الشأن السوريسلايد رئيسي

بالفيديو|| توثيق استخدام الجيش الأذربيجاني صاروخ لورا الإسرائيلي في قصف أرمينيا

تداولت وسائل الإعلام، أمس الجمعة، فيديو مصور من الاشتباكات بين القوات الأرمينية والأذربيجانية، في منطقة “ناغورنو قره باغ” يُثبت استخدام الجيش الأذري صاروخ لورا الإسرائيلي، لقصف جسر في أرمينيا، بحسب القناة الإسرائيلية الإخبارية 12.

أذربيجان تستخدم صاروخ لورا الإسرائيلي

وأظهر مقطع الفيديو، شاحنة تقترب من جسر على الجانب الأرميني، ضمن منطقة الصراع، عندما سقط صاروخ ” لورا” الإسرائيلي فجأة على الجسر وأدى إلى هدمه بالكامل وتسويته بالأرض.

و “لورا” هو صاروخ إسرائيلي شبه باليستي، خرج من مصانع صناعة الطيران الإسرائيلية.

ووفق صحيفة “جيروزاليم بوست” فإنه يمكن إطلاق “لورا” من سفينة أو براً، ويبلغ مدى تشغيله 400 كيلومتر وهو دقيق في حدود 10 أمتار – ويصل إلى هدفه في غضون عشر دقائق بعد الإطلاق.

وكانت أذربيجان الدولة الأولى والوحيدة المؤكدة التي سلمت إليها إسرائيل صواريخ لورا، من خلال صفقة أسلحة وقعت في عام 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن أذربيجان حليف وثيق معروف لإسرائيل، وتزود إسرائيل بحوالي 40٪ من احتياجاتها النفطية، وهي عميل منذ فترة طويلة لمجموعة متنوعة من شركات الدفاع الإسرائيلية، وتشتري طائرات بدون طيار وصواريخ وأنظمة أسلحة متطورة أخرى.

وفي عام 2016، كشف الرئيس الأذربيجاني “إلهام علييف” أن بلاده وقعت عقودًا طويلة الأجل بقيمة 5 مليارات دولار على مدار السنوات لشراء أسلحة ومعدات أمنية من إسرائيل.

أسباب الخلاف وتطوره بين أرمينيا وأذربيجان

وكانت أذربيجان وأرمينيا، على خلاف منذ فترة طويلة بشأن منطقة ناغورنو قره باغ، منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.

وبدأ القتال الأخير حول منطقة تافوش في شمال شرق أرمينيا، على بعد حوالي 300 كيلومتر من الجيب الانفصالي.

ولطالما أعربت أرمينيا عن قلقها بشأن صفقات الأسلحة الإسرائيلية مع أذربيجان، حيث يبدو أن الدولة اليهودية تجاهلت هذه المخاوف حتى الآن.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تقدّم أسلحة لأذربيجان وأرمينيا تعلن موقفها الحازم منها

ويذكر أن الحرب بين القوات الأرمينية والأذربيجانية اندلعت مؤخراً جراء الخلاف على منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها في جنوب القوقاز.

وقد تجاوز القتال الذي اندلع بين الجانبين الأحد الفائت، في حجمه وسعة نطاقه، التصعيدات الدورية التي كانت تحدث في السنوات الأخيرة؛ إذ شمل استخدام المدفعية الثقيلة والدبابات والصواريخ والطائرات المسيرة.

وحتى الآن، تأكد مقتل أكثر من 100 شخص من المدنيين والمقاتلين الأرمينيين في القتال الدائر هناك. ولم تنشر أذربيجان أي بيانات عن خسائرها العسكرية، الأمر الذي يثير تكهنات بأنها قد تكون عالية.

شاهد أيضاً : أطلق رصاصتين أشعلتا أوربا كلها.. وكانتا السبب في اندلاع الحرب العالمية الأولى

بالفيديو|| توثيق استخدام الجيش الأذربيجاني صاروخ لورا الإسرائيلي في قصف أرمينيا
بالفيديو|| توثيق استخدام الجيش الأذربيجاني صاروخ لورا الإسرائيلي في قصف أرمينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى