سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 06/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خاص|| الجيش التركي في إدلب يجري تحركات مكثفة وتدريبات رفع جاهزية

أجرى الجيش التركي في إدلب، خلال الساعات الأخيرة، تحركات عسكرية مكثفة وتدريبات رفع جاهزية وسط تحركات للمعارضة على خطوط التماس.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، عن مصدر عسكري خاص قوله إنّ الانفجارات المتتالية التي سمعت في معسكرات المسطومة ومحيط أريحا جنوب إدلب، ومناطق قميناس وتفتناز جنوب شرق إدلب، ناتجة عن تدريبات عسكرية للقوات التركية داخل هذه النقاط.

وأكمل المصدر بأنَّ القوات التركية عملت على تحصين نقاطها بشكل مكثف في المنطقة، حيث جرى رصد إقدام الجيش التركي في إدلب على رفع السواتر الترابية في محيط مطار تفتناز وبلدة النيرب جنوبي إدلب، إلى جانب توسيع مساحة هذه النقاط واقتطاع مساحات جديدة من الأراضي الزراعية لصالح المعسكرات.

وتابع المصدر بأنَّ، ليل أمس، شهد دخول قوات وآليات عسكرية تركية برفقة عناصر فصيل فيلق الشام نحو مناطق جبل الزاوية التي تعتبر خط تماس بريف إدلب الجنوبي، ليسبقها دخول دخول 7 أرتال عسكرية للأتراك من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا شمال المحافظة، نحو مناطق العمق بالأرياف الجنوبية والشرقية.

ولفت المصدر إلى أنَّ رتلًا عسكريًا لفصائل الجبهة الوطنية للتحرير وصل، نهار أمس الاثنين، إلى منطقة جنوبي إدلب، وعمل على تحصين الجبهات وزراعة الألغام على محاور جبل الزاوية.

قوات النظام السوري تفقد أمهر ضباطها بقصف مدفعية الجيش التركي في إدلب للمعسكرات.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| بشار الأسد يتهم أردوغان ببدء الصراع في ناغورني قره باغ

فتح رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، النار على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، متهمً إياه بالتحريض على تقوية الحرب والنزاع بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وفي لقاء مع وكالة الإعلام الروسية “ريا نوفوستي” قال بشار الأسد: ” أردوغان يعمل على إشغال بلاده بالحروب الخارجية لصرف الانتباه عن المشاكل الداخلية”، على حد تعبيره.

وحول سؤال عن وجود المقاتلين السوريين كمرتزقة إلى جانب أذربيجان، قال:” هناك أشياء لا تحتاج إلى إثباتات، ويمكن الاعتماد فيها على الدلائل، فتركيا استخدمت (الإرهابيين) القادمين من دول في سوريا، واستخدمت المسلحين السوريين في سوريا إلى جانب مسلحي جنسيات أخرى في ليبيا، وبالتالي من البديهي والمحتمل جدًا أن يستخدموا الطريقة ذاتها في ناغورني قره باغ”.

وأكمل:” كل هذا يؤكد أنَّ تركيا هي المسؤول الأول عن التحريض على النزاع بين أرمينيا وأذربيجان في الإقليم، وهدفهم من ذلك هو صرف النظر عن المشاكل الداخلية”.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • تشكيل فصيل جديد بريف الرقة .. ومصدر يكشف تفاصيل اجتماع جمع الروس مع الدفاع الوطني

وصل وفد يضم قياديين من الشرطة العسكرية الروسية، صباح اليوم الثلاثاء، إلى منطقة مسكنة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي، بهدف تشكيل فصيل جديد بريف الرقة.

ونقلت مراسلتنا عن مصدرٍ عسكري خاص، قوله إنَّ اجتماع الشرطة العسكرية الروسية مع ميليشيا الدفاع الوطني والفيلق الخامس، يهدف إلى تشكيل فصيل جديد يتبع للأخير، على الحدود الإدارية بين محافظتي الرقة وحلب.

وأوضح المصدر العسكري، أن عناصر الفصيل الجديد سيكونون من أبناء ريف حلب الشرقي وريف الرقة الغربي.

وأكّد مصدر “ستيب” أن عملية تشكيل الفصيل الجديد، تأتي بهدف زيادة النفوذ الروسي في المنطقة، والحد من الانتشار الإيراني فيها؛ وذلك بعد إقدام لواء فاطميون على إنشاء مقر له في قرية دبسي عفنان الواقعة أقصى ريف حلب الشرقي على تخوم ريف الرقة الغربي.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى، تتضمن نقل عناصر من الدفاع الوطني للعمل تحت مظلة الفصيل الجديد وفتح مكاتب له بغية استقبال طلبات الانتساب في ريفي حلب الشرقي وريف الرقة الغربي.

=========تكملة الخبر===========

  • موالو النظام يقيمون احتفالات بمناسبة “الانتصار” في حرب 6 تشرين

t2 1

 

 

 

  • خاص|| 5 قتلى من مقاتلي المعارضة السابقين بدرعا خلال ساعات ومصدر يكشف الفاعلين

تزداد الأوضاع الأمنية في درعا سوءاً، حيث شهدت عدة عمليات اغتيال طالت مقاتلي المعارضة السابقين بدرعا، إضافة إلى ناشطين خلال ساعات.

وذكر مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، أن ثلاثة عمليات اغتيال شهدتها درعا خلال أقل من 24 ساعة الأخيرة، تسببت بمقتل نحو 5 أشخاص، كلهم من مقاتلي المعارضة السابقين.

حيث قتل مساء أمس الإثنين، كل من “شادي السرحان” و”ياسين الصلخدي”، وهما من مقاتلي المعارضة السابقين، بينما كان “السرحان” ناشطاً صحفياً مع مواقع ووكالات إعلامية قبل أنّ يجري تسوية أمنية مع قوات النظام السوري، وينضم إلى فصائل التسوية بمدينة طفس.

وأكد المصدر لوكالة ستيب الإخبارية، أن “السرحان” كان مقرّباً من القيادي “أبو مرشد البردان” عضو اللجنة المركزية بدرعا، والتي تمثل بقايا المعارضة بمحافظة درعا.

واغتيل المذكوران من خلال إطلاق النار عليهما بشكلٍ مباشر على طريق طفس داعل بريف درعا الغربي من قبل شخص مجهول كان يقود دراجة نارية، ولاذ بعدها بالفرار.

ولم تمر سوى أقل من ساعة على ذلك حتى أقدم مجهولون آخرون على استهداف مقاتل سابق بقوات المعارضة ببلدة تل شهاب، يدعى “محمد عزيز الشقران”.

=========تكملة الخبر===========

  • الأندبندنت.. الأوضاع في محافظة إدلب أصبحت مثل “قطاع غزة” لسببين

تناولت صحيفة الأندبندنت البريطانية، الأوضاع في محافظة إدلب، بتقرير لها اليوم الثلاثاء، ووصفت الحياة هناك بأنها باتجاه أن تصبح قطاع غزة الجديد وفق تحليلات الخبراء.

وتطرقت الصحيفة إلى أنّ العديد من الناس بمحافظة إدلب قرروا العودة إلى بيوتهم رغم خطورة الأوضاع العسكرية، وآثروا على أنفسهم الموت بدلاً من حياة المخيمات المتناثرة على طول الحدود التركية.

ونقلت الصحيفة عن أحد قاطني تلك المخيمات في محافظة إدلب، وفق ما ترجمت وكالة ستيب الإخبارية، قوله “نحن فقط نهرب من الخطر إلى الخطر، ولعل بؤس محاولة البقاء على قيد الحياة في خيام ضيقة كان أسوأ من قصف روسيا وقوات النظام السوري”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ نقطة الانهيار بالنسبة لـ 2.6 مليون سوري معارضين لرأس النظام السوري بشار الأسد، والذين لجأوا إلى إدلب، هذا الصيف، كانت بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية قاسية على سوريا تزامنت مع ظهور وباء فيروس كورونا لتحويل الأزمة إلى كارثة، حسب وصفها.

وشددت على أنّ العقوبات والمرض معًا أثرا على السكان الذين يعانون بالفعل من نقص في الغذاء والمأوى والرعاية الطبية، بالوقت الذي تعاني سوريا كلها بشدة، بينما إدلب أكثرها بؤساً.

وقال فابريس بالانش، الخبير في شؤون شمال سوريا في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، في حديث للصحيفة، إن جيب المعارضة في إدلب بات مثل ” قطاع غزة القادم “.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الدفاع التونسية تعلن سقوط طائرة حربية تونسية على حدود ليبيا في منطقة استراتيجية هامة

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، اليوم الثلاثاء، عن سقوط طائرة حربية تونسية ومصرع قائدها في منطقة صحراوية جنوب البلاد.

وأفادت الوزارة أنّ طائرة حربية تونسية من طراز “F5” كانت تقوم بمهمة عملياتية بالعمق الصحراوي بمنطقة رمادة، وتعرضت للسقوط دون أن تحدد أسباب الحادث.

ولفتت الوزارة إلى أنّها شكّلت لجنة أمنية وفنية ستتولى التحقيق لتحديد أسباب سقوط الطائرة، فيما سيتكفل القضاء العسكري بفتح بحث تحقيقي.

يأتي ذلك بالوقت الذي تحدث فيه وسائل إعلام تونسية، بأن الجيش التونسي نشّط تحركاته واستطلاعاته الجوية في منطقة رمادة من محافظة تطاوين المغلقة، وهي منطقة حدودية جنوب البلاد.

وتقع المنطقة المذكورة على الحدود التونسية الليبية، وهي منطقة غنية بالنفط، ويوجد فيها عدد من آبار النفط التي يشرف عليها شركات فرنسية وبريطانية.

يشار إلى أنّ منطقة رمادة شهدت عام 2017 إعلان تواجد مجموعات تابعة لتنظيم الدولة داعش فيها، قبل أن تقوم السلطات بملاحقتهم وفرض إغلاق المنطقة الاستراتيجية على حدود ليبيا.

=========تكملة الخبر===========

  • أمير الكويت الجديد بأول قراراته تجاه حكومة بلاده

قابل أمير الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، طلب استقالة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، بالرفض، بعد أن قدّم الأخير استقالته مع حكومتة إلى الأمير ليحرص على “تولية المسؤولية الوزارية من يحوز ثقة أمير البلاد الجديد”.

تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، إمارة الكويت رسمياً، الأسبوع الماضي بعد وفاة سلفه الشيخ صباح الأحمد، ليقوم اليوم، بمنح الثقة للحكومة الحالية بقيادة الشيخ صباح الخالد الصباح للاستمرار في أداء مهامها والتحضير للانتخابات المقبلة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ونشرت وكالة الأنباء أيضاً: “وضع سمو رئيس مجلس الوزراء استقالته واستقالة الحكومة بتصرف سموه حفظه الله ورعاه حرصا على تولية المسؤولية الوزارية من يحوز ثقة سمو أمير البلاد”.

كما وأوعز الأمير الجديد إلى الحكومة استكمال التحضيرات والاستعدادات لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، لاستمرار المسيرة الديمقراطية وممارسة الحريات والحقوق الدستورية التي قررها الدستور لجميع المواطنين في الكويت.

=========تكملة الخبر===========

 

  • بالصور|| مواطن مصري يدعي أنه “المهدي المنتظر” يقتل محفظ القرآن بالجامع وسط الناس

 

تداولت وسائل الإعلام المصرية، اليوم الثلاثاء، خبر دخول رجل إلى مسجد في قرية الأسدية التابعة لمركز أبو حماد فى محافظة الشرقية المصرية وادعائه بأنّه “المهدي المنتظر”، وقيامه بقتل محفظ القرآن في الجامع.

وفقاً لما نقله الإعلام المصري، فإنّ مواطناً مصرياً يدعي أنّه “المهدي المنتظر”، أقدم على قتل محفظ قرآن بطعنه بسكين أثناء صلاة الفجر في محافظة الشرقية.

وفي التفاصيل، قال نجل المجني عليه، محمد: “إنّ والده يدعي السيد محمد منصور، “، وأما بالنسبة لحادثة مقتله، أوضح محمد “أنّه في يوم مقتله اصطفوا خلف الإمام، وكان والده بجوارهم يصلي على الكرسي”.

====تكملة الخبر والصور====

أخبار اليوم في العالم

 

  • بالفيديو|| أذريون يتراقصون على الجبهات.. وأوغلو يتوعد بتصعيد جديد يشعل أرمينيا وأذربيجان

مازال التصعيد سيد الموقف بين أرمينيا وأذربيجان حتى اللحظة، حيث هاجم وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، أرمينيا، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، مع نضيره الأذري، جيهون بيرموف، عند زيارته إلى عاصمة أذربيجان باكو.

وقال أوغلو في مؤتمره الصحفي: “إنّ أرمينيا دولة عاجزة”، معتبراً أنّ مهاجمتها للمستوطنات المدنية الأذرية دليل على بلوغها مرحلة اليأس من السيطرة على إقليم ناجورنو كاراباخ.

فيما اتهم خلال مؤتمره مجموعة “مينسك” الدولية “بالمساواة بين المحتل والضحية”، على حد تعبيره.

وتأتي زيارة أغلو إلى العاصمة الأذرية في إطار لقاء الرئيس الأذري، إلهان علييف، وعدد من المسؤولين هناك، وذلك بهدف تبادل وجهات النظر فيما بينهم حول تطورات الحرب في إقليم ناجورنو كاراباخ.

واعتبر أوغلو بأنه من حق أذربيجان حماية أراضيها المحتلة من أرمينيا، حيث بدأت الأخيرة بمهاجمة المستوطنات المدنية، وهذه جريمة إنسانية، إلا أنها تدل على مرحلة اليأس والعجز التي وصلت إليها أمام أذربيجان”، على حسب وصفه.

في الوقت الذي انتشر فيه مقطعاً مصوراً يظهر 3 جنودٍ أذربيجانين وهم يتراقصون تعبيراً عن فرحهم لما قالوا بأنه تحرير بلدة جبرائيل في مرتفعات قره باغ من القوات الأرمينية.

====تكملة الخبر والفيديو====

 

  • أردوغان يهاجم الرئيس الفرنسي و يدعو للتخلص من عدة أنظمة “مارقة” بينها نظام الأسد

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال الساعات القليلة الماضية، عدة أنظمة وحكومات دولية ووصفها بــ”المارقة”، من بينها نظام الأسد.

كما هاجم أردوغان الرئيس الفرنسي ماكرون بسبب تصريحاته الأخيرة عن الإسلام، مؤكداً بأنها “وقاحة وقلة أدب”.

بثَّ أردوغان عقب اجتماع الحكومة، خطاباً متلفزاً لشعبه تطرق فيه إلى الحديث عن عدة قضايا دولية هامة تشغل العالم حالياً.

وقال في خطابه: “إنّ الإنسانية لن تنعم بسلام واستقرار دون تخليص العالم من عدة دول وحكومات مارقة”.

وأوضح بأنّ كلاً من نظام الأسد وإسرائيل وقبرص الرومية تعمل على زعزعة استقرار العالم وتمارس الظلم بحق مواطنيها، ويجب العمل على وقف الألاعيب الدموية وغير العادلة لهذه الدول”.

أما فيما يتعلق بمشكلة أرمينيا وأذربيجان، فحمّل أردوغان مسؤولية ما وصلت إليه حال تلك البلدين، إلى مجموعة مينسك التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا فهي من أوصلت مشكلة قره باغ إلى طريق مسدود بدلاً من حلها”.

وفي السياق، تطرق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغا، للحديث عن الرئيس الفرنسي واصفاً حديثه عن إعادة هيكلة الإسلام بالـ “وقاحة وقلة أدب”.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| “مرتديًا الكمامة” ترامب يغادر المستشفى.. وهكذا بدت صحته

أظهرت لقطات مصوّرة، خلال الساعات الأخيرة، لحظة مغادرة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المستشفى في ماريلاند متوجّهاً إلى البيت الأبيض.

وظهر ترامب، مرتدياً كمامته أثناء خروجه من مركز “والتر ريد” الطبي العسكري وهو يسير على قدميه، فيما كان يلوح بيده لأنصاره قبل مغادرته باتجاه البيت الأبيض.

وغرّد قبل خروجه من المستشفى، قائلًا: “سأعود إلى الحملة الانتخابية قريباً.. الأخبار الكاذبة تظهر فقط استطلاعات الرأي المزيفة”.

وصباح يوم الأحد، ظهر الرئيس الأمريكي في مقطعٍ مصوّرٍ نشره على حسابه الشخصي على منصة “توتير”، من داخل حجره الصحي في مستشفى والتر ريد العسكري بولاية ميريلاند.

====تكملة الخبر والفيديو====

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق