سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 30/09/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • قتلها وتناوبوا على اغتصاب جثتها.. جريمة تهز حي دف الشوك جنوبي دمشق

شهد حي دف الشوك في منطقة ببيلا بريف دمشق الجنوبي، خلال الساعات الأخيرة، جريمة قتل واغتصاب لفتاة على يد شاب وصديقاه، لتلقي شرطة النظام السوري القبض على الفاعلين.

وقالت صفحة “وزارة الداخلية السورية” الرسمية على فيسبوك إنَّ قسم الأمن الجنائي التابع للنظام السوري في منطقة السيدة زينب تلقى، بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء، بلاغًا بوقوع جريمة قتل في المنطقة المذكورة، وبالتحديد ضمن طابق رابع بأحد الأبنية السكنية.

وأكمل المصدر بأنَّ دورية من الأمن الجنائي توجهت إلى مكان الجريمة، ليتبين أنَّ المدعوة “م.ع” لقيت حتفها على يد “ب.ص” وشخصان يدعيان “م.ص” و” م.م” كشفت التحريات عن تورطهما.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد تقريرٍ إسرائيلي عن بشار الأسد.. واشنطن تحدد شرطاً لاتفاق سلام مع النظام السوري

كشف المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، عن شرط بلاده لتقبل بعقد اتفاق سلام مع رأس النظام السوري، بشار الأسد.

وجاءت تصريحات، جيفري، خلال فعالية نظمتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ومنظمة “اليوم التالي” عبر تقنية الفيديو، بعنوان “ضرورة تحقيق العدالة للمعتقلين لدى نظام الأسد في ظل انتشار كورونا”.

وقال جيفري: “هدفنا هو التأكد من انطلاق عملية سياسية تجلب السلام وفقاً للقرار الأممي 2254”.

وأضاف: “لن نعقد اتفاق سلام مع النظام الشرير، ما لم يتخذ خطوات لتبني القرار، ولم يعمل فيه شيئاً حتى الآن”.

وخلال حديثه، أشار المبعوث الأمريكي إلى أن “جرائم النظام السوري معروفة، ولدى الولايات المتحدة تقارير لجنة التحقيق الدولية بخصوص ذلك، إضافة إلى تحدث العديد من المنظمات الأممية عن تلك الانتهاكات بما فيها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وعلى صعيدٍ متصل، كشفت صحيفة “Israel Hayom” الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، بأن بشار الأسد طلب مؤخرًا من كبار المسؤولين الروس الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فيما يتعلق باستئناف مباحثات السلام بين إسرائيل والنظام السوري.

=========تكملة الخبر===========

 

  • أمريكا تفرض حزمة عقوبات “قيصر” الرابعة على النظام السوري.. لتشمل تشكيلات مرتبطة بروسيا

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، حزمة عقوبات جديدة على النظام السوري، ضمن سلسلة عقوبات قيصر التي سنّتها الولايات المتحدة مؤخراً.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن مصادر في الخارجية الأمريكية بأنّ حزمة عقوبات جديدة على النظام السوري تتضمن شخصيات مقرّبة من رأس النظام السوري، بشار الأسد.

حيث ضمّت قائمة العقوبات الجديدة 17 شخصيّة وكياناً تدعم نظام الأسد، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن الخارجية الأمريكية.

وعلّق وزيرة الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، حيث قال:” فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 17 من قادة الأسد العسكريين والحكوميين ورجال الأعمال الفاسدين، فضلاً عن الشركات التي تستفيد من الصراع السوري”.

وأضاف بومبيو: “إنّ أفعالهم تضرب الشعب السوري وتطيل معاناتهم بلا داعٍ، وقرار مجلس الأمن 2254 هو السبيل الوحيد إلى الأمام “.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| سهيل الحسن بخطاب “النصر” الجديد بين حشد من قواته

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر منصة التواصل “الفيسبوك”، خلال الساعات الأخيرة، مقطعاً مصوراً يظهر قائد ميليشيا النمر ” سهيل الحسن” وهو يلقي خطاباً أمام حشد من عناصر قوات النظام السوري.

يظهر العقيد الحسن أو ما يعرف بـ “النمر” وهو جالس بساحة إحدى الثكنات العسكرية حيث يظهر بجانبه خيم للجنوب، مع وقوف ما يربو عن أربعة عناصر كحرس شخصي مدججين بالأسلحة.

واستهل حديثه الحسن بالقول: ” اليوم أمر وغداً نصر” ليقاطعه مئات الجنوب بالهتاف لرأس النظام السوري، ويعاود حديثه قائلاً: ” اليوم أمر وغد نصر ولا بين عندنا بينهما”.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • خاص|| حكومة الإنقاذ تفرض أتاوات مجحفة على مخيمات النازحين بإدلب وترفع سعر أجرة مكان الخيمة

أصدرت حكومة الإنقاذ الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام في إدلب، خلال الساعات الأخيرة، قرارات جديدة أبلغتها لمدراء المخيمات في الشمال السوري برفعة أُجرة ضمان الدونم من 100ألف ليرة سورية إلى 1500 ليرة تركية للدونم الواحد.

وبذلك لاحقت حكومة الإنقاذ النازحين حتى في خيمهم وقاسمتهم قوت أطفالهم، حيث كان العام الماضي يدفع النازح أُجرة أرضية مكان الخيمة مساحتها 5×5 مبلغاً وقدره 5000 ل.س بينما على التسعيرة الجديدة سيدفع النازح مايقارب 20 ألف ليرة سورية إجرة أرضية مكان خيمته!.

التقى مراسل وكالة ستيب في المنطقة،عمر العمر، النازح “محمد أبو فراس ” من مخيمات أطمة والذي أفاده بحديث خاص للوكالة قائلاً:
” إن هذا القرار مجحف وظالم بحق النازحين الذين تركوا ديارهم وأرزاقهم ونزحوا إلى الحدود السورية التركية، خصوصاً في ظل انتشار البطالة لمعظم الشباب في المناطق المحررة، وارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية مع ارتفاع الدولار”.

وأضاف أبو فراس بأنّ يوماً بعد يوم تؤكد حكومة الإنقاذ أنها ضدّ النازحين حيث أنّ معظم قراراتها ضد الشعب ابتداءً من غلاء المحروقات وانتهاءً بقرار رفع إجرة أرضية خيمة النازح”.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| 115 قتيل وجريح حصيلة اشتباكات السويداء بين رجال الكرامة والفيلق الخامس و”الحجار” يهدد

شيعت محافظة السويداء 15 قتيلاً، اليوم الأربعاء، سقطوا جراء اندلاع اشتباكات غرب بلدة “القريا” جنوب غرب مدينة السويداء، بين قوات رجال الكرامة من جهة، وميليشيا اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس من جهة أخرى، وأشارت مصادر محلية إلى أن الأهالي طردوا أمين فرع “حزب البعث” ومسؤولي النظام من التشييع.

كما أفادت مواقع إعلامية محلية أن حصيلة الاشتباكات وصلت إلى 115 بين قتيل وجريح من كلا الطرفين.

حيث صرحت قوات رجال الكرامة على صفحتها الرسمية في موقع “فيس بوك” أن الحركة أرسلت مئات المقاتلين إلى بلدة القريا.

كما أنها نعت في بيان عبر صفحتها الرسمية، مساء أمس الثلاثاء، ثمانية أشخاص، وحددت الدفن صباح اليوم الأربعاء.

ونشرت أيضاً على صفحتها تصريحاً لقائد الميليشيا الشيخ أبو حسن يحيى الحجار أكد من خلاله أن الحركة جاهزة للدفاع عن الأرض أمام أي اعتداء، وتابع قائلاً إن سكان قرية القرية من حقهم استعادة الأرض، وأكد أن الفصائل المحلية ستدافع بدمائها عن الجبل .

وتلا الاشتباكات سقوط متكرر لقذائف الهاون على قرية “بُرْد” جنوب غرب محافظة السويداء، مصدرها مسلحي الفيلق الخامس، المدعوم من روسيا، أدت إلى إصابة عدد من الأشخاص، كما استهدف صاروخ حراري منطقة قرب قرية “المجيمر” أدت لوفاة 5 أشخاص وإصابة آخرين.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| الخارجية الأمريكية توضح تفاصيل الحزمة الجديدة من لوائح العقوبات الخاصة بسوريا وتعطي النظام السوري خيارين

أدرجت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، 17 شخصية وكياناً، تابع للنظام السوري على لوائح العقوبات الخاصة بسوريا، وذلك بذكرى هجوم قوات النظام السوري على بلدة أرمناز بريف إدلب قبل 3 سنوات.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها الذي حصلت “وكالة ستيب الإخبارية” على نسخة منها، إن “تعلن الولايات المتحدة اليوم عن 17 عملية إدراج على لائحة العقوبات خاصة بسوريا، وذلك ضمن حملة الإدارة المتواصلة الرامية إلى تحقيق أهداف قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا للعام 2019 ومحاسبة الأسد وممكنيه على جرائهم، بما فيها جرائم القتل في أرمناز ومجتمعات سورية أخرى لا تعد ولا تحصى”.

واستهدفت لوائح العقوبات الخاصة بسوريا بقائمتها الجديدة، كل من الفيلق الخامس التابع لروسيا، وشبكة أعمال بشار الأسد الشخصية وغير المشروعة، وذلك إلى جانب عمليات الإدراج الـ14 التي أعلنت عنها وزارة الخزانة الأمريكية، والتي تستهدف ممولي الأسد “الفاسدين” ومسؤوليه والشركات المرتبطة به.

ومن بين أولئك “العناصر التمكينية الرئيسية لنظام الأسد المرتبطة بالفرقة الرابعة والجيش، ومديرية المخابرات العامة السورية، ومصرف سوريا المركزي” على وجه التحديد.

ولفت البيان إلى أنّ إدراج قائد الفيلق الخامس “ميلاد جديد” بموجب الأمر التنفيذي رقم 13894، وذلك بسبب تورطه في عرقلة وقف إطلاق النار في سوريا أو منع التوصل إليه أو الحيلولة دونه.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بالفيديو|| استهداف قاعدة الحرير الأمريكية .. عقب ساعات على وعد الكاظمي بحماية الدبلوماسية في العراق

تعرضت مساء اليوم الأربعاء، قاعدة الحرير الأمريكية، في محافظة أربيل العراقية، للاستهداف بعدة صواريخ، وذلك عقب ساعات على وعود أبرمها رئيس الوزراء العراقي بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالبلاد.

نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصادر عسكرية أنّ عدداً من الصواريخ سقطت قرب مقر عسكري أمريكي في منطقة “كردة جال”، مشيراً إلى أن التحالف لا يعلم إلى الآن نوع الهجوم، واكتفى بالقول: “إنّ عددها ثلاثة صواريخ”.

وبحسب ناشطون عراقيون فإن الصاروخ الأول سقط قرب مقر حزب معارض لإيران والثانية على قرية زراعية سبب اندلاع حريق بحشائش فيما يتم البحث عن الثالث.

وقد تداول ناشطون مقطعاً مصوراً وصوراً لمكان سقوط إحدى هذه الصواريخ، وللحظة اعتراض الدفاعات الجوية لها.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • توفي اليوم الممثل ياسر عبد اللطيف وفي جعبته الكثير من الأعمال الدرامية ,, أي من أعماله تحب

t4

 

  • بالفيديو|| تشييع جثمان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحضور محدود.. والبلاد تدخل الحداد

وصل، قبل قليل، جثمان الأمير الكويتي الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى جامع بلال بن رباح في البلاد.

وكان جثمان الأمير وصل إلى مطار الكويت، قبل عدّة ساعات، قادمًا من روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية، بعد وفاته هناك، يوم الثلاثاء الماضي، بعد صراعه مع المرض وعن عمر ناهز 91 عامًا، ليلقي أمير البلاد الجديد الشيخ نواف النظرة الأخيرة على جثمان الأمير الراحل.

ونشرت وزارة الإعلام الكويتية على حسابها في “تويتر” بثًا مباشرًا لمراسم الصلاة على الصباح بحضور شخصيات خليجية وعدد من الأقارب، بأعداد محدودة، تطبيقًا لتعليمات وزارة الصحة في مواجهة فيروس كورونا، ووفقًا لبيان الديوان الأميري بالبلاد.

وكان زعماء وملوك وكبار مسؤولي العديد من الدول حول العالم، تقدموا بالتعازي لحكومة الكويت وشعبها بوفاة أميرهم، لتعلن البلاد حدادًا لـ40 يومًا.

====تكملة الخبر والفيديو====

 

  • الشيخ نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميراً للكويت

أدى نواف الأحمد الصباح، أمير الكويت الجديد، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، اليوم الأربعاء، متعهدًا بالعمل على أمن واستقرار وازدهار بلاده.

وقال الشيخ نواف الأحمد، في كلمة له أمام مجلس الأمة، إن “الشيخ صباح رمز شامخ قدم الكثير لشعبه وأمته”، مؤكدًا أن توجيهات الأمير الراحل ونصائحه وسياسته “ستظل نبراسًا لنا”.

وأضاف الأحمد، أن بلاده “تواجه اليوم ظروفًا دقيقة وتحديات خطيرة لا يمكن مواجهتها إلا بتظافر الجهود”.

كما أعرب عن مشاعر الاعتزاز قائلًا “نؤكد اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي”، مضيفًا، سأبذل كل ما بوسعي للحفاظ على الكويت وحماية أمنها”.

وكان الديوان الأميري في الكويت أعلن، أمس الثلاثاء، عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي كان يعالج في الولايات المتحدة.

وسيصل جثمان أمير الكويت الراحل، اليوم الأربعاء، إلى الكويت من الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما أعلن الديوان الأميري.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بالفيديو|| أول مناظرة بين ترامب وبايدن تتحول لمعركة شتائم واتهامات

في أول مناظرة تلفزيونية لهما، تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، الاتهامات والشتائم وسط أجواء محمومة ومتوترة.

وجرت المناظرة في قاعة المحاضرات، بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند بولاية أوهايو، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وقامت جميع شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى بنقلها.

وكان الرجلان يقاطعان بعضهما البعض باستمرار وسرعان ما بدأ الطرفان بتوجيه الاتهامات، ونعت المرشح الديمقراطي الرئيس الساعي إلى الفوز بولاية ثانية بأنه “كذاب” و”مهرج”.

وقال بايدن عن منافسه في استحقاق الثالث من نوفمبر، إن “كل ما يقوله حتى الآن كذب، أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه، الكل يعلم أنه كذاب”.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • مسرب|| هذا ما يواجهه المرتزقة السوريين في أذربيجان

حصلت وكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأربعاء، على تسجيلات صوتية خاصة بـ المرتزقة السوريين في أذربيجان، والذين نبهوا خلالها من توجه المقاتلين إلى هلاكهم هناك.

وجاء في التسجيل الأول:” لا تخلي حدا يجي على أذربيجان.. المعارك كبيرة.. كل يوم عم يموت عالم كتير والمشافي معباية سوريين، ما حدا من الأذربيجانيين عم يشارك بالمعارك”.

===تكملة الخبر والتسجيلات===

 

  • بالفيديو|| لحظة استهداف البيرقدار التركية لمقاتلي أرمينيا.. والتعرف على أسماء قتلى جدد من المرتزقة السوريين

نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأربعاء، مقطعاً مصوراً يظهر لحظة استهداف البيرقدار التركية عدداً من الجنود للجيش الأرمني، كما وقتل عدد من المرتزقة السوريين بالمعارك الدائرة هناك.

يظهر المقطع المصور الذي تناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اقتراب عدد كبير من الجنود إلى عربة عسكرية، ليستهدفها الطيران التركي المسير ويصيبها وتندلع النيران فيها.

ما أدى لمقتل عدد من الجنود الأرمن حول العربة وإصابة آخرون، مع محاولة الناجين الهرب من الاستهداف.

شهدت الساعات الأخيرة تصاعداً في حدة الاشتباكات في إقليم ناغورني قره باغ بين الجيشين الأرميني والأذري، مع شن هجمات متبادلة للسيطرة على مدن فوزولي وجبرائيل وترتر.

====تكملة الخبر والفيديو====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى