سلايد رئيسي

صحيفة إسرائيلية.. بشار الأسد طلب من الروس الاتصال بنتنياهو واستئناف مباحثات السلام

الأسد مهتم في استئناف مباحثات السلام مع إسرائيل

 

كشفت صحيفة “Israel Hayom” الإسرائيلية، في تقريرٍ لها اليوم الثلاثاء، بأن بشار الأسد طلب مؤخرًا من كبار المسؤولين الروس الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مباشرة، بشأن استئناف مباحثات السلام بين إسرائيل والنظام السوري.

ونقلت الصحيفة ما تناوله الصحفي “إبراهيم حميدي”، رئيس مكتب دمشق في صحيفة الحياة  اليومية، في تقرير صدر في نهاية الأسبوع الفائت، تحدث فيه أن رأس النظام السوري بشار الأسد، استخدم مؤخرًا قنوات خلفية مختلفة، للإشارة إلى أنه مهتم بمتابعة محادثات غير مباشرة مع إسرائيل، مما يعني أنه مستعد للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، حسب وصف الصحيفة.

 

بشار الأسد طلب من الروس الاتصال بنتنياهو واستئناف مباحثات السلام
بشار الأسد طلب من الروس الاتصال بنتنياهو واستئناف مباحثات السلام

ولفتت الصحيفة إلى أنّ سوريا اشتبكت مع إسرائيل في ثلاث حروب (حرب الاستقلال عام 1948، وحرب الأيام الستة في عام 1967، وحرب يوم الغفران في عام 1973).

وأكدت بأن مفاوضات جرت بين عدة حكومات إسرائيلية مع رأس النظام السوري السابق حافظ الأسد، في محاولة للتوسط في اتفاق سلام، بداية التسعينات، مشيرةً إلى أنّه تم إحراز تقدم جاد، ثم تعثرت المفاوضات في النهاية.

العقبة الوحيدة أمام الأسد

وبيّنت الصحيفة في تقريرها بأن التواجد الإيراني إلى جانب النظام السوري يعتبر العقبة الوحيدة في سبيل المفاوضات، حيث أشارت إلى ازدياد نفوذ ميليشيات إيران وحزب الله اللبناني وهو الأمر الذي ترفضه إسرائيل تماماً على اعتبار أنه يمس أمنها.

اقرأ أيضاً: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يرسل رسالة إلى بشار الأسد.. إليك مضمونها

وأوضحت بأن روسيا وإسرائيل تتشاركان الرأي في الحفاظ على مصالحهما الأقليمية المشتركة، في إشارة إلى استخدام الأسد وساطة روسية لفتح باب الحوار مع إسرائيل.

اقرأ أيضاً: صحيفة روسية.. بشار الأسد يحاول طعن روسيا ويتجه نحو الغرب مستغلاً هذه الجانب

ولفت التقرير إلى أنّ صحّة المعلومات الواردة تناسبت مع صمت النظام السوري عن أي تعليق حول مبادرات السلام التي وقعتها دول عربية مع إسرائيل بالوقت الذي شنّت إيران هجمات وتصريحات لاذعة بحق تلك الدول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى