سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 29/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • رامي مخلوف يهاجم أسماء الأخرس وشخصيات مرتبطة بالنظام السوري.. ويناشد هذا

شنَّ رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، خلال الساعات الأخيرة، عبر صفحته الرسمية على منصة “الفيس بوك”، هجوماً لاذعاً على شخصيات مرتبطة بالنظام السوري.

وقال مخلوف، وهو ابن عمة رأس النظام السوري، في منشوره: “أكبر عملية نصب في الشرق الأوسط بغطاء أمنّي لصالح أثرياء الحرب، الذين لم يكتفوا بتفقير البلاد، بل التفتوا إلى نهب المؤسسات الإنسانية ومشاريعها من خلال بيع أصولها وتركها بلا مشاريع ولا دخل لتفقير الفقير ومنعه من إيجاد منفذ للاستمرار”.

و أضاف: “أقول لهم ويلكم من الله يا أعداء الله، ألم يشبعكم كل ما عندكم حتى تريدون سرقة لقمة الفقير من فمه؟! صدقوني إن الظلم الحاصل سيكون حسابه مختلف بكثير ما بين قبل وبعد هذا الحدث، فتذكروا جيداً هذه الكلمات”.

وتابع رجل الأعمال السوري: “لذلك وبعد إرسال عدّة كتب للحكومة دون جواب، أرسلت اليوم كتاباً إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى لأضع بين يديه هذا الموضوع لمعالجته وإعادة الحقوق لهؤلاء الفقراء الذين لم يتبقَ لهم إلا هذه المؤسسة ومشاريعها لرعايتهم”.

=========تكملة الخبر===========

  • البادية السورية تبتلع رتلًا لميليشيا الدفاع الوطني ومجهولوها يقصفون الحرس الثوري الإيراني بالميادين.. والتفاصيل

فقدت قوات النظام السوري، ليل أمس، الاتصال مع مجموعة من ميليشيا الدفاع الوطني بعد وصولها البادية السورية، فيما استهدف مجهولون الميليشيات الإيرانية بمدينة الميادين بقذائف الهاون.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الرتل الذي فُقد الاتصال معه مكون من 8 سيارات دفع رباعي محملة بنحو 35 عنصرًا.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الرتل كان قادماً من دمشق، لينقطع الاتصال معه عند منطقة مفرق السخنة وهي نقطة التقاء طريق دير الزور مع الطريق المؤدي إلى دمشق، والتي باتت تعرف محليًا باسم “مثلث برمودا” لكثرة فقدان عناصر النظام السوري والميليشيات الرديفة فيها.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ ميليشيا الدفاع الوطني أرسلت قوة عسكرية من مدينة دير الزور باتجاه المنطقة المذكورة، فيما لا تزال عمليات البحث جارية عن العناصر، دون وجود أي أثر لهم حتى اللحظة.

وفي السياق، أفاد مراسلنا بأنَّ عدّة قذائف هاون مصدرها البادية سقطت، صباح اليوم، في محيط “مزار” عين علي جنوبي مدينة الميادين الخاضعة لسيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور، ما أدى لإصابة 6 عناصر من المنتسبين المحليين للحرس الثوري الإيراني.

=========تكملة الخبر===========

  • قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الفيلق الخامس و رجال الكرامة جنوب غرب السويداء

اندلعت مواجهات عنيفة، اليوم الثلاثاء، بين عناصر مجموعات بصرى الشام التابعة لـ الفيلق الخامس المدعوم روسياً من جهة، ومجموعات محليّة من بلدة القريّا في السويداء، ضمن الأراضي الواقعة بين محافظتي درعا والسويداء، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الجنوب السوري، محمد الحوراني، إنَّ الاشتباكات تركزت ضمن نقاط عسكرية رسَّمتها فيما سبق القوات الروسية على خلفية نزاعات سابقة بين رجال الكرامة والفيلق الخامس.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ صفحات رجال الكرامة كشفت عن مقتل 3 من عناصر مجموعاتها، إلى جانب عدد من الجرحى من الطرفين، ضمن الاشتباكات التي استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة.

وأوضحت شبكة “السويداء 24” بأنَّ مدارس بلدة القريّا علَّقت دوام طلابها، اليوم الثلاثاء، نتيجة الاشتباكات التي لا تزال مستمرة، وسط استقدام الطرفين لتعزيزات عسكرية.

=========تكملة الخبر===========

  • الميليشيات الإيرانية ترتكب مجزرة في ريف حماه ومصادر محلية تكشف الأسباب

تناقلت صفحات إعلامية سورية، اليوم الثلاثاء، خبراً حول ارتكاب الميليشيات الإيرانية، مجزرة في ريف حماه الشرقي راح ضحيتها أكثر من 15 مدنياً، حتى أنّ جثثهم ما تزال مكان الجريمة حتى اللحظة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر العمر إنّ قرية “الفاسدة”، القريبة من ناحية “السعن”، بريف حماة الشرقي شهدت مجزرة مروعة، بحق مجموعة مدنيين بعد سرقة مواشيهم.

وأضاف مراسلنا بأنه حسب ناشطون، من المنطقة فإن الهجوم نُفذ من قبل الميليشيات الإيرانية في ساعات متأخرة من مساء أمس، وأدى لمقتل 15 مدنياً على الأقل، جميعهم ينحدرون من قبيلة “الموالي” و”الحديدين المعاطلة”.

وأكد مراسلنا بأنّ ناشطوا المنطقة أوضحوا بأنه إضافة للمجزرة تم سرقة قطعان من المواشي، وأشاروا إلى أنّ جثث الضحايا لا تزال ملقاة على الأرض في موقع الجريمة حتى اللحظة.

وتناقلت صفحات محلية صورة لأحد المدنيين ممن راحوا ضحية هذا الهجوم الذي نفذته الميليشيات الإيرانية ضدّ سكان القرية التي يعمل قاطنيها في مجالات الزراعة وتربية الماشية.

=========تكملة الخبر===========

  • صحيفة إسرائيلية.. بشار الأسد طلب من الروس الاتصال بنتنياهو واستئناف مباحثات السلام

كشفت صحيفة “Israel Hayom” الإسرائيلية، في تقريرٍ لها اليوم الثلاثاء، بأن بشار الأسد طلب مؤخرًا من كبار المسؤولين الروس الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مباشرة، بشأن استئناف مباحثات السلام بين إسرائيل والنظام السوري.

ونقلت الصحيفة ما تناوله الصحفي “إبراهيم حميدي”، رئيس مكتب دمشق في صحيفة الحياة  اليومية، في تقرير صدر في نهاية الأسبوع الفائت، تحدث فيه أن رأس النظام السوري بشار الأسد، استخدم مؤخرًا قنوات خلفية مختلفة، للإشارة إلى أنه مهتم بمتابعة محادثات غير مباشرة مع إسرائيل، مما يعني أنه مستعد للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، حسب وصف الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ سوريا اشتبكت مع إسرائيل في ثلاث حروب (حرب الاستقلال عام 1948، وحرب الأيام الستة في عام 1967، وحرب يوم الغفران في عام 1973).

وأكدت بأن مفاوضات جرت بين عدة حكومات إسرائيلية مع رأس النظام السوري السابق حافظ الأسد، في محاولة للتوسط في اتفاق سلام، بداية التسعينات، مشيرةً إلى أنّه تم إحراز تقدم جاد، ثم تعثرت المفاوضات في النهاية.

=========تكملة الخبر===========

  • تسريبات محلّية تكشف أسرار المربعات الأمنية التابعة للميليشيات الإيرانية في البوكمال

نشرت صفحة عين الفرات الإخبارية، المختصة بالشأن المحلي ضمن المنطقة الشرقية من سوريا، تقريراً يتحدث عن المربعات الأمنية التابعة للميليشيات الإيرانية في البوكمال وبعض من أسرارها.

وذكرت الصفحة الإخبارية بأنّ أولى المربعات الأمنية التابعة لتلك الميليشيات هو “حي الجمعيات” داخل مدينة البوكمال، والذي يمتد من محيط مدرسة البعث وصولاً إلى مشفى عائشة ومحطة الكهرباء ومحيط المرآب بين الأحياء السكنية في مدينة البوكمال.

وبيّنت أن الميليشيات الإيرانية قامت بتحويل البيوت السكنية التي استولت عليها إلى مقرّات أمنية وعسكرية تتبع معظمها لحزب الله اللبناني والعراقي هناك.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد “فيش” وزارة الدفاع.. النظام السوري يطلق موقع من أجل “اختبار كورونا”

أطلقت وزارة صحة النظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، منصة الكترونية في سوريا معنية بشكل خاص بحجز موعد إجراء اختبار كورونا.

وقالت وزارة صحة النظام في منشورٍ كتبته على صفحتها الشخصية على موقع “فيس بوك” حول المنصة: “إنه سيتم إلغاء الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصص لحجز موعد إجراء اختبار (PCR).

وأوضحت بأن “المنصة مخصصة لحجز موعد إجراء الاختبار الخاص بالكشف عن فيروس كورونا  (PCR) بداعي السفر”.

وأشارت إلى المراكز التي ستقوم بإجراء اختبار  PCR هي: “مراكز دمشق وحلب واللاذقية وكذلك المخابر الخاصة المعتمدة في دمشق”.

وأكدت وزارة النظام بأنّ هذه المنصة الالكترونية تعتبر حالياً هي الطريقة الوحيدة لحجز موعد إجراء الاختبار.
من خلال الرابط التالي  http://www.mofaex.gov.sy/moh/pcr .

يشار إلى أنّ النظام السوري، أثار قبل يومين، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما أطلقت وزارة الدفاع التابعة له منصة ألكترونية تتعلق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيش النظام السوري.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| عشرات القتلى حتى الآن.. المرتزقة السوريين في أذربيجان خُدِعوا من قبل تركيا

لا تزال الحرب مشتعلة بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة القوقاز على مناطق متنازع عليها بين البلدين، إلا أنّ أخباراً حول المرتزقة السوريين في أذربيجان تطغى أحياناً على ضجيج الحرب لما يوجد لهذه الأخبار من تداعيات دولية عديدة.

وفي آخر الأنباء الواردة من أرض المعركة، كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل أكثر من 25 قتيل حتى الآن في صفوف المرتزقة السوريين في أذربيجان.

وتناقلت مصادر محلّية أسماء بعض القتلى، والتي لم يتسنى لوكالة ستيب الإخبارية التأكد من صحّتها، نظراً للتشديد الأمني التركي الكبير على أخبار تلك المجموعات.

ومن بين القتلى التي وصلت أسماؤهم كل من “محمد شعلان عبد الرزاق”، وهو من مدينة الأتارب بريف حلب، وشخص آخر يدعى “طلحة” من كفرحلب، ويتبع الإثنان إلى فصيل ما يسمى “فرقة الحمزة” التابعة لقوات المعارضة الموالية لتركيا.

جاء ذلك بالوقت الذي أكد خلاله المصدر لوكالة ستيب الإخبارية عن استمرار التشديد الأمني من قبل المخابرات التركية على تلك المجموعات التي وصل عددها حتى نحو 300 مقاتل، حيث يمنع حمل الهواتف الجوالة والتواصل مع سوريا منعاً باتاً.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وفاة أمير الكويت صباح الجابر الأحمد الصباح بعد صراع مع المرض

قطع التلفزيون الرسمي الكويتي، بعد عصر اليوم الثلاثاء، بثّه وبدأ يذيع آيات من القرآن، في إشارة تدل على وفاة أمير الكويت، صباح الجابر الأحمد الصباح.

وتداولت وسائل إعلام عربية ودولية خبر وفاة أمير الكويت، منذ ظهر اليوم، قبل توضيح الأمر من قبل الديوان الأميري الكويتي، وكان قصر الأمير قد شوهد فيه تنكيس علم الكويت، في إشارة أخرى لتأكيد أنباء وفاته.

ونعى الوزير السعودي، تركي آل الشيخ عبر صفحته في موقع تويتر، الأمير الكويتي، صباح الجابر الأحمد الصباح، مؤكداً وفاته عن عمر يناهز 90 عاماً.

=========تكملة الخبر===========

  • من هو أمير الكويت الجديد.. هل حسم الجدل حول “نواف الأحمد”

وفقاً لما هو معروف في القانون الكويتي فإنّه مع وفاة أمير الكويت، يصبح ولي العهد أميراً وحاكماً بدلاً منه، بهذا يصبح الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حاكماً للبلاد مع انتظار مبايعته من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

وبحسب المادة الرابعة من دستور الكويت والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة فيها فإنّ”الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”.

كما وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنّه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا”.

وتنص المادة 60 من الدستور أيضاً على أن “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته بجلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الدستورية.

يبلغ الشيخ نواف، من العمر 83 عاماً، حيث تولى منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عاما، ففي 7 فبراير/ شباط عام 2006، أصدر أمير البلاد قراراً بتعيينه ولي العهد وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة حينها.

=========تكملة الخبر===========

  • مقتطفات من حياة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح

 

2992020 10 2

 

 

أخبار اليوم في العالم

 

بينهم المشتبه به.. قتلى في عملية احتجاز رهائن في ولاية أمريكية

أسفر إطلاق النار في ولاية أمريكية، فجر اليوم الثلاثاء، عن سقوط قتلى بينهم مشتبه به؛ وذلك في عملية احتجاز رهائن.

وقال رئيس شرطة مقاطعة ماريون الأمريكية، في بيان، إنَّ “واقعة إطلاق نار في سالم بولاية أوريغون، أسفرت عن سقوط قتلى بينهم مشتبه به”، وفق ما نقلته رويترز.

و أضاف أن: “مكتب شرطة المقاطعة تعامل مع واقعة تنطوي على احتمال احتجاز رهائن في منزل بجنوب شرق سالم”.

وتابع البيان: “أن مفاوضاً مدرباً، تحدث مع المشتبه به من أجل إنقاذ الرهائن”.

=========تكملة الخبر===========

بالفيديو|| مجزرة ضحيتها مدنيين وراقصات في أعنف ولايات المكسيك

أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، خلال الساعات الأخيرة، في تقريرٍ لها، أنَّ عملية إطلاق نار تمّت بالقرب من بلدة جارال ديل بروغريسو – في ولاية غواناخواتو، الأكثر عنفاً في المكسيك.

وبحسب ما ترجمته وكالة “ستيب الإخبارية” عن “ديلي ميل”، فإن مسلحون قتلوا 11 شخصاً بينهم أربعة راقصات، مشيرةً إلى أنهم هربوا بعد ذلك وتركوا جثثهم التي دمرتها طلقات الرصاص بحانة في أعنف ولايات البلاد.

لافتةً إلى أن الشرطة المكسيكية، تدعي أن عملية القتل المذكورة، كانت تحمل سمة عصابة مخدرات.

ونقلت عن وسائل إعلام محلية، قولها إنَّ النساء الأربع اللائي عُثِرَ عليهن ميتات، كن راقصات محليات في الحانة الواقعة على جانب الطريق السريع بولاية غواناخواتو.

وتُعتبر بلدة جارال ديل بروغريسو بولاية غواناخواتو الأكثر عنفاً في البلاد على الإطلاق، نقطة توغل لعصابة خاليسكو، التي تريد التوسع هناك.

كما تعد غواناخواتو، المركز الرئيسي لصناعة السيارات، ومسرحاً متكرراً للعنف الإجرامي في البلاد، التي دمرتها حرب النفوذ بين العصابات.

===تكملة الخبر والفيديو===

بومبيو يكشف سياسة ترامب في اليونان.. سحب البساط من تحت روسيا وتركيا!

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الاثنين، إلى اليونان في إطار مساعي واشنطن إلى خفض حدّة التوتر، بين كل من أثينا وجارتها أنقرة.

وفي حديثٍ لــ بومبيو، مع وكالة “أثينا” للأنباء، قال إنَّ: “الاهتمام الأمريكي المتزايد بمنطقة شمال اليونان، مرتبط بأهميتها الجيواستراتيجية وبتنويع مصادر الطاقة في أوروبا”.

وحول أهمية منطقة شمال اليونان، أوضح الوزير الأمريكي، قائلاً: “بالتأكيد ليس مجرد طاقة. هناك أهمية جغرافية استراتيجية حقيقية”.

وتابع أن “سياسة الرئيس ترامب لأوروبا بأكملها هي تعزيز قدرتها من خلال تنويع مصادر الطاقة، وعدم الاعتماد على روسيا وغازبروم، هذا ليس جيداً إنه غير آمن”.

ولفت بومبيو إلى معارضة واشنطن لمشروع السيل الشمالي-2 (مشروع لمد أنبوب غاز عبر قاع بحر البلطيق لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا).

ووفقا لوسائل الإعلام فإن الزيارة لها إشارة “رمزية” لخطط الولايات المتحدة للمشاركة في خصخصة ميناء ألكساندروبولي، الواقع في شمال شرق اليونان، وإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في إطار اتفاقية جديدة بين اليونان والولايات المتحدة.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق