أخبار العالم العربي

لبنان يطالب الإنتربول باعتقال قبطان السفينة الروسي.. فما علاقة انفجار مرفأ بيروت به

ذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية يوم أمس الخميس أن لبنان طلب من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) إصدار مذكرتي اعتقال بحق القبطان الروسي، ومالك السفينة، التي جلبت نترات الأمونيوم ومن ثم انفجرت في مرفأ بيروت في 4 آب الفائت.

مخزون نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت

وبعد مرور شهرين على الانفجار الذي تسبب في إصابة الآلاف وأحدث دماراً هائلاً في العاصمة اللبنانية، لا تزال هناك تساؤلات حول سبب وكيفية ترك الشحنة في بيروت.

حيث كان مبرر السلطات اللبنانية لحدوث الانفجار، هو المخزون الضخم من نترات الأمونيوم، التي تستخدم في صناعة الأسمدة والمتفجرات أيضاً، والتي تحولت إلى كتل من اللهب بعد تخزينها في ظروف غير ملائمة في المرفأ لسنوات.

ومن ناحية أخرى وُجهت اتهامات للسلطات اللبنانية بالإهمال. واعتقل ما يقرب من 20 شخصاً في لبنان بعد الانفجار بينهم مسؤولون في الموانئ والجمارك.

إقرأ أيضاً : نصر الله: لسنا مسؤولين عن كامل الأمن في لبنان.. ولا أحد يستطيع كشف المسؤولين عن انفجار بيروت

القضاء اللبناني يتحرك

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أمس الخميس إن النيابة العامة طلبت من الإنتربول إصدار أوامر لاعتقال المالك والقبطان وذكرت أنه، في إطار التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، أصدر المحقق العدلي في الملف القاضي “فادي صوان” مذكرتي توقيف غيابيتين في حق مالك السفينة التي نقلت مواد نيترات الأمونيوم إلى لبنان، وقبطان السفينة من “الجنسية الروسية”، وأحال الأوراق إلى النيابة العامة التمييزية التي طلبت من الأنتربول إصدار تعميم دولي للقبض عليهما.

وكان وفد قضائي وأمني لبناني قد توجه إلى قبرص للقاء مالك السفينة حيث مقر إقامته، مع الإشارة إلى أن السلطات القبرصية سبق أن سجلت ودونت إفادته بالتنسيق مع السلطات اللبنانية.

ويذكر أن بوريس بروكوشيف كان قبطاناً للسفينة روسوس عند وصولها إلى بيروت في عام 2013 وذكر أن مالك السفينة هو رجل الأعمال الروسي إيجور جريشوشكين. وذكر مصدر أمني ومصدر قضائي أنهما الشخصان اللذان طلب لبنان بإصدار مذكرتي اعتقال بحقهما يوم الخميس.

لبنان يطالب الإنتربول باعتقال قبطان السفينة الروسي.. فما علاقة انفجار مرفأ بيروت به
لبنان يطالب الإنتربول باعتقال قبطان السفينة الروسي.. فما علاقة انفجار مرفأ بيروت به

إقرأ أيضاً : تحقيق ألماني حول تفجير بيروت يكشف تفاصيل عن مالك “سفينة الموت” وعلاقة حزب الله

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق