أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

من هو أمير الكويت الجديد.. هل حسم الجدل حول “نواف الأحمد”

وفقاً لما هو معروف في القانون الكويتي فإنّه مع وفاة أمير الكويت، يصبح ولي العهد أميراً وحاكماً بدلاً منه، بهذا يصبح الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حاكماً للبلاد مع انتظار مبايعته من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وبحسب المادة الرابعة من دستور الكويت والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة فيها فإنّ”الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”.

كما وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنّه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا”.

وتنص المادة 60 من الدستور أيضاً على أن “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته بجلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الدستورية.

إقرا أيضاً: وفاة أمير الكويت صباح الجابر الأحمد الصباح بعد صراع مع المرض

الشيخ نواف في سطور

يبلغ الشيخ نواف، من العمر 83 عاماً، حيث تولى منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عاما، ففي 7 فبراير/ شباط عام 2006، أصدر أمير البلاد قراراً بتعيينه ولي العهد وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة حينها.

حيث تولى الشيخ نواف عدة مناصب رسمية ووزارية بينها الداخلية والدفاع كما وعمل في المجال السياسي محافظا لحولي وأصبح وزيرا للداخلية في عام 1978، ووزيرا للدفاع في عام 1988، وذلك مدى ما يقرب من 60 عاما.

مع توليه منصب وزير للشؤون الاجتماعية عام1991 ثم نائب رئيس الحرس الوطني بعام 1994 ثم وزارة الداخلية مرة أخرى ليصبح وليا للعهد منذ عام 2006 حتى اليوم.

من هو أمير الكويت الجديد
من هو أمير الكويت الجديد

الخوف من فراغ في الحكم

كتب موقع بلومبيرغ الأميركي تقريراً في وقت سابق تناول الحديث عن وضع الحكم في الكويت في ظل مرض أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في ذلك الوقت.

وقال إن ولي العهد الشيخ نواف قد تجاوز الثمانين من عمره، وخضع لعدة عمليات جراحية، ورحلات علاج داخل وخارج الكويت، وكان يتردد كثيراً على الولايات المتحدة ومن ضمن شروط تولي الحكم في البلاد أن يكون متمعاً بصحة تؤهله تولي المهام الموكلة له.

إقرا أيضاً: أبرز مرشحي خلافة أمير الكويت بعد دخوله بوعكة صحية خطيرة وتوقعات بفراغ سياسي بالحكم

ومن هذا فإنّ كون ولي العهد موجواً على قيد الحياة لا يعد أمراً حاسماً في استلامه مقاليد الحكم، إذ يتوجب عليه تحقيق عدة شروط، بجانب تمتعه بوضع صحي يستطيع من خلاله ممارسة صلاحيات منصبه، وهو ما قد لا يتوفر في ولي العهد الحالي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح،ومنه توقع الموقع الأمريكي أن يدخل الكويت بأزمة حكم وفراغ سياسي عام.

والجدير بالذكر فقد أعلن التلفزيون الرسمي في دولة الكويت مساء اليوم عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشكل رسمي بعد وعكة صحية مر بها منذ عدة أسابيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى