أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رافضًا اتهامه بالخيانة.. نصر الله يرد على ماكرون ويصف سلوكه بـ “الاستعلائي”

نصر الله يرد على ماكرون

انتقد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، ما وصفه بـ “السلوك الاستعلائي” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رافضًا اتهامه للطبقة السياسية في لبنان بـ “الخيانة”.

 

وقال نصر الله في كلمة نقلتها وسائل إعلام لبنانية، “رحبنا بزيارة ماكرون ومبادرته لكن لم نرحب به على أن يكون مدعيًا عامًا ومحققًا وقاضيًا ومصدرًا للأحكام ووصيًا وحاكمًا على لبنان”.

وأضاف، أن “الطريقة التي تم التعامل بها والاستقواء وتجاوز الحقائق والوقائع لا يمكن الاستمرار به لأنها لن تصل إلى نتيجة”، مشيرًا إلى أن “الاحترام وكرامات الناس هو أهم شيء في التفاوض والمس بالكرامة الوطنية غير مقبول”.

ولفت نصر الله، إلى أن حزبه منفتح “من أجل مصلحة لبنان، ولا زال يرحب بالمبادرة الفرنسية”.

وتابع، “هل كانت المبادرة الفرنسية تقول أن يقوم رؤساء الحكومات السابقين بتشكيل الحكومة وتسمية الوزراء؟.. نحن منعنا أن يذهب البلد إلى الأسوأ ونتمنى أن يتعاون اللبنانيون لكي لا يذهب البلد إلى الأسوأ”.

وتوجه إلى ماكرون بالقول، “ابحث عن الطرف الذي كان يريد أن يسيطر على البلد وإلغاء القوى السياسية بغطاء منكم.. نحن يا فخامة الرئيس الفرنسي معروفون عند الصديق والعدو بالتزامنا بوعودنا ونضحي لكي نفي بها”.

وشدد على أن ما يطلبه ماكرون “يتنافى مع الديمقراطية وبأن تنحي الأغلبية النيابية وتسليم رقابها لجزء من الأقلية”.

 نصر الله يرد على ماكرون ويصف سلوكه بـ "الاستعلائي"
نصر الله يرد على ماكرون ويصف سلوكه بـ “الاستعلائي”

القتال في سوريا

وردًا على ما ذكره ماكرون حول القتال في سوريا، زعم نصر الله أن حزبه “لم يذهب إلى سوريا لقتال المدنيين، ذهبنا لمواجهة الجماعات التي تقولون عنها إرهابية وتكفيرية وأنتم موجودون في سوريا بهذه الحجة”.

وقال إن “أصحاب القرار في الشأن اللبناني هم نحن، وإيران لا تتدخل ولا تملي بل دائمًا ما كانت تحيل الجميع إلينا، إذا أردت أن تبحث عمن أفشل مبادرتك خارج لبنان فتش عن الأمريكيين والملك سلمان وخطابه الأخير”، حسب زعمه.

وأضاف، “نحن لا نقبل أن تقول لنا أننا ارتكبنا خيانة بل نرفض وندين هذا السلوك الاستعلائي، لا نقبل أن يتهمنا أحد بالفساد وإن كان لدى الفرنسيين أدلة على هذا الأمر فليحضروا أدلتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى