سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 01/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • صراع بين الفرقة الرابعة والحشد الشعبي على تجارة المخدرات بين سوريا والعراق

صادرت قوات النظام السوري متمثلًة بـ الفرقة الرابعة المتواجدة في ريف دير الزور، اليوم الخميس، شحنة ضخمة من الحبوب المخدرة “كبتاغون”، والتي كانت بطريقها إلى العراق.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ عناصر الرابعة المتواجدين على حاجز صالحية البوكمال بريف دير الزور الشرقي أوقفوا سيارة محملة بالخضار كانت قادمة من دمشق باتجاه البوكمال، متذرعين بشكهم بوجود مخبأ سري داخلها للتهريب.

وأكمل مراسلنا بأنًّ العناصر فتشوا السيارة وعثروا على المخبأ السري الذي كان بداخله كمية من الحبوب المخدرة (كبتاغون) تقدر بنحو 400 ألف حبة، ليعمل العناصر على مصادرتها.

=========تكملة الخبر===========

  • القوات البحرية الروسية تجري مناورات استعراضية في ميناء طرطوس ومحلل يكشف أهدافها

أجرت القوات البحرية الروسية اليوم الخميس، مناورات لها في ميناء طرطوس الذي باتت تتملكه بعد توقيع اتفاقية تأجيره لها من قبل النظام السوري ولمدة 49 عاماً.

وقالت وسائل إعلام روسية متعددة، إنّ هدف تلك المناورات هو منع تسلّل مجموعات من المخربين من تحت المياه، بحسب زعمها.

ولفتت إلى أنّ ميناء طرطوس بات يعتبر من أكثر الموانئ أمناً، في الشرق الأوسط، حيث تم تزويده بأنظمة الدفاع المضادة للسفن والطائرات.

وأوضحت أن موقعه الاستراتيجي ساعد القوات الروسية في عملياتها المسلحة في سوريا، حيث يتم تسليم الجزء الأكبر من جميع الإمدادات العسكرية بشكل سريع عبر هذا الميناء في مضيق البوسفور والدردنيل “الذي يسمى الشريان السريع”.

وجاء في تقرير لشبكة “Zvezda” التلفزيونية الروسية حول الأمر، بأنّ المقاتلين الروس جربو تدريبات عديدة منها إطلاق النار والقنابل تحت الماء، إضافة إلى اختبار المعدات العسكرية الراسية في الميناء.

وأكدت الشبكة الروسية أن السفن الروسية المتواجدة هناك في ميناء طرطوس حالياً هي مضادة للغواصات “نائب الأدميرال كولاكوف” والفرقاطة “الأدميرال ماكاروف”.

مشيرةً إلى أنّ التواجد الروسي في الميناء بعد أن كان محدوداً في فترة الاتحاد السوفيتي أصبح شبه دائم وطويل بعد التدخل العسكري الروسي إلى جانب النظام السوري في سوريا قبل 5 سنوات.

=========تكملة الخبر===========

  • شاهد|| ميليشيا قسد تفرج عن عدد من عائلات مخيم الهول بوساطات عشائرية

أفادت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية بأن ميليشيا قسد أفرجت، اليوم الخميس، عن عدد من عائلات مخيم الهول الخاص بما تبقى بعوائل مقاتلي تنظيم الدولة داعش.

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، أنّ ميليشيا قسد سمحت بخروج 48 عائلة، ويبلغ تعدادهم 208 أشخاص من عائلات مخيم الهول في ريف الحسكة الخاضع لسيطرة قسد.

وأوضح مراسلنا أنّ ذلك جاء بعد وساطة وكفالة من وجهاء وشيوخ العشائر الذين هم أعضاء بمجلس ديرالزور التشريعي التابع لقسد ذاتها.

وقد توجّه النازحون فور خروجهم من المخيم في ريف الحسكة إلى مناطقهم وقراهم في ريف دير الزور الشرقي، وهم من قرى السوسة والباغوز.

===تكملة الخبر والصور====

  • ماهي مادة الثرمايت التي استخدمتها روسيا لقتل الشعب السوري

أكدت منظمات حقوقية سورية، في تقاريرٍ نشرتها مؤخراً عن استخدام روسيا لــ مادة الثرمايت في هجماتها الجوية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة السورية، وخاصة في صيف عام 2016.

وجاءت هذه التقارير بالتزامن مع مرور 5 أعوام على التدخل الروسي المباشر في الحرب بجانب النظام السوري ضدّ معارضيه.

حيث أشارت تلك المنظمات إلى أنّ الطيران الروسي استخدم قنابل حارقة تحتوي على مادة الثرمايت، خلال هجماتها على مواقع المعارضة، والتي تسببت بدورها في مقتل 8 آلاف سوري منذ مشاركة طيرانها في العمليات العسكرية.

وأوضحت تلك المنظمات بأنّ خطورة تلك المادة ترتبط بكونها تبقى مشتعلة حتى 180 ثانية بعد انفجارها في الموقع المستهدف.

هذه المادة وفق التحليل العلمي، تتكون من بودرة الألومنيوم وأكسيد الحديد، اللذان يتفاعلا مع بعضهما عقب الانفجار ليولدا كتلة لهب كبيرة، قادرة على قتل كلّ من يتواجد في المكان المستهدف.

وبهذا الخصوص، أكّدت المنظمات السورية بأنّه وفقاً لمراجعة التقارير الإعلامية السابقة، فقد إزداد استخدام الطيران الروسي، لهذا النوع من القنابل بشكل كبير في صيف عام 2016.

في الوقت الذي كان النظام السوري مدعوماً بالطيران الحربي الروسي يشنّ عملية عسكرية ضد مناطق سيطرة المعارضة بمدينة حلب، وتحديداً في القاطرجي.

=========تكملة الخبر===========

 

 

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بعد أكثر من 14 عاماً.. وزير الدفاع الأمريكي يعود لزيارة الجزائر فما الهدف

قام وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” اليوم الخميس، بزيارة إلى الجمهورية الجزائرية، والتي تعتبر زيارته الأولى منذ عام 2006.

ومن المقرر أن يُجري وزير الدفاع الأمريكي محادثات مع الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون”، القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع، قبل أن يلتقي أيضاً مع رئيس أركان الجيش، الفريق “سعيد شنقريحة”.

وتأت زيارة الجزائر ضمن عدة زيارات مقررة لبلدان المغرب العربي، فقد سبقتها زيارة إلى تونس، وسوف تتبعها لاحقاً زيارة إلى المغرب العربي.

وذكرت وسائل الإعلام أن مارك إسبر توجه إلى “مقام الشهيد” (نصب الجندي المجهول) حيث وضع إكليلاً من الزهور تكريماً لضحايا حرب التحرير الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.

ونقلت عنه تصريحه قائلاً إن :”الولايات المتحدة والجزائر كانا بلدين صديقين وشريكين منذ زمن طويل وأتمنى أن تساهم زيارتي في تدعيم هذه الشراكة وهذا التاريخ المشترك”.

ويذكر أن إسبر هو أول وزير دفاع يزور الجزائر، الحليفة التقليديّة لروسيا والصين، منذ زيارة دونالد رامسفلد في شباط/ فبراير 2006، رغم أن المسؤولون الأمريكيّون يزورون تونس والمغرب بشكل متكرر حيث يربطهم تعاون عسكري مع الولايات المتحدة.

=========تكملة الخبر===========

  • بري يعلن عن اتفاقية بين لبنان وإسرائيل.. والتفاصيل

أعلن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، اليوم الخميس، عن التوصل لاتفاق يوضح إطار العمل للتفاوض مع إسرائيل بشأن الحدود البرية والبحرية بين الجانبين.

وقال بري خلال مؤتمر صحفي من العاصمة اللبنانية، بيروت، إنَّ الجيش اللبناني سيقود المحادثات مع الجانب الإسرائيلي، والتي ستنعقد في قاعدة تابعة للأمم المتحدة قرب الحدود جنوبي لبنان، وتحت رعاية من الأمم المتحدة.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أنَّ لبنان وإسرائيل طلبا من الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون وسيطًا بينهم في ترسيم الحدود، وتبذل ما بوسعها من جهود لتهيئة مناخ إيجابي يُفضي إلى انجاح المحادثات بأسرع وقت.

وأشار رئيس المجلس إلى أنَّ ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيشاركون بالاجتماعات التي ستبحث ترسيم الحدود بين بيروت وتل أبيب.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| العراقيون في ساحة التحرير يحيون الذكرى الأولى لثورتهم.. وبيان للكاظمي

توافد عشرات الآلاف من المواطنين العراقيين، اليوم الخميس، إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لإحياء الذكرى الأولى لثورة أكتوبر التي اندلعت باليوم ذاته من العام الفائت، وكانت الساحة أبرز أيقوناتها قبل أن تمتد نحو بقية المحافظات.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع مصورة من المظاهرات التي تركزت في نفق الساحة وداخلها، ليؤدي المتظاهرون أناشيد في حب العراق، وأخرى أكدت على السلمية واستمرارها.

وشددت قوى الأمن العراقية من تواجدها في محيط الساحة وعند مدخل المنطقة الخضراء التي تضم معظم البعثات الدبلوماسية والسفارات العربية والدولية.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • “ردنا سيكون قوياً” البارزاني يعلق على الهجوم الصاروخي على أربيل.. ما علاقة الحشد الشعبي

ندد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور البارزاني، خلال الساعات الأخيرة، بـ الهجوم الصاروخي على أربيل، موجهاً رسالة إلى رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي.

وقال البارزاني عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”: “أندد بشدة الهجوم الصاروخي الذي وقع الليلة في أربيل”.

وأضاف: “حكومة إقليم كردستان لن تتهاون مع أي محاولة لتقويض استقرار كردستان.. ردنا سيكون قوياً”.

وتابع القول: “تحدثت مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن أهمية محاسبة الجناة”.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، والتحالف الدولي أن “صواريخ سقطت بالقرب من مطار أربيل الدولي ليس بعيداً عن مقار تابعة للتحالف الدولي وحزب إيراني معارض”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بريكست المثيرة للجدل تدفع بـ الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق إجراءات قضائية ضد لندن

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ خطوات قانونية ضد مساعي الحكومة البريطانية للتخلي عن أجزاء من اتفاقية بريكست.

وقالت فون دير لايين: “قررت المفوضية هذا الصباح توجيه رسالة إنذار رسمية للحكومة البريطانية”.

وأضافت: “هذه الخطوة الأولى ضمن إجراءات تتعلق بخرقها التزاماتها بموجب اتفاقية البريكست بين الطرفين”، مطالبةً الحكومة البريطانية لإرسال ملاحظاتها في غضون شهر.

وهددت المفوضية الأوروبية على إثر ذلك، برفع دعوى قضائية ضد بريطانيا أمام محكمة العدل الأوروبية، لانتهاكها الاتفاقية.

ومن جهته، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، إدوين سموأل، إنه “تمّ تحديد أسباب تطبيق الإجراءات المتعلقة بإيرلندا الشمالية”، مشدداً على ضرورة حماية سلامة السوق الداخلية للمملكة المتحدة.

=========تكملة الخبر===========

  • أول موقف رسمي روسي من وجود المرتزقة السوريين في منطقة النزاع قره باغ

كشف الكرملين، اليوم الخميس، عن موقف روسيا من منطقة النزاع قره باغ القائمة حالياً ومن إرسال المرتزقة السوريين إليها.

حيث أكد بأنّ أعضاء مجلس الأمن الروسي حذروا خلال اجتماعهم اليوم الذي عقد برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين من خطورة نقل مسلحين من دول في الشرق الأوسط إلى تلك المنطقة.

وبهذا الخصوص، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “إن اجتماع مجلس الأمن ركز على آخر التطورات الميدانية عند خط التماس بين أرمينيا وأذربيجان في المنطقة المتنازع عليها بينهما”.

وأوضح بأنّه “تم خلال الإجتماع إبداء بالغ قلق الجانب الروسي إزاء تواصل الأعمال القتالية بين الطرفين”.

وتابع بأن “المجتمعون أشاروا إلى الخطورة القصوى الكامنة وراء نقل مسلحين من سوريا وليبيا إلى تلك المنطقة”.

ونوه بيسكوف إلى أن “بوتين أبلغ خلال الاجتماع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي بشأن العمل على إعداد بيان مشترك بينه ونظيريه الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الوضع في قره باغ”.

=========تكملة الخبر===========

  • جو بايدن المرشح للرئاسة الأمريكية يزعج تركيا ويهدد أردوغان ملوحاً بهذا الملف

تستمر تصريحات نائب الرئيس الأميركي السابق والمرشح للرئاسة عن الحزب الديموقراطي “جو بادين” ضد نظام الحكم في تركيا، مما أثار غضبها ودفعها للرد.

وفي آخر تصريحاته، قال:”مع تزايد الخسائر البشرية في ناغورني كاراباخ وحولها بسرعة، يجب على إدارة ترامب دعوة القادة الأرمينيين والأذربيجانيين لتخفيف التوتر على الفور، و يجب مطالبة دول مثل تركيا للبقاء بعيدًا عن هذا الصراع”.

وعلى إثر ذلك انتقد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، تصريح المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، حول تركيا وتدخلها السافر في النزاع بين اذربيجان وأرمينيا، متهماً آياه بالاستسلام للوبي الأرمني.

=========تكملة الخبر===========

  • فرنسا تطالب أوروبا باتخاذ مواقف حازمة تجاه هذه الدولة

طالب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمنت بيون، اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي باتخاذ مواقف حازمة تجاه تركيا.

وجاء تصريح بيون لقناة (فرانس2) التلفزيونية، قال فيها: “يجب أن تكون هناك مؤشرات على قوة العزم في المدى القريب. سنرى إن كان سيتم فرض عقوبات”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد طالب في اتصالٍ هاتفي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بوقف فوري لإطلاق النار في الصراع الدائر بين قوات أذربيجان، وتلك المنحدرة من أصل أرميني على إقليم ناجورنو قرة باغ.

وقال الكرملين، في بيان إنَّ بوتين وماكرون بحثا الخطوات المستقبلية التي يمكن أن تتخذها مجموعة ”مينسك“ التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمساعدة في خفض التصعيد في الإقليم.

=========تكملة الخبر===========

  • تشنّها دولتان.. بريطانيا تحذّر من حرب “كسر إرادة الغرب”

حذّرت بريطانيا، من أن “روسيا والصين تشنّان حرباً سياسية على الغرب، بهدف صريح هو كسر إرداتهم”، وفق ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وجاء التحذير البريطاني، في تصريح رئيس أركان الدفاع البريطاني، الجنرال السير نيك كارتر، لمؤسسة “بوليسي إكستشينج”.

قال كارتر، إنَّ: “القوى المعادية لا تستطيع تحمل نزاعاً عسكرياً، وبالتالي فهي تتجه إلى الهجمات الإلكترونية والمعلومات المضللة”.

وبحسب الجنرال، فإن “مثل هذه الإجراءات، تقع خارج المعايير التقليدية لإعلان الحرب، ولكنها تهدف إلى زرع الانقسام واستنزاف المرونة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدول”.

=========تكملة الخبر===========

  • إسرائيل تقدّم أسلحة لأذربيجان وأرمينيا تعلن موقفها الحازم منها

أعلنت أرمينيا، اليوم الخميس، أنها استدعت سفيرها في إسرائيل لإجراء “مشاورات” معه على خلفية بيع الحكومة الإسرائيلية أسلحة لأذربيجان.

وليست هذه المرة الأولى التي تطالب فيها أرمينيا إسرائيل بوقف بيع الأسلحة لأذربيجان، فخلال الأشهر الفائتة كانت أرمينيا قد طلبت ذات الطلب من إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأرمنية “زهراب مناتساكانيان” لصحيفة جيروزاليم بوست في مقابلة نشرت خلال شهر يوليو إن: “تجارة الأسلحة مع أذربيجان قاتلة لأن أذربيجان لم تتردد في استخدام تلك الأسلحة ضد البنية التحتية المدنية والسكان المدنيين” .

وأضاف مناتساكانيان: “سنواصل متابعة هذه القضية باستمرار وستظل دائمًا جزءًا لا يتجزأ من جدول أعمالنا على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف. و يجب على إسرائيل أن توقف هذه التجارة المميتة مع أذربيجان”.

وذكرت وسائل إعلام غربية أنه على مدار العقد الماضي، باعت شركات الدفاع الإسرائيلية، معدات عسكرية متطورة بمليارات الدولارات لأذربيجان.

واستخدم الجيش الأذربيجاني بعض هذه الأسلحة ، ولا سيما الصواريخ المتطورة المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار الهجومية، خلال الأعمال العدائية في أبريل 2016 في ناغورنو كاراباخ. 

كما نشرت طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع ضد أهداف عسكرية ومدنية أرمنية خلال القتال على الحدود الأرمينية الأذربيجانية.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق