سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| وفاة معتقل سوري في سجن رومية اللبناني.. والائتلاف المعارض يعلق

تداوّل ناشطون سوريون، خلال الساعات الأخيرة، مقطعاً مصوّراً لمعتقل سوري مات في سجن رومية اللبناني، بالعاصمة بيروت.

وفاة معتقل سوري في سجن رومية اللبناني

وبحسب النشطاء السوريين، فإن اللاجئ السوري، محمود فرح، من أهالي بلدة القصير بريف حمص، ودخل السجن بتهمة الإرهاب قبل أشهر ماشياً على قدميه وبصحةٍ جيدة.

ويظهر المقطع المتداول، أسرة المعتقل السوري وهم يستلمون جثته، وسط صرخات وبكاء النساء والتكبير (الله أكبر).

الائتلاف يعلق على وفاة سوري بسجن رومية اللبناني

وتعليقاً على وفاة اللاجئ السوري، قال الائتلاف السوري المعارض في بيان، إنَّ: “وفاة معتقل سوري في سجن رومية اللبناني بسبب الإهمال وغياب إجراءات السلامة، يعتبر أمراً كارثياً ويستدعي تدخلاً مباشراً من المنظمات الدولية لإنقاذ البقية وتفحص ملابسات اعتقال السوريين في لبنان ومراقبة مدى توفر حقوق السجناء وإجراءات السلامة لا سيّما في ظل تفشي وباء كورونا”.

وأضاف البيان: “أن احتجاز المعتقلين وسط هذه الظروف الكارثية، يمثل تصرفاً غير إنساني وغير أخلاقي، كما أنه خرق للقانون الدولي يوشك أن يكون شكلاً من أشكال الإبادة الجماعية”.

ولافتاً إلى أن مصادر حقوقية، أكّدت أن “وفاة المواطن السوري، الذي كان على وشك إنهاء محكوميته وإطلاق سراحه، عاش فترة طويلة من الإهمال الطبي والصحي وعانى من صعوبات ناجمة عن تردي الأوضاع والخدمات ومستوى النظافة وسوء التغذية”.

ولفت الائتلاف إلى أنه يتابع الموقف ومكاتبه وهيئاته المختصة مستمرة في التواصل مع جهات متعددة لمتابعة أوضاع أكثر من 1,800 سوري معتقل في “ظروف قاسية وغير إنسانية للغاية بعد الحكم على كثير منهم بأحكام جائرة وظالمة”.

قائلاً: “مهما كانت خلفيات وأسباب ودواعي الاعتقال والتوقيف، فإن من حق هؤلاء الحصول على الرعاية والحماية اللازمة والكافية، وأن أي تهاون في تقديم العناية الصحية أمر مرفوض ويرقى لكونه جريمة”.

وطالب الائتلاف بوقف جميع إجراءات التوقيف التعسفي في لبنان، والتعامل مع حالات التوقيف المستمرة لفترات طويلة، وإجراء مراجعة عاجلة لجميع قرارات التوقيف والاعتقال والأحكام الصادرة بحق السجناء والمعتقلين، والعمل على تفعيل آليات إخلاء السبيل والعفو العام أو الخاص لمن لا يشكلون خطراً على المجتمع، وعلى رأسهم السوريون، وخاصة من أوشكوا على إتمام مدة الحكم الصادرة بحقهم.

مواضيع ذات صِلة : رسالة هامة من سجناء سجن رومية اللبناني بعد تفشي فيروس كورونا بينهم

كما دعا المنظمات الحقوقية الدولية والصليب الأحمر الدولي، لإجراء زيارات فورية إلى سجن رومية وباقي السجون اللبنانية للوقوف على الظروف التي يحتجز فيها السجناء وتقديم التوصيات اللازمة لضمان سلامتهم.

والجدير بالذكر أن سجن رومية، هو أكبر السجون اللبنانية يقع في رومية، قضاء المتن، شرق بيروت، وعادة ما يضم السجن حوالي 5.500 سجين.

يعتبر من السجون المكتظة للغاية، حيث يأوي السجناء والمسجونين احتياطياً، وفيه أقسام منفصلة للأحداث، للنساء والرجال.

اقرأ أيضاً : سجناء أكبر معتقل في العالم يتناقلون فيروس كورونا بينهم لغاية دنيئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى