سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 03/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خبير إسرائيلي يكشف خطة روسيا في سوريا.. دستور جديد في آذار وانتخابات رئاسة بتموز

تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس الجمعة، تداعيات التدخل الروسي العسكري في سوريا إلى جانب النظام السوري منذ 5 سنوات، وخطة روسيا في سوريا التي يجري التفاوض عليها بين الوفود الروسية والنظام السوري.

وتحدث ايهود يعاري محلل الشؤون الاستراتيجية والعسكري في القناة الاسرائيلية 12، مؤكداً أنّ الكرملين يسعى إلى الحفاظ على أصوله في سوريا، لكن لا مصلحة له في تعميق غرقه في الرمال المتحركة التي تحيط بنظام الأسد.

وقال “يعاري” في تصريحاته التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، وترجمتها وكالة ستيب الإخبارية، إنّه “من الواضح لموسكو أن الحرب قد انتهت، والآن يجب البحث عن ترتيب يمنع الانهيار المستمر الناجم عن استنزاف خزينة الدولة وعدم قدرة الجيش على السيطرة حتى على المناطق التي يُزعم احتلالها من قبل المتمردين”.

وأشار إلى أنّ “الأسد يرفض الإصلاح والتسوية، وصبر بوتين ينفد”، بحسب تعبير المحلل الإسرائيلي.

وبيّن خلال حديثه أن التدخل الروسي في أيلول/سبتمبر 2015، أتاحت من خلاله روسيا للنظام السوري استعادة السيطرة على أراضي البلاد، ولم يضمن بقاء النظام السوري فحسب، بل قلب مسار النزاع بصورة حاسمة في وجه مجموعة واسعة من القوى المعارضة في البلاد.

=========تكملة الخبر===========

  • مسؤول روسي في لجنة التحقيقات الروسية يزور سوريا ويلتقي علي مملوك

كشفت وسائل إعلام روسية، عن زيارة قام بها رئيس لجنة التحقيقات الروسية، “ألكسندر باستريكين” إلى سوريا، حيث أجرى محادثات مع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري “علي مملوك” ووزير العدل في حكومة النظام السوري “أحمد السعيد”.

وقالت المندوبة الرسمية للجنة التحقيق “سفيتلانا بيترينكو” إنه تم مناقشة نتائج العمل المشترك “الهادف إلى مكافحة التطرف” بحسب تعبيرها، وأضافت :”كذلك الإجراءات المتخذة للتحقيق في ملابسات مقتل عسكريين روس” .

وأشار الطرفان إلى العمل الكبير المتبادل لتعزيز السلطة “الشرعية” للنظام السوري على الأراضي السورية، وأهمية التفاعل في المجالات قيد المناقشة ، واتفقا على زيادة توسيع التعاون بين وكالات تنفيذ القانون الروسية والسورية، لمزيد من إحكام السيطرة على سوريا.

أكد الجانبان على استمرار العلاقات التي تحاول من خلالها روسيا كسب أكبر قد ممكن من المصالح المادية في سوريا و أولوا اهتمامًا خاصًا بالمجال العلمي والتعليمي ، بعد أن نظروا في إمكانيات تبادل المعلومات والعمل على تدريب المتخصصين من كلا البلدين.

كما ناقش ألكسندر باستريكين أيضًا القضايا المتعلقة بالأنشطة الإجرائية للمحققين الروس في سوريا مع ممثلي السفارة الروسية.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| ناقلة نفط إيرانية تفرغ حمولتها في مصفاة بانياس.. هل ستحل أزمة البنزين في سوريا

أكدت وسائل الإعلام الموالية للنظام السوري، وصول شحنات من النفط الإيراني إلى مصفاة بانياس، بعد ساعات على خبر إعادة تشغيلها، في ترويج واضح منها لقرب انتهاء أزمة البنزين في سوريا التي أشغلت الشارع بمناطق النظام السوري وأوقفت الحركة العامّة، وسط عجز حكومة النظام السوري عن حلّها.

وتداولت وسائل إعلام النظام السوري الخبر بحفاوة، معلنةً أن ناقلة نفط إيراني حطّت رحالها في ميناء طرطوس يوم الأربعاء، وأفرغت ما يقدر بنحو مليون برميل نفط خام في مصفاة بانياس.

وليست الناقلة الإيرانية هي الأولى من نوعها، حيث سبقها العديد من نقالات النفط المماثلة، وسيلحقها بحسب المصادر الموالية للنظام السوري، ناقلات أخرى محمّلة بالنفط الخام، بالرغم من تشديد العقوبات الأمريكية على كل من يتعامل مع النظام السوري، وسط تجاهل غيراني صريح لذلك.

=========تكملة الخبر===========

  • تنظيم الدولة “داعش” يهاجم حقلاً نفطياً ويرتكب مجزرة بقوات النظام السوري والروس يتدخلون

شنَّ تنظيم الدولة “داعش” بعد منتصف الليلة الماضية، هجوماً عنيفاً على قوات النظام السوري المتواجدين في حقل التيم النفطي الواقع جنوبي مدينة ديرالزور.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنّ “داعش” بدأت الهجوم مستهدفةً الحقل النفطي بقذائف من نوع “أر بي جي”.

وأضاف مراسلنا، بأنّه وبعد استهداف الحقل النفطي، دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة بين قوات النظام المتواجدة بالحقل وما يسمى “انغماسيين” من التنظيم.

وأشار مراسلنا إلى أنه رغم قيام المدفعية المتواجدة بمطار ديرالزور العسكري والتابعة لقوات النظام السوري، بإطلاق قنابل مضيئة وقذائف مدفعية إلا أنّ الاشتباكات استمرت.

ما دفع الطيران الحربي الروسي للتدخل واستهداف محيط الحقل بالرشاشات الثقيلة، فضلاً عن تنفيذ عدّة غارات صاروخية حول منطقة الاشتباك.

=========تكملة الخبر===========

  • تصعيد عسكري في إدلب والمعارضة تحشد مقابل النظام السوري.. وأنباء عن معركة قريبة

شهدت محافظة إدلب، أمس الجمعة، تصعيد عسكري وتحركات جديدة للنظام السوري والمعارضة السورية باتجاه حشد القوى العسكرية على كامل الجبهات المتاخمة لمناطق السيطرة بين النظام والفصائل المدعومة تركياً في إدلب وحلب وحماة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة حسن المحمد إن قوات النظام حشدت مئات العناصر والسلاح الثقيل على محاور جبل الزاوية وسراقب، وأضاف أنه تزامن ذلك مع رفع الجاهزية القصوى من قبل فصائل المعارضة السورية المدعومة من قبل تركيا.

وأضاف مراسلنا أن تصاعد الأحداث العسكرية في محافظة إدلب ترافقت مع دخول عشرات الأرتال والدبابات التركية خلال الأسبوعين الماضيين إلى المنطقة الواقعة جنوب خط الm5 وغرب مدينة سراقب شرق إدلب.

فيما تحدث مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسي في لواء المعتصم التابع لفصائل المعارضة المدعومة تركياً عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر أن قوات المعارضة رفعت جاهزيتها القتالية في مناطق درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام، في ريف حلب الشمالي والشرقي، تحسباً لصد أي هجوم عسكري يقوم به النظام السوري وروسيا على المناطق المحررة.

=========تكملة الخبر===========

  • “وجودنا سيتواصل ميدانياً”.. أردوغان يلوح لعملية عسكرية جديدة في سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، في تصريحاتٍ جديدة، حول الملف السوري : “وجودنا الفاعل سيتواصل ميدانياً حتى يتحقق الاستقرار على حدودنا الجنوبية مع سوريا”.

وأكّد أردوغان، أن بلاده لن تقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأساة إنسانية جديدة في محافظة إدلب.

ولوح بشنّ عملية عسكرية في سوريا، قائلاً: “سنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار (الإرهاب) بسوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لنا”.

وأضاف: “قضينا على الممر الإرهابي المراد إقامته على طول حدودنا، وأثبتنا أن أشقاءنا السوريين ليسوا وحدهم”.

وتابع: “الأطراف التي تلتزم الصمت إزاء التنظيمات الإرهابية والدول الداعمة لها تضع كافة المبادئ الأخلاقية والقانونية والحقوقية جانباً عندما يتعلق الأمر بتركيا”، على حدِّ تعبيره.

وشهدت محافظة إدلب، أمس الجمعة، تصعيداً عسكرياً وتحركات جديدة لقوات النظام السوري والمعارضة السورية باتجاه حشد القوى العسكرية على كامل الجبهات المتاخمة لمناطق السيطرة بين النظام والفصائل المدعومة تركياً في إدلب وحلب وحماة.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد اشتباكات دامية.. القوات الروسية تعتقل قيادياً من ميليشيا حرس القرى بدير الزور

اعتقلت القوات الروسية، اليوم السبت، قياديًا في ميليشيا حرس القرى بدير الزور المدعومة من إيران، وذلك في بلدته “بقرص” بريف مدينة الميادين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إن الشرطة العسكرية الروسية قامت بمحاصرة منزل المدعو عبد المنعم الهرامشة، القيادي في حرس القرى في بلدة بقرص تحتاني.

وأضاف، أن القوات الروسية قامت بالاشتباك مع الهرامشة وأربعة عناصر من حرسه الشخصي، لتتمكن الشرطة العسكرية الروسية من اعتقاله بعد إصابة العناصر الأربعة، وتم التوجه به نحو مقر القوات الروسية بمدينة الميادين.

وجاء هذا الاعتقال بعد عدّة أيام من قيام المدعو عبد المنعم الهرامشة بضرب عنصر من الفيلق الخامس المدعوم روسيًا، ما تسبب بكسر ضلعين من القفص الصدري على إثر مشادة كلامية.

وبدأت ميليشيا “حرس القرى” تنشط في محافظة دير الزور، في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحرس الثوري الإيراني، منذ منتصف العام الماضي.

=========تكملة الخبر===========

  • القبض على أشخاص من بنغلادش وصلوا إلى حلب

داهمت قوات النظام السوري، اليوم السبت، أحد المنازل في حي الشعار شرق مدينة حلب، لتعثر على 16 شخصًا من بنغلادش، دخلوا بطريقة غير شرعية عبر لبنان.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن قوات النظام السوري اقتادت الأشخاص إلى قسم الشرطة، وعقب التحقيق معهم اعترفوا بدخولهم إلى سوريا بطريقة غير شرعية عبر لبنان.

وأضافت، أن هؤلاء الأشخاص استقروا في مدينة حلب تمهيدًا لدخولهم إلى تركيا عن طريق التهريب، لافتة إلى وجود شبكة تهريب منظمة ومرتبطة بعدد من مسؤولي النظام السوري.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الاتحاد الأوروبي يرفع اسم مسؤول ليبي رفيع المستوى عن قائمة العقوبات ويوضح السبب

رفع الاتحاد الأوروبي يوم أمس الجمعة، اسم رئيس البرلمان في شرق ليبيا، عقيلة صالح، من قائمة العقوبات.

وفي وقت سابق من سبتمبر، قال دبلوماسيون، إن الاتحاد الاوروبي يعتزم رفع اسم رئيس مجلس نواب شرق ليبيا، عقيلة صالح، من قائمة العقوبات لتشجيع جهود السلام وضمان أن يلعب التكتل دورًا محوريًا في أي تسوية يتم التفاوض عليها.

وأشاروا إلى أن صالح بات الآن شخصية رئيسية في المساعي للجميع بين طرفي الصراع في ليبيا.

=========تكملة الخبر===========

  • حادثة تهز طنجة.. نبتة “ضارة ونافعة” تودي بحياة طفلين مغربيين وتُسمم آخرين

لقي طفلان مغربيان حتفهما بعد تناولهما لنبتة سامة بحي المراس في مدينة طنجة، وتسمم كذلك 6 أطفال آخرين.

وتوفي الطفلان، أحدهم بعمر 10 سنوات وشقيقته بعمر 5 سنوات، جراء مضاعفات صحية نتيجة تناولهما لنبتة لب النخيل، المعروفة بـ “الجُمار”، كانا قد قطفاها من نخلة في إحدى المساحات الأرضية الفارغة بحي المراس، فيما تسمم 6 آخرون.

وشيّع أهالي هذا الحي الشعبي، يوم الخميس، جنازة الطفلين، الذين لفظا أنفاسهما الأخيرة خلال رقودهما بمستشفى محمد الخامس بطنجة.

فيما لا يزال 6 من الأطفال الضحايا، بقسم الإنعاش في حالة صحية “خطيرة”، إثر المضاعفات الصحية بعد تناولهم للنبتة.

وطالب أهالي الحي السلطات بفتح تحقيق في الموضوع لمعرفة ظروف وملابسات الحادثة.

=========تكملة الخبر===========

  • الحرم المكي يحتضن غداً معتمرين جُدد بعد توقف دام 7 أشهر بسبب جائحة كورونا

t 2

أخبار اليوم في العالم

 

  • بعد إصابة الرئيس وزوجته.. قائمة للمصابين بالبيت الأبيض ونوع العلاج الذي يتلقاه دونالد ترامب

أعلن البيت الأبيض خلال الساعات القليلة الماضية، عن بدء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقيه العلاج بعد نقله إلى مستشفى “والتر ريد” العسكري الوطني، مؤكداً بأنّ حالته الصحية جيدة ولا تستدعي أجهزة التنفس الصناعي.

فيما أعلن طبيب البيت الأبيض، بأن الرئيس ترامب بدأ بتناول عقار ريمديسيفر المضاد لكورونا ولا يحتاج لأوكسجين إضافي .

في حين، قال مراسل قناة “NBC”، نقلاً عن أشخاص مقربين من ترامب: “إن حالته الصحية تطورت وبدأ يشعر بحمى خفيفة واحتقان أنفي وسعال”.

 

=========تكملة الخبر===========

 

  • قنبلة على متن قطار قرب كولونيا.. والسلطات الألمانية تتحرك

أفادت الشرطة الألمانية، اليوم السبت، في بيان أنها “أبطلت مفعول عبوة مريبة، عثر عليها على متن قطار إقليمي، الليلة الماضية، قرب مدينة كولونيا غرب البلاد”.

وقالت الشرطة: “لا يمكن الإدلاء بمعلومات عن الخطر المحتمل إلا بعد تقييم خبراء الشرطة الجنائية بالولاية”.

وبحسب صحيفة “بيلد” الألمانية، فإن العبوة عبارة عن “قنبلة بدائية الصنع كان من الممكن أن تحدث إصابات خطيرة”، على حدِّ تعبيرها.

وأوضحت في تقريرٍ لها، أن أحد عمال النظافة عثر عليها داخل صندوق من الكرتون مخبأ بإحدى مقصورات القطار.

وقالت “بيلد” إنَّ “الكلاب المدربة التابعة للشرطة الاتحادية قادت الخبراء إلى مكان العبوة، وقام أفراد من القوات الخاصة بفحص الصندوق بالأشعة، قبل إبطال مفعولها في الموقع”.

كما نقلت عن محققين ألمان، قولهم: “لم يتضح بعد ما إذا كانت القنبلة هجوماً إرهابياً فاشلاً أو محاولة للتهديد والابتزاز”، وفق ما نقلته الصحيفة.

=========تكملة الخبر===========

  • بـ”الشتائم”.. ميلانيا ترامب في تسجيلٍ صوتي مسرّب تشكو من البيت الأبيض

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية، اليوم السبت، تسجيلاً صوتياً مسرّباً لزوجة الرئيس الأمريكي، ميلانيا ترامب، وهي تشتكي من ترتيب وتحضير زينة عيد الميلاد.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن التسجيل السريّ تمّ توثيقه من قبل، ستيفاني وينستون وولكوف، وهي صديقة سابقة ومستشارة أولى لميلانيا ترامب.

وبحسب التسجيلات، تقول ميلانيا: “يقولون إنني متواطئة. أنا مثله ، أنا أؤيده. لا أقول ما يكفي، لا أفعل ما يكفي”.

وأضافت: “أنا أعمل.. حسنًا، ثم أفعل ذلك وأقول إنني أعمل في عيد الميلاد وأخطط لعيد الميلاد، وقالوا أوه ، ماذا عن الأطفال الذين انفصلوا عنهم؟

====تكملة الخبر والفيديو====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى