرب الأسد على محافظة إدلب والوصول إلى انطاكيا

أثارت تصريحات صحفية، نشرها الإعلامي اليوناني بول أنتونوبولوس، على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء أمس السبت، الجدل، خاصة وأنه أكد بأن النظام السوري يسعى للسيطرة على محافظة إدلب ويأمل بالتمدد للأراضي التركية.

وقال الصحفي في تغريداته: “أفادت تقارير بأن النظام السوري يستعد لهجوم من أجل السيطرة على محافظة إدلب، وإخراج الأتراك”.

وأضاف بأنه: “يجب على الأتراك القلق من استمرار تقدم قوات النظام السوري باتجاه الحدود التركية السورية، فمن الممكن أنّ يعملوا على استعادة ولاية هاتاي (أنطاكيا) التي أخذها الأتراك عام 1939″، حسب قوله.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| رائحة الموت تفوح من مخيم الهول الخاص بعائلات داعش.. أكثر من 15 قتيل داخله بشهر

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل حالات قتل متعددة مؤخراً داخل مخيم الهول الخاص بعائلات مقاتلي تنظيم الدولة داعش، في الحسكة شمال شرق سوريا.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عيسى الموسى، إنّ مخيم الهول باتت تفوح منه رائحة الموت لكثرة اكتشاف عمليات القتل فيه مؤخراً، وسط عجز ميليشا قسد من القبض على الفاعلين.

وفي لقاء لوكالة ستيب الإخبارية، مع رئيس حرس المخيم ، هافال علي، قال: “إنّ أصابع الاتهام تتوجه نحو ما يسمى جهاز الحسبة الذي تقوده نساء مقاتلي تنظيم الدولة داعش داخل المخيم”.

وبيّن “علي” أنّ قسد قد قامت بإلقاء القبض على عدّة نساء في مخيم الهول من قسم المهاجرات لتورطهم في قتل عدة نساء أخريات داخل المخيم بحجّة تعاملهم مع قسد.

وأكد المسؤول عن حراسة مخيم الهول بأن عمليات الإجرام في” مخيم الموت”، حسب وصفه، لا تزال مستمرة من قبل ما يسمى “جهاز الحسبة”، دون التمكّن من إيجاد دليل ومستمسك عليهن حتى الآن.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| إيران تعمل على مشروع التشيع في دير الزور.. وترسل الأطفال إلى كربلاء العراقية

أقدم مركز كشافة المهدي التابع لإيران والعامل تحت إشراف المركز الثقافي الإيراني في دير الزور، على إرسال 30 طفلاً من أبناء الدير، يوم أمس السبت، إلى مدينة كربلاء العراقية، وذلك في خطوة لاستكمال نشر مشروع التشيع في المنطقة.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنّ مصادر من داخل مركز كشافة المهدي أكدت بأنهم أرسلوا 30 طفلاً من أبناء دير الزور الى مدينة كربلاء العراقية.

وأوضح مراسلنا بأنّ الهدف من إرسالهم حسب المصادر هو القيام بمعسكر لتعلم اللطميات الشيعية، وستتم هذه الرحلة تحت إشراف ورعاية المركز الثقافي الإيراني في ديرالزور، ومحمد الرجا أحد مسؤولي نشر المشروع الايراني هناك.

=========تكملة الخبر===========

  • دعم حافظ وبشار الأسد عسكرياً.. النظام السوري يحجز على أموال رجل أعمال مقرب منه

كشفت مصادر إعلامية موالية، اليوم الأحد، عن قرار النظام السوري، بفرض الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال السوري، صائب النحاس، والذي يعتبر واحداً من أبرز الداعمين لرأس النظام السوري، بشار الأسد، وحكومته.

وبحسب تلك المصادر، فإن القرار جاء “ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة بقضية استيراد بضاعة مهربة، بقيمة ما يقارب 5 ملايين ليرة سورية، منذ عام 2007”.

يُعد، صائب نحاس، أحد أبرز رجال الأعمال السوريين، وارتبط اسمه مع الرئيس السوري الأسبق، حافظ الأسد، وابنه رأس النظام الحالي، بشار الأسد، وله مساهمات في دعم أنشطة النظام السياسية والاقتصادية.

ويمتلك النحاس، المقرب من شخصيات كبيرة في نظام الأسد، والذي بدأ عمله التجاري عام 1953، عددًا من الشركات الكبيرة في مجال النقل والصناعة والبنوك.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد تضامنها مع كناكر.. الأمن العسكري يداهم سقبا بالغوطة الشرقية ويعتقل شبانها

شنّت دوريات الأمن العسكري التابعة للنظام السوري، خلال الساعات الأخيرة، حملة مداهمات طالت عدة أحياء في بلدة سقبا بالغوطة الشرقية بغية ملاحقة المطلوبين أمنياً وعسكرياً.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَ عدد معتقلي الحملة بلغ، حتى اللحظة، خمسة شبان جرى سوقهم لجهة مجهولة، عقب نصب الأمن العسكري لحاجزين خلال الحملة، والتدقيق الأمني على محيط البلدة وإيقاف المارة ومراجعة ثبوتياتهم.

وبدأت الحملة، منذ يوم أمس، عقب ساعات على انتشار صور للافتات وقصاصات ورقية من البلدة وبلدة كفربطنا المجاورة وبقية بلدات الغوطة الشرقية، تضامن فيها من حملوها مع بلدة كناكر المحاصرة من قبل قوات النظام السوري ومخابراته بالريف الغربي.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ قوات النظام السوري اعتقلت، خلال الأسبوع الماضي، سيدة من البلدة وساقتها إلى مكان مجهول، دون توجيه أي تهمة واضحة لها، كما شهدت بلدات الغوطة الشرقية حملات دهم واعتقال طالت المطلوبين أمنياً.

=========تكملة الخبر===========

  • مروحيات وطائرات الاستطلاع الروسية تبحث عنها.. قوات النظام السوري تفقد دورية بريف الرقة

فقدت قوات النظام السوري، اليوم الأحد، الاتصال بدورية تابعة لها في منطقة صفيان بريف الرقة الجنوبي.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، من معلومات، فإن قوات النظام السوري فقدت، عصر اليوم، الاتصال بدورية تتضمن خمسة عناصر.

وأوضحت أن الدورية المذكورة، كانت تستقل سيارة من نوع (بيك آب)، خرجت في جولةٍ استطلاعية إلى محيط منطقة صفيان الواقعة ببادية الرصافة، وفقدت هناك ولا يزال مصيرها مجهولاً.

وعلى إثرها أرسلت القوات الروسية، ثلاثة مروحيات لإجراء عملية تمشيط في المنطقة، بحثاً عن العناصر المفقودين، يرافقها تحليق لطائرات الاستطلاع.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مصر تستضيف اجتماع بين الجيش الوطني الليبي والوفاق.. وسرت محور الحديث من أجل الحل

تحدثت وسائل إعلامية عن اجتماع سيعقد اليوم الأحد بين عسكريين من الجيش الوطني الليبي، وآخرين تابعين لحكومة الوفاق، في مدينة الغردقة المصرية، المطلة على البحر الأحمر، بهدف إيجاد حل يسهل نزع السلاح في ليبيا.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع سيناقش تأسيس لجنتين عسكريتين من الشرق والغرب الليبي، لتشكيل قوة مسؤولة عن تأمين مقر الحكومة الجديدة في سرت، بالإضافة إلى إنشاء لجنة عسكرية موسعة، لبحث إعلان قوة عسكرية موحدة في ليبيا.

كما أن الاجتماع سيبحث وضع خطط لإبعاد المرتزقة والميليشيات المسلحة وتأمين المواقع النفطية.

وكانت قد تحدثت مصادر إعلامية يوم الجمعة الفائت أن الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق، توصلا لتوافق مبدئي على جعل سرت مدينة خضراء منزوعة السلاح، وتحويلها إلى مقر مؤقت للسلطة الجديدة التي يجري التداول بشأنها.

و أشارت إلى أن الأطراف المتصارعة ستنسحب من محيط المدينة بعيداً عن خطوط التماس، إضافة إلى إعلان هدنة دائمة بين الجيش وقوات الوفاق.

=========تكملة الخبر===========

  • جبران باسيل يعلن إصابته بفيروس كورونا.. مثيراً التساؤلات عن حالة الرئيس اللبناني الذي خالطه

أعلن المكتب الاعلامي للنائب والوزير السابق جبران باسيل إصابته بفيروس كورونا المستجد وفق الاختبار الذي أجراه مساء، أمس السبت.

وأكد المكتب أن باسيل أراد إعلان خبر إصابته بفيروس كورونا المستجد، لإبلاغ كل من خالطهم مؤخراً، وللاعتذار منهم حيث لم يكن على دراية بإصابته سابقاً.

وسوف يحجر باسيل نفسه ويقوم بمتابعة مهامه وعمله من خلال الوسائل التقنية المتوفرة.وأثار هذا الخبر ردود فعل متباينة على موقع تويتر، حيث تباينت التغريدات والتعليقات على الخبر.

=========تكملة الخبر===========

  • الملك عبدالله يحلّ مجلس النواب الأردني ومجلس الأعيان.. والتفاصيل

أصدر العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قرارًا يقضي بحل مجلس النواب الأردني اعتبارًا من اليوم الأحد، كما أصدر قرارًا بحل مجلس الأعيان، وتعيين رئيس جديد لمجلس الأعيان الجديد.

وجاء في القرار، الذي نشره حساب الديوان الملكي الهاشمي عبر تويتر، “نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجل النواب اعتبارًا من اليوم الأحد، الموافق للسابع والعشرين من شهر أيلول سنة 2020 ميلادية”.

كما جاء في قرار مشابه، حل مجلس الأعيان اعتبارًا من تاريخ 27 أيلول 2020، وتم تعيين 65 عضوًا جديدًا في مجلس الأعيان اعتبارًا من اليوم.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • أذربيجان تهاجم أرمينيا والأخيرة تسقط 5 طائرات لها.. وتركيا تعلّق

أعلن السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، اليوم الأحد، إن القوات الأرمينية أسقطت، في قره باغ، طائرتين هليكوبتر، وثلاث طائرات بدون طيار للقوات المسلحة الأذربيجانية، في النزاع الحدودي وتطورات الصراع بين أرمينيا وأذربيجان.

وأكد ستيبانيان أنه تم إسقاط طائرات أذربيجانية من خلال منشور له على “فيسبوك” قال فيه:” إن أرتساخ ( قره باغ) تتعرض لهجمات جوية وصاروخية، والجانب الأرميني يسقط طائرتي هليكوبتر معاديتين وثلاث طائرات بدون طيار. والقتال مستمر”.

كما غرد رئيس الوزراء الأرميني مؤكداً تكبيد الجانب الأذربيجاني خسائر كبيرة حيث قال: “شنت أذربيجان هجوماً صاروخيًا وجويًا على أرتسخ. المستوطنات السلمية بما في ذلك ستيباناكيرت تعرضت للهجوم. أسقط الجانب الأرميني مروحيتين و 3 طائرات بدون طيار ودمر 3 دبابات. نبقى أقوياء بجانب جيشنا لحماية وطننا من الغزو الأذري”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • طائرات أمريكية بالتعاون مع الناتو تنفذ هجوماً وهمياً على قلعة البلطيق الروسية.. فما السبب

تداولت صحف عالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، أخباراً حول تنفيذ طائرات أمريكية حربية بالتعاون مع قوات الناتو، هجوماً وهمياً على أراض روسية واقعة في وسط القارة الأوروبية.

وفقا لما نقله موقع “فوربس” الأميركي، فإن الهجوم الوهمي، جاء بعد أيام قليلة من عمليتين مشابهتين للقوات الأمريكية.

وذكر الموقع في تقريرٍ نشره عن الحادثة بأن القوات الجوية الأمريكية نظمت هجوماً وهمياً على أراض روسية محصنة في شرق أوروبا.

فقد نفذت الغارة الوهمية على مدينة كالينينغراد المنفصلة عن البر الرئيسي الروسي، والواقعة بين دولتي ليتوانيا وبولندا، وتهدف إلى تنفيذ غارة افتراضية على المدينة محاكاة لأجواء الحرب، في واحدة من أضعف نقاط الناتو في أوروبا.

وأوضح تقرير الموقع الأمريكي، بأنّ الغارة الوهمية نفذتها طائرات أميركية ضخمة من طراز B-52، أقلعت من مطار القوات الجوية البريطانية بقاعدة فايرفورد جنوب المملكة المتحدة، ثم طارت مرتين حول كالينينغراد، قبل العودة مجدداً إلى قواعدها.

=========تكملة الخبر===========

  • تركيا وإيران تكشفان مواقفهما من النزاع في إقليم ناغورني قره باغ ما بين أذربيجان وأرمينيا.. والتفاصيل

أشعلت قضية بوادر الحرب التي يشهدها إقليم ناغورني قره باغ ما بين كل من أذربيجان وأرمينيا المدعومتين تركيًا وروسيًا شهية الدول الإقليمية والدولية للتصريح وإعلان المواقف.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأذرية بتصريح لوكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” أنَّ جيش بلاده سيطر على 5 قرى في منطقة فيزولي وواحد في منطقة جبرايل عقب ساعات على اندلاع المواجهات العنيفة على خطوط التماس.

وسبق تصريح وزارة الدفاع الأذرية إعلان رئيس الإدارة الموالية لأرمينيا في إقليم “جمهورية ناغورني قره باغ”، أرايك أرتونيان، حالة الحرب والتعبئة العامة بأراضي الإقليم المتنازع عليه.

وأضاف أرتونيان خلال جلسة طارئة لبرلمان الإقليم في عاصمته “ستيباناكرت (الاسم الأرمني) أو خانكندي (الاسم الأذري)” إنه قرر إعلان الأحكام العرفية وتعبئة جميع الذكور من القادرين على الخدمة بصفوف الجيش ويتجاوز عمرهم الـ18 عامًا، مضيفًا بأنَّ الجانب الأرمني لا يريد الحرب التي تستدرجه إليها أذربيجان، والرئيس الأذري، إلهام علييف، هو المسؤول الأول عن الكارثة الإنسانية التي ستطال المنطقة نتيجة الحرب، على حد تعبيره.

=========تكملة الخبر===========

  • “قرارات صعبة وإقامة طويلة”.. الجيش الإسرائيلي يتخذ قراراً داخل ثكناته العسكرية

أمرَّ رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، اليوم الأحد، بفرض حظر تجول داخل وحدات التدريب لمدّة تصل إلى شهر.

وبحسب ما نقلته، القناة العبرية الـ”12″، فإن القرار جاء “خلال جلسة تقييم، ينفذ ابتداءاً من يوم الثلاثاء المقبل”.

لافتةً إلى أنه وبموجب هذا القرار سيبقى الجنود الإسرائيليين في وحدات التدريب دون أي خروج.

وأوضحت القناة العبرية، أن “الجنود العاملين في التشكيلات المقاتلة وفي قواعد التدريب والوحدات المغلقة سيصلون، الثلاثاء، إلى قواعد معدّة لإقامة طويلة لمدة تصل إلى شهر”.

وأكّدت أن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في إسرائيل، وخاصة داخل وحدات الجيش الإسرائيلي “قد دفعت رئيس الأركان إلى اتخاذ مثل هذا القرار المهم”.

كما نقلت القناة العبرية، عن الجنرال أفيف كوخافي، قوله إنَّ: “انتشار الفيروس بين وحدات الجيش الإسرائيلي يلزم البلاد اتخاذ قرارات صعبة”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق