أخبار العالمسلايد رئيسي

رئيس أذربيجان: أرمينيا تسعى لجر روسيا إلى الحرب وموقف تركيا لا بد منه لتسوية النزاع

اعتبر رئيس أذربيجان، إلهام علييف، أن أرمينيا بهجومها على أراضي بلاده، تسعى بذلك إلى جر روسيا إلى الحرب.

وأعلن رئيس أذربيجان، علييف، أن الموقف الروسي من التطورات في إقليم قره باغ هو موقف بالغ المسؤولية والتحفظ.

رئيس أذربيجان يشيد بدور تركيا

وشدد رئيس أذربيجان على ضرورة أن تلعب تركيا دورها في عملية التسوية المستقبلية للنزاع في قره باغ، قائلًا، إن لتركيا مكانة هامة وقوية في المجتمع الدولي، لذا ينبغي أن تشارك بعملية الحل في قره باغ.

وتابع في حديثه لقناة TRT Haber التركية، أنه “بفضل المسيرّات التركية تراجع حجم الخسائر في الأرواح، هذه المسيرات تزيدنا قوة وتكشف إمكانيات تركيا”.

وأضاف، أن بلاده ليس لديها مشكلة مع الشعب في أرمينيا الرهين لسلطته، مشيرًا إلى أن الأرمن يعيشون في أذربيجان.

شرط الدخول بالمفاوضات

من جهته صرّح مستشار الرئيس الأذربيجاني ، أن على أرمينيا تحدد جدول زمني لسحب قواتها من الأراضي الأذربيجانية للدخول في مفاوضات.

واعتبر أنه “تم دفع أذربيجان باتجاه الحرب بسبب سلوك أرمينيا وإفلاتها من العقاب” مشيرًا إلى الأخيرة أنها “رفضت الالتزام بالقانون الدولي وهناك 4 قرارات لم يتم تطبيقها”.

الناتو يدعو لوقف إطلاق النار

وفي السياق، أعرب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، عن قلقه من استمرار الأعمال القتالية بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ مجدداً الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

مواضيع ذات صِلة : عنقودي على الأحياء السكنية في أرمينيا.. وإيران تضع خطة صلح بين أرمينيا وأذربيجان

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو في أنقرة، الإثنين، “نحن قلقون جداً بسبب استمرار الأعمال العسكرية بين أذربيجان وأرمينيا، ونتوقع من تركيا أن تهدئ الوضع بينهما”.

وحذر ستولتنبيرغ من أن “هذا النزاع يشكل خطرًا على كافة الاتجاهات، بما في ذلك في مجال الطاقة”، وقال، إن “هذا الوضع خطير للغاية بالنسبة للمنطقة بأكملها، ولأعضاء الحلف أيضًا”.

وأضاف، “نراقب الوضع عن كثب، ونحن نرسل رسالة واضحة للطرفين أن يوقفا القتال فورًا، على أن يتم التوصل لحل سلمي عن طريق المفاوضات”.

من جهته، دعا تشاويش أوغلو الناتو لأن يطلب من أرمينيا بالانسحاب من قره باغ، مشيرًا إلى أن أرمينيا تستهدف المدنيين والنساء والأطفال علناً، بما يمثل جريمة حرب، على حد قوله.

شاهد أيضاً : رئيس دولة يهرول خلف أحد موظفيه بالشارع وينهال عليه بالضرب لهذا السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى