سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 28/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بترليونات الليرات.. النظام السوري يعلن إقرار موازنة مضاعفة لعام 2021 ووعود “وهمية”

أعلنت أمس الأحد، حكومة النظام السوري عن إقرار الموازنة التشغيلية للعام القادم 2021 ، وذلك بمبلغ مضاعف عن السنة الحالية 2020.

ونشرت الحكومة أنها اعتمدت 8 تريليونات ونصف تريليون ليرة سورية، لمشروع الموازنة العامة، في حين كانت السنة الجارية 4 تريليونات.

وأوضحت حكومة النظام إلى أن الموازنة ركزت على أولويات الإنفاق في ظل الظروف الراهنة، وبما يضمن استخدام أمثل للموارد المتاحة، بحسب زعمها.

وادعت أنها خصصت 3 آلاف و500 مليار ليرة، للدعم الاجتماعي بما يشمل دعم الطحين التمويني والمشتقات النفطية وصندوق دعم الإنتاج الزراعي.

كما زعمت حكومة النظام أنها ستعمل على تأمين 70 ألف فرصة عمل في القطاعين الإداري والاقتصادي وزيادة الاعتمادات الخاصة بالضمان الصحي.

=========تكملة الخبر===========

  • تفاصيل جريمة مروعة في طرطوس.. قتل بناته وزوجته وانتحر بعد نشره السبب على فيسبوك

أقدم معلم لمادة الرياضيات في محافظة طرطوس السورية، أمس الأحد، على ارتكاب جريمة مروعة، حيث قام بالانتحار، بعد أن قتل بناته الثلاث وزوجته، التي نجت بأعجوبة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً، كتبه المعلم “غدير سلام” قبل انتحاره بلحظات، يتضمن السبب الذي دعاه إلى هذا الفعل.

حيث كتب قائلاً: ” الأصدقاء الكرام، عندما تقرؤون أكون قد انتحرت، وقتلت بناتي بسبب تهديدات المدعو أحمد عديرة أبو ياسر يقطن طرطوس والأصل من الغاب في حماة.”

وأوضح أن تلك التهديدات سببها هو أنه طلب عمل معين منه لم يستطع إنجازه في الوقت المحدد، بحسب تعبيره.

وتابع شارحاً تفاصيل التهديد التي يمتلك وثائق تثبتها، وذكر أن شقيقه أيضاً أحد أسباب انتحاره لممارسات قام بها في وقت سابق.

=========تكملة الخبر===========

  • روسيا تنشئ قاعدة جديدة في قرية التروازية لضبط الأوضاع بعد موجة احتجاجات

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن إنشاء القوات الروسية نقطة جديدة لها، اليوم الإثنين، قرب قرية التروازية الواقعة على الطريق الدولي M4 بريف الرقة الشمالي.

ونقلت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم بأن تعزيزات عسكرية روسية وصلت اليوم إلى قاعدتها في بلدة عين عيسى قادمة من مطار القامشلي بريف الحسكة، ومن ثم توجهت نحو محيط قرية التروازية والكنطري شمال الرقة.

وأكدت المصادر ذاتها بأن عملية إنشاء النقطة الروسية الجديدة تهدف إلى مراقبة الأوضاع في القرى المحيطة بالطريق الدولي M4 الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد بعد اندلاع احتجاجات بها يوم أمس على إثر مقتل مدنيين على يد مقاتلين من الميليشيا.

=========تكملة الخبر===========

  • المعارضة الموالية لتركيا تقبض على خلية إرهابية ضالعة بتفجيرات وعمليات قتل متعددة تتبع لهذه الجهة

تناقلت وسائل الإعلام المحلية خبر القبض على خلية إرهابية مرتبطة بميليشيا “قسد” نفذت عدة عمليات قتل وتفجير في المناطق المحررة، من قِبل قوات المعارضة المدعومة تركياً في مدينة الباب شرق حلب، أمس الأحد.

وقالت في منشور على صفحتها الخاصة في موقع “فيسبوك” إنها نجحت باستدراج أحد المتورطين بعمليات إرهابية تمت خلال الفترة الماضية، مضيفاً أنه من خلال التحقيقات والمتابعة تم إلقاء القبض على عشرة أشخاص.

وأشارت إلى أن من ألقت القبض عليهم متورطين بتنفيذ أعمال إرهابية ومخلة بالأمن في المناطق المحررة، موضحة أنهم اعترفوا بتنفيذ اغتيالات لعدة أشخاص وتفجير قنابل بعدد من السيارات، إضافة إلى قيام بعضهم بسرقة دراجات نارية بقوة السلاح.

ولفتت إلى أن أفراد الخلية اعترفوا أيضاً بعد التحقيق معهم بالتعامل مع “حزب العمال الكردستاني” الموصوف من قبل تركيا بالإرهابي، مبينة أنه سيتم إحالتهم للقضاء لمحاكمتهم.

=========تكملة الخبر===========

  • تقرير بريطاني: الأسد يزداد ضراوة وسوريا في أسوأ حالاتها على الإطلاق

تحدثت مجلة “إيكونوميست” البريطانية في تقرير، عن الأوضاع السيئة التي تعيشها سوريا حاليًا بعد نحو عقد من الحرب فيها، والتي دمّر فيها الدكتاتور بشار الأسد البنى التحتية، وسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة.

وجاء في التقرير، أن أسعار الغذاء في البلاد ارتفعت إلى درجة أن النساء يغلين الأعشاب لأكلها، وفي المخابز بالعاصمة دمشق، يتسلق الرجال بعضهم بعضًا للحصول على القليل من الخبز المدعوم.

وفي جميع أنحاء البلاد، تصطف الطوابير لأميال للحصول على البنزين، وأجزاء كبيرة من المدن عبارة عن ركام، كما أن قيمة العملة ضئيلة للغاية لدرجة أن السكان المحليين يستخدمونها كورق للسجائر.

وتقول الأمم المتحدة، وفقًا للتقرير، إن الأوضاع الإنسانية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام أسوأ الآن مما كانت عليه في ذروة الحرب.

=========تكملة الخبر===========

  • عشرات حالات التسمم تصل مستشفى الرازي حلب.. ما علاقة “شبيحة آل بري”!

وصلت إلى مستشفى الرازي حلب الواقعة في حي الجميلية بالقسم الغربي من المدينة، خلال الساعات الأخيرة، عشرات حالات التسمم القادمة من مخيم باب النيرب والسفيرة جنوبي المدينة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ حالات التسمم كانت ناتجة عن تناول سمك فاسد، وباشرت قوات النظام السوري ومديرية الصحة بالمدينة عقب هذه الحالات بحملة على محال بيع السمك ومزارع تربيتها “المسامك”.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ الحملة أسفرت عن محلين لبيع السمك، ومسمكة طبية ومسمكة الأمانة في منطقة تلة السودة، ومسمكة بري التابعة لميليشيا “شبيحة آل بري” على طريق مطار حلب.

=========تكملة الخبر===========

  • زفاف أحمر في السلمية.. قائد سابق بميليشيا الدفاع الوطني يرمي قنبلة بحفل زفاف مخلفًا عشرات الإصابات

تحوّل حفل زفاف في مدينة السلمية شرق حماة إلى مأساة، بعد أن قام قيادي سابق بميليشيا “الدفاع الوطني” برمي قنبلة بين جموع الناس، عن طريق الخطأ، ما تسبب بإصابة أكثر من 25 شخصًا بينهم حالات خطرة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في حماة، عمر العمر، إنه تم نقل نحو 25 إصابة من المواطنين إلى مشفى السلمية الوطني، إثر انفجار قنبلة يدوية في أحد الأفراح بقرية تلقطا بريف حماة الشرقي.

ونقل مراسلنا عن شهود عيان قولهم، إن العرس على ما يبدو لأقارب أحد قياديي ميليشيات النظام السوري، مشيرين إلى أن أحد القياديين السابقين قام بإطلاق الأعيرة النارية احتفالًا، وقد فجر القنبلة بين جموع الناس عن طريق الخطأ.

أثارت هذه الحادثة غضبًا كبيرًا بين أهالي السلمية، مطالبين باتخاذ تدابير وقرارات قاسية بحق الميليشيات المسلحة المرتبطة بقوات النظام السوري، ومحاكمة من تسبب بهذه الجريمة.

كما حملوا قوات النظام السوري المسؤولية الكاملة عن ذلك، نظرًا للفلتان الأمني الكبير في المنطقة، وانتشار محال بيع الأسلحة “وكأنه أمر طبيعي”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| عناصر “قسد” يعتدون على خمسينية عربية بريف المالكية.. ويعتقلون زوجها بتهمة مثيرة للسخرية!

داهمت دورية لميليشيا “قسد”، خلال الساعات الأخيرة، منزلًا بريف المالكية شمالي الحسكة لتعتقل رجلًا وتعتدي على زوجته بالضرب المبرح متسببًة لها بنزيف في الرأس.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، عن مصادر في “قسد” قولها إنًّ العناصر داهموا منزل، جميل سليمان الحاجي (مدني ستيني)، في قرية كهلي بريف المالكية، بغية اعتقاله بتهمة التعامل مع النظام السوري.

وقالت مصادر محلية إنَّ عناصر الدورية عملوا على اعتقال الحاجي، لتقدم زوجته الخمسينية على الصراخ ومحاولة الدفاع عن زوجها، وهو ما دفع بعناصر من النساء التابعين لدورية “قسد” إلى الهجوم على المرأة والعمل على إبعادها.

وأكملت المصادر بأنَّ المرأة لم تبتعد وحاولت الدفاع عن زوجها بعزم أكبر، ليبدأ العناصر النساء بالدورية بالاعتداء عليها بالضرب المبرح بالأيادي وأطراف الأسلحة الرشاشة والسحل على الأرض، متسببين لها بكدمات بالجسد ونزيف بالرأس، وهو ما وثقته صورة السيدة التي تنحدر وزوجها من المكون العربي في المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • أمريكا تحرج الكاظمي وتهدد بإغلاق السفارة الأمريكية في العراق.. فما السبب

 

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية تهديداً مباشراً إلى العراق، أمس الأحد، بإغلاق السفارة الأمريكية في العراق، رداً على تعرض قواتها ومصالحها هناك إلى هجمات شبه يومية، الأمر الذي يسبب إحراج كبير لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الذي يُعتبر حليف بارز لأمريكا.

ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن مسؤولين عراقيين أن وزير الخارجية “مايك بومبيو” وجه التحذير في المكالمات الأخيرة إلى الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأضافوا أن السفير الأمريكي في العراق ، “ماثيو تولر” أبلغ وزير الخارجية العراقي ،”فؤاد حسين” أن القرار السياسي صدر بتوجيه من الرئيس ترامب وأن البلدين دخلا حقبة جديدة في علاقاتهما. ورفضت وزارة الخارجية والسفارة الأمريكية التعليق على المناقشات.

وقال مسؤولان عراقيان إن الولايات المتحدة أبلغت السلطات العراقية بأنها بدأت في اتخاذ خطوات أولية حتى تتمكن من إغلاق السفارة الأمريكية في العراق خلال الأشهر القليلة المقبلة مع الاحتفاظ بقنصليتها في أربيل ، عاصمة المنطقة الكردية في العراق.

ونقلت عن مسؤول عراقي قوله إن “واشنطن ليست منزعجة فحسب مما يحدث ضد البعثات الدبلوماسية، ولكنها منزعجة جداً، وسيلي هذا الانزعاج إجراءات”

=========تكملة الخبر===========

  • أمين عام الجامعة العربية يكشف الأمر الذي نجحت فيه مبادرات السلام مع إسرائيل ودور الفلسطينين

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنّ مبادرات السلام مع إسرائيل نجحت في وقف الضم الإسرائيلي للضفة الغربية.

وقال أبو الغيط، خلال حديث تلفزيوني، إنه كان يأمل في تحرك فلسطيني في ظل اتفاقات السلام بين إسرائيل ودول عربية.

وأوضح أنّ الإدارة الأمريكية الحالية ظلمت الفلسطينيين كثيراً، ومبادرات السلام حالت دون ضم إسرائيل للضفة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأشار أبو الغيط إلى أنّ إنهاء جامعة الدول العربية يعنى تسليم المنطقة لإيران وتركيا وسيطرة إسرائيل كذلك، بالوقت الذي لا يزال 350 مليون عربي موجودين فى المنطقة العربية.

وشدد على أنّ وجود جامعة الدول العربية أدى إلى تنسيق ولم شمل الدول العربية على الإطار السياسي، وفيما يتعلق بالشق الاقتصادي فإن هناك تعاوناً كبيراً بين الدول العربية، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر===========

  • كهرباء قطر إلى إيران.. شراكة استراتيجية بين الدوحة وطهران بعيداً عن العرب

دارت مباحثات بين وزير الطاقة الإيراني رضا أدركانيان ، ونظيره القطري سعد شريدة الكعبي، اليوم الاثنين، حول إمكانية الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك عبر كابل بحري، يهدف إلى استجرار كهرباء قطر إلى إيران.

وأكد الوزيران، بحسب وسائل الإعلام على أهمية هذا المشروع في توفير سوق لدول المنطقة، وليس فقط للبلدين.

وقال وزير الطاقة الإيراني “رضا أدركانيان” الذي يرأس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة مع قطر، إن إيران تتبادل الكهرباء باستمرار مع دول الجوار”.

وتابع قائلاً: “وبما أن قطر تحقق فائضاً في توليد الكهرباء، فإن ذلك يوفر سوقاً مناسبة مع دول المنطقة كالعراق وباكستان وأفغانستان”.

=========تكملة الخبر===========

  • العريضي يرد على تصريحات إيمانويل ماكرون وإعلامية تكشف تلاعب الإعلام اللبناني بالترجمة

علّق المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية وعضو اللجنة الدستورية، الدكتور يحيى العريضي، خلال الساعات الأخيرة، على تصريحات الرئيس الفرنسي،إيمانويل ماكرون، التي أدلى بها، أمس الأحد، حول ميليشيا حزب الله وتواجدها بلبنان وسوريا.

واختص العريضي في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة “تويتر” تصريحات ماكرون التي جاء فيها إنه:” لا يمكن لحزب الله أن يكون جيشًا يحارب إسرائيل، وميليشيا تقتل المدنيين في سوريا، وحزبًا سياسيًا في آن واحد”.

ليرد عليه بالقول:” سيادة الرئيس، كأنه اكتشاف متأخر قليلًا، لعلمكم سيد ماكرون، فإنَّ حزب الله توقف عن حرب إسرائيل، ومشغول بتفخيخ لبنان، ونشر المخدرات في سوريا”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • لرفضه مصافحتها باليد.. مسؤولة في الشرطة الفرنسية تقاضي رجل مسلم بمبلغ كبير

أدين رجل مسلم في منطقة بورج بفرنسا، بتهمة ارتكاب “سلوك تمييزي تجاه النساء والمساس بالكرامة” لرفضه مصافحة مسؤولة في الشرطة الفرنسية باليد، في شهر يناير الماضي.

وقال المتهم، إن رفضه مصافحة المسؤولة في منطقة بورج، كاترين فيرييه، نابع من كون ديانته الإسلامية تمنعه من القيام بذلك مع امرأة.

وحكمت المحكمة عليه يوم 22 سبتمبر/أيلول الجاري بعقوبة دفع غرامة مالية تقدر بـ 750 يورو مع تعويض مالي على الضرر لمسؤولة الشرطة قيمته 1500 يورو أخرى.

وعبّر مسؤول فرنسي محلي عن ارتياحه لهذه الإدانة، وقال، إنها “تذكّر بالصبغة الأساسية التي يكتسيها احترام قيم العلمانية والمساواة بين الرجل والمرأة داخل الجمهورية”.

=========تكملة الخبر===========

  • استنكار من مسؤولين إيرانيين بعد هجوم ممثل خامنئي على السيستاني

أعرب مسؤولون إيرانيون عن استنكارهم من هجوم حسين شريعتمداري، رئيس تحرير صحيفة “كيهان” التابعة لمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، على المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني، بسبب طلب الأخير من الأمم المتحدة الإشراف على الانتخابات القادمة في العراق لضمان نزاهتها.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر تغريدة في تويتر، إن “السيستاني الحصن الحصين للعراق وصمام الأمن للمنطقة وذخرًا للعالم الإسلامي أجمع”.

وأضاف، أن “إيران تقدر دوره في استتباب الأمن في العراق واستقراره والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه، والتخلص من قوى الاحتلال وبناء العراق الجديد وفق متطلبات شعبه الشقيق”.

=========تكملة الخبر===========

  • حصيلة قتلى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ بارتفاع.. والقضية بيد المحكمة الأوروبية

أعلن إقليم ناغورني قره باغ الذي يعتبر مصدر التوتر الحاصل بين أرمينيا وأذربيجان، اليوم الاثنين، عن حصيلة قتلاه نتيجة الاشتباكات الحاصلة بين قوات البلدين، منذ صباح أمس الأحد.

وقالت وزارة الدفاع في الإقليم بتصريحات لوكالة “فرانس برس” إنّ 27 جنديًا من الإقليم قتلوا خلال معارك اليوم، ليرتفع عدد القتلى الإجمالي للقتلى إلى 67 قتيلًا بيهم تسعة مدنيين ما بين سبعة في أذربيجان واثنان على الجانب الأرميني عند خطوط الاشتباك.

وأضافت وزارة الدفاع في الإقليم بأنَّ قواتها تمكنت من صد هجوم الدبابات الأذرية على القطاع الجنوبي من خط المعارك، وسط اشتباكات عنيفة شهدتها المنطقة طيلة اليوم واعترف بها مسؤولو طرفي النزاع.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية عن تمكن قواتها من تدمير عدة وحدات مدفعية للقوات الأرمينية بـ”ضربات دقيقة”، يتوقع أن تكون بطائرات بيرقدار المسيّرة تركية الصنع.

وتبادل طرفا النزاع وتركيا الاتهامات باستقدام مرتزقة سوريين ومن جنسيات أخرى إلى خطوط النزاع، وهو ما وثَّقته صور ومعلومات نشرتها وكالة “ستيب الإخبارية” في وقت سابق، ومقطع فيديو مصور يوثق وجود مرتزقة سوريين بالملابس العسكرية في شوارع أرمينيا، مع العلم أنَّ سوريا تحتضن أقليات أرمنية وأخرى تركمانية تابعة أو مقربة من أطراف النزاع.

=========تكملة الخبر===========

  • عشية المناظرة مع جو بايدن.. واشنطن بوست تدعم الأخير علنًا وترامب يرد على فضيحه التهرب الضريبي

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الإثنين، عن دعمها للمرشح الديمقراطي، جو بايدن، بـ الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، فيما هاجمت “نيويورك تايمز” الرئيس الحالي، دونالد ترامب، كاشفًة عن تهربه من الضرائب، ليرد الأخير عليها بسلسة تغريدات.

ونشرت واشنطن بوست عن مجلس تحريرها قوله إنَّ بايدن يتصف باللباقة والشرف والكفاءة، وترامب أبدى استجابة فاشلة تجاه فيروس كورونا، وهاجم الأعراف الديمقراطية بشكل واضح، منوهًة إلى أنَّ العديد من الأمريكيين مستعدين للتصويت لأي شخص بغية طرد “أسوأ رئيس في العصر الحديث” على حد تعبيرها.

وأكمل التقرير بأنه: “لحسن الحظ، ، للإطاحة بالرئيس ترامب في عام 2020، لا يتعين على الناخبين خفض معاييرهم”، مضيفًة بأنَّ :” إنّ نائب الرئيس السابق بايدن ”مؤهل بشكل استثنائي من حيث الشخصية والخبرة لخوض التحديات الهائلة التي ستواجهها الأمة على مدى السنوات الأربع المقبلة”.

وهاجمت الصحيفة في وقت سابق الرئيس الحالي بعد وصفه لها بأنها تنشر أخبارًا مزيفة، لتطلق قاعدة بيانات هدفها تقصي الحقائق، وتتوصل لـ20 ألف تصريح كاذب أو مضلل لترامب.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى