أخبار العالم

حسن روحاني يحذر من تحول صراع قره باغ لحرب إقليمية.. والتفاصيل

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في اجتماعٍ لحكومة بلاده: “نقلنا لأطراف النزاع في قره باغ مخاوفنا حول أمن منطقتنا”.

حسن روحاني يحذر

وحذّر روحاني، خلال حديثه من تكرار إصابة الأراضي الإيرانيّة بقذائف على هامش أحداث كاراباخ، قائلاً: “هذا غير مقبول، وقد حذرنا الأطراف المتنازعة من الخطأ، كما نحذر الجميع من تحوّل حرب ناغورنو قره باغ إلى حرب إقليميّة”.

وأكّد الرئيس الإيراني أن بلاده “لن تسمح للإرهابيين بالاقتراب من حدودها”، مضيفاً: “إيران حاربت (الإرهابيين) في العراق وسوريا كي لا تحاربهم على حدودها”.

وأشار روحاني إلى أن “نقل عدد من المقاتلين (وصفهم بالإرهابيين) من سوريا ومناطق أخرى إلى قرب الحدود الإيرانية، أمرٌ مرفوض بالمطلق بالنسبة لطهران”.

إيران تدعو لوقف إطلاق النار

ويوم الاثنين الفائت، أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمرٍ صحفي، بأن إيران “ترصد باهتمام تطورات الأحداث على حدودها الغربية”.

وأشار إلى أن بلاده “على اتصال بأطراف النزاع وأنها على استعداد للمساعدة في حل أزمة ناغورني كره باغ، وتدعو لوقف إطلاق النار في قره باغ بأسرع وقت للبدء بالحوار الشامل”.

وقال خطيب زاده: “إنَّ وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، تحدث هاتفياً مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في تاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بخصوص تطورات قره باغ”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| عنقودي على الأحياء السكنية في أرمينيا.. وإيران تضع خطة صلح بين أرمينيا وأذربيجان

كما بحث ظريف هاتفياً في 2 تشرين الأول/أكتوبر مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، موضوع النزاع في قره باغ.

وفي 27 سبتمبر الفائت، اشتعل فتيل حرب يمكن اعتبارها الأعنف منذ نحو ربع قرن، بين البلدين في إقليم قره باغ المتنازع عليه، لتبدأ عمليات القصف الصاروخي والمدفعية، وتستخدم أذربيجان راجمات “سميرتش” الروسية وطائرات البيرقدار المسيرّة التركية في الحرب التي وصفها زعيم الإقليم، أرايك هاروتيونيان، بـ”مسألة حياة أو موت”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| استمرار المعارك في قره باغ.. وعلييف يحدد شرطاً لإيقاف النار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى