أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن ستعاقب أردوغان من خلال قاعدة إنجرليك.. والتفاصيل

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية، عن أن واشنطن تخطط لنقل وسائلها الحربية من أكبر قاعدة خارجية لها في إنجرليك التركية، إلى جزيرة كريت اليونانية، في خطوة اعتبرتها الصحيفة عقابًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

نقل الوسائل من إنجرليك إلى اليونان

وتتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط، ومن الملفات التي يحملها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته لليونان هذا الأسبوع، مراجعة مقترحات تنص على نقل وسائل أمريكية حربية رئيسية من تركيا إلى جزيرة كريت اليونانية.

وتمثل زيارة بومبيو لليونان علامة على نفاد صبر الولايات المتحدة من استفزازات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المتكررة، وفق ما ترى “التايمز”.

ومن أبرز تلك الاستفزازت إصراره على شراء أنظمة “إس-400” الروسية المضادة للطائرات، بالرغم من المعارضة الشديدة من الولايات المتحدة وحلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وخطابه المناهض للغرب.

وتعد قاعدة إنجرليك، التي أقيمت في ذروة الحرب الباردة بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، قاعدة حيوية ومهمة للمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقد استخدمت هذه القاعدة مؤخرًا كنقطة انطلاق للضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة “داعش” في العراق وسوريا.

اقرأ أيضًا: واشنطن بصدد نقل أكبر قاعدتين عسكريّتين لها بالشرق الأوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى