سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 08/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • عن علاقة النظام السوري وروسيا.. الأسد يتحدث عن اجتماع مع بوتين وتحديث قواته برعاية الأخير

تحدث رأس النظام السوري، بشار الأسد، خلال الساعات الأخيرة، عن عدة نواحي تخص علاقة النظام السوري وروسيا في الوقت الحالي وخلال سنين دعم الأخير للأسد في حربه ضد شعبه.

وقال الأسد في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية إنَّه من المتوقع انعقاد اجتماع بينه وبين حليفه الروسي الرئيس، فلاديمير بوتين، في المستقبل القريب، منوهاً إلى أنّ التواصل مستمر بالوقت الحالي ولكن على الهاتف فقط، بسبب القيود والإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا.

وعن إمكانية الحصول على قروض جديدة من روسيا، قال الأسد إنَّه لا يريد الحصول على هذه القروض دون أن يكون لديه القدرة على الوفاء، منوهاً إلى أنَّ نظامه يعتبر أنه من المهم بالوضع الاقتصادي الحالي التقدّم بطلب لقرض، ولكن بالوقت ذاته من المستحيل اتخاذ مثل هذه الخطوة دون التمكن من سداد هذه القروض، وإلا ستصبح عبئاً ثقيلاً على الاقتصاد، على حد تعبيره.

وخلال سلسلة التصريحات، أشار الأسد إلى أنَّ نظامه بدأ منذ عامين بخطة تحديث قواته بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، كونها تعتمد منذ عقود بشكل كامل على السلاح الروسي.

وحول منظومات الدفاع الجوي الروسي “إس- 300، إس- 400″، علَّق الأسد بأنَّ الأمر لا يتعلق بالضرورة بالصواريخ، ولكن هناك أولويات أخرى للتعاون العسكري التقني بما يتعلق بالنزاع على الأرض، في إشارة للحرب ضد فصائل المعارضة.

ونوّه الأسد إلى أنَّ نظامه لا يتحدث عادًة عن تفاصيل خططه العسكرية، ولكن الأمر بشكل عام يتعلق بتحديث القوات النظامية من جميع النواحي.

=========تكملة الخبر===========

 

  • الميليشيات الإيرانية ترتكب مجزرة بحق رعاة أغنام بريف دير الزور الشرقي

 

هاجم مسلحون ملثمون، اليوم الخميس، 7 رعاة أغنام في البادية الواقعة مابين منطقة صبيخان والدوير بريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى مقتل جميع الرعاة وسرقة أغنامهم.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إن المسلحون كانوا يستقلون ثلاث آليات دفع رباعي، ويرتدون الزي العسكري وقد هاجموا 7 رعاة أغنام في البادية بريف دير الزور الشرقي.

وأضاف، أن الرعاة السبعة قاوموا المسلحين المهاجمين، إلا أن المسلحين استطاعوا قتلهم بسبب كثرة عددهم، كما اقتادوا قرابة 150 رأساً من الغنم إلى جهة مجهولة.

ونقل مراسلنا عن مصدر خاص، فضل عدم ذكر اسمه، تأكيده أن الآليات التي قامت بمهاجمة الرعاة في البادية هي آليات تابعة للميليشيات الإيرانية، مما يدل على أنها هي من قامت بهذه الجريمة.

وفي السياق، تداولت وسائل إعلام ظهر يوم أمس، أنباء عن ارتكاب الميليشيات الإيرانية لمجزرة بحق عائلة كاملة من أبناء قبيلة النعيم في قرية الفرقلس شرقي حمص، لتكون هذه المجزرة وفقاً لناشطون، هي الثالثة خلال شهر بحق أبناء العشائر ممن يعملون برعي المواشي بريفي حماة وحمص.

 

=========تكملة الخبر===========

 

  • شاهد|| قصف جنوني على بلدة كنصفرة ومقتل قيادي بالمعارضة وإصابة أخرين

استهدفت قوات النظام السوري وحليفها الروسي، اليوم الخميس، بلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي بأكثر من 53 قذيفة مدفعية وصاروخية، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى مدنيين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنَّ قصفاً جويّاً طال بلدة كنصفرة بالريف الجنوبي، وأدى إلى سقوط قتيل وإصابة عائلة كاملة بينها أطفال ونساء بجروحٍ بليغة.

وبحسب مراسلنا، فإن القتيل هو القائد العسكري لصقور الجبل التابع للمعارضة السورية المدعو، نيروز الحمدو.

وأوضح مراسلنا، أن طائرة استطلاع روسية حلّقت فوق سماء البلدة، تزامناً مع دخول سيارة من نوع (بيكاب) قبيل الاستهداف.

=========تكملة الخبر===========

  • اتفاق كناكر الجديد.. إطلاق سراح المعتقلات مقابل شروط نفذها الأهالي

أطلقت قوات النظام السوري، أمس الأربعاء، سراح 3 نساء وطفلة ضمن اتفاق كناكر الجديد، بعد اعتقالهن قبل نحو 18 يومياً على حاجز يتبع للمخابرات الجوية، ما تسبب بتوتراً في البلدة.

وأكد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية أنّ قوات النظام السوري رفعت حصارها عن البلدة قبل ساعات من إطلاق سراح المعتقلات، وذلك بعد جلسات تفاوض استمرت لنحو أسبوع بين وجهاء البلدة وفرع الأمن العسكري “سعسع”.

وبيّن المصدر ذاته أنّ العميد بقوات النظام السوري، طلال العلي، كان يقود المفاوضات من جهة النظام السوري، بينما قاد وجهاء كناكر وفداً للتفاوض.

وبحسب الاتفاق الجديد فقد سُمح لقوات النظام السوري دخول بلدة كناكر وتفتيش منازل عدد من المطلوبين أمنياً والمتهمين باستهداف ضباط للنظام السوري على أطراف البلدة.

وأضافت المصادر أن الاتفاق تضمّن إجراء عملية تسوية أمنية جماعية في كناكر خلال الأيام القليلة القادمة، على أن يتم إلغاء طرح ملف التهجير القسري للمطلوبين من أبناء البلدة نحو الشمال السوري، والذي طُرح خلال الاجتماعات الماضية.

=========تكملة الخبر===========

  • أبرز المحطات التي مرت بها عفرين خلال سنين الثورة السورية

كانت منطقة عفرين بريف حلب الشمالي على مر العقد الأخير، والذي تخلّله أحداث الثورة السورية، لما مرت به من تبدل السيطرة فيها بين أطراف النزاع، وعدد من النقاط التي كانت علامات فارقة جعلتها بعدّة مواضع حديث سياسيي العالم وزعماءه.

وتقع المنطقة على ضفتي نهر عفرين بأقصى شمال غرب سوريا، وهي محاذية لمدينة أعزاز من الجهة الشرقية، ولمدينة حلب التي تتبع لها إدارياً من ناحية الجنوب، ومحافظة إدلب من جهة الجنوب الغربي، كما تحدها الحدود التركية من جهة الغرب والشمال.

وهي منطقة جبلية تبلغ مساحتها نحو 3850 كيلومترًا مربعًا “2% من مساحة سوريا”، ويبلغ عدد سكانها 523,258 نسمة بحسب إحصائية النظام السوري بالعام 2012، وكانت حين سيطرة الميليشيات الكردية عليها منفصلة جغرافياً عن بقية مناطق سيطرة الميليشيات على طول الحدود مع تركيا.

وتضم المنطقة نحو 350 قرية وبلدة صغيرة وكبيرة ومن أهمها، عفرين المدينة، جندريسة، بلبلة، شية، راجو، شرا، كما يوجد فيها سد 17 نيسان في منطقة ميدانكي، والذي يشكل خلفه بحيرة تعتبر موقع اصطياف وتنزه.

=========تكملة الخبر===========

  • الدفاع الروسية تدعو إلى مؤتمر دولي للاجئين في دمشق والنظام والأمم المتحدة غير راضيين

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن عزمها عقد مؤتمر دولي للاجئين السوريين برعاية روسية في العاصمة السورية دمشق، بين 10 و14 من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وسط “تراخٍ” من قبل الخارجية الروسية و”قلة ارتياح” من الجانب السوري ومع “ارتباك”من قبل منظمات أممية ودولية.

شهد الموقف الروسي بالملف السوري انقساماً وتغييرات بائنة حيث أنّ قاعدة حميميم، باتت تمارس خطة جديدة، مع سعي وزارة الخارجية الروسية استلام الملف السوري بشكل أقوى مما سبق، مع دخول التدخل العسكري عامه السادس.

وقال متابعون إنّ مشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف بزيارة الوفد الروسي رفيع المستوى إلى العاصمة السورية الشهر الماضي أدى إلى إجراء تغييرات في المسؤولين عن الملف في الخارجية وتراجع دور المبعوث سيرغي فيرشنين، وزيادة دور مدير إدارة العالم العربي السفير السابق في دمشق ألكسندر كنشاك.

كما وتسلّم مسؤولون غربيون ودوليون دعوة من الجانب الروسي تلبية لمبادرة الجيش، من أجل عقد مؤتمر دولي في العاصمة السورية لبحث ما أسمته الدعوة “عودة اللاجئين والمشردين في مختلف أنحاء العالم إلى وطنهم”.

=========تكملة الخبر===========

  • تحرير الشام تتخذ إجراءات صارمة على سيارات المدنيين من أجل احتكار تجارة المحروقات

لجأت إدارة المعابر التابعة لهيئة تحرير الشام إلى إتخاذ إجراء جديد بهدف زيادة أرباحها من تجارة المحروقات، وهو قياس نسبة الوقود في خزان السيارات التي تمر على معبر دير بلوط الفاصل بين منطقة شمال الفرات بريف حلب ومحافظة إدلب.

ونقل عدد من الناشطين السوريين اليوم الخميس، أخباراً عن قيام عناصر هيئة تحرير الشام بحاجز دير بلوط بالقرب من مدينة أطمة بتفتيش السيارات الخاصة والعامة بشكل دقيق، إضافة إلى إقتنائهم مؤشر يدوي لقياس كمية المازوت في “دابو” كل سيارة تمر من على الحاجز.

وبدوره أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب حسن المحمد، أن أسعار المحروقات تختلف بشكل كبير بين مناطق ريف حلب الغربي ومحافظة إدلب، حيث بلغ سعر لتر المازوت في إدلب 4.5 ليرة تركية، فيما يباع في مدينة عفرين وريفها بـ 4 ليرات تركية.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| اعتقالات في مدينة حلب شملت حتى النساء.. والأسباب تنبع من إدلب

 

قام فرع الأمن السياسي التابع لقوات النظام السوري، بشنّ حملة اعتقالات في مدينة حلب، اليوم الخميس، شملت حتى النساء، وذلك بسبب تواصلهم مع ذويهم في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، هديل محمد، إنّ قوات النظام السوري قامت بحملة مداهمات واعتقالات في حي الجزماتي الواقع بالطرف الشرقي من مدينة حلب.

وأكّدت مراسلتنا، بأنّه تم تسجيل اعتقال عدد من النسوة داخل الحي مع استمرار البحث عن عدد من الشبان المتخفّين عن الأنظار.

وحصلت مراسلتنا على معلومات من مصادر خاصة، تفيد بأنّ سبب الاعتقال يعود لاتهامات وُجّهت للمعتقلين، تؤكّد تواصلهم مع أقاربهم القاطنين في مناطق تابعة لإدلب وتحويل مبالغ مالية من إدلب نحو حلب وبالعكس.

حيث قالت مراسلتنا إنّ التهمة الأساسية التي اعتقلوا النساء فيها هي دعم المعارضة في مناطق إدلب.

ويذكر أنّ حملات الدهم والاعتقالات لاتكاد تنقطع من مناطق سيطرة النظام السوري، لتعزيز جبهاته بمناطق الاقتتال ومدها بالجنود في إدلب والبادية.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الكتلة البرلمانية عن حزب الله اللبناني توضح حقيقة المفاوضات مع إسرائيل ومسؤول أمريكي يعلّق

 

قالت الكتلة البرلمانية عن حزب الله اللبناني اليوم الخميس، إنّ الاتفاق على إطار تفاوضي مع إسرائيل حول ترسيم الحدود ليس له علاقة باتفاقيات السلام مع إسرائيل.

ونشرت الكتلة البرلمانية عن حزب الله اللبناني بياناً، جاء فيه “إنّ تحديد إحداثيات السيادة الوطنية هي مسؤولية الدولة اللبنانية، المعنية حصراً بأن تعلن أن هذه الأرض وهذه المياه هي أرض ومياه لبنانية”.

وجاء ذلك تعقيباً على تداول الأنباء حول فتح مسار تفاوضي بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية بهدف ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وأضافت الكتلة في بيانها أنه “خلافاً لكل الكلام الذي قيل هنا وهناك، أن الإطار التفاوضي حول موضوع حصري يتصل بحدودنا البحرية الجنوبية واستعادة أرضنا وصولاً إلى ترسيم مواقع سيادتنا الوطنية، لا صلة له على الإطلاق بسياق المصالحة مع العدو الصهيوني الغاصب لفلسطين”.

وكان السفير الأميركي الأسبق لدى بيروت، جيفري فيلتمان، قد أكد أن “حزب الله” في لبنان، “سيستخدم ورقة مزارع شبعا كحجة للإبقاء على ترسانته العسكرية، التي تشكل خطراً على لبنان”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • قطر أولاً.. أردوغان يوجه رسالة إلى دول الخليج

 

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في تصريحات صحفية، إنَّ: “تركيا بتواجدها العسكري لا تساهم في الحفاظ على الاستقرار والسلام في قطر فحسب إنما في منطقة الخليج برمتها”.

وأضاف أردوغان: “باستثناء الأطراف الساعية لنشر الفوضى يجب ألا ينزعج أحد من تواجد تركيا وجنودها في الخليج”.

كما تطرق الرئيس التركي للحديث عن سوريا، قائلاً: “تركيا ليست باقية في الأراضي السورية إلى الأبد، وسننهي تواجدنا فيها بمجرد إيجاد حل دائم للأزمة هناك”.

وعلى صعيد الملف الليبي، أوضح أردوغان: “أن الشرعية هي التي ستنتصر في ليبيا والانقلابيون سيهزمون في نهاية المطاف”، على حدِّ زعمه.

وتابع: “سنواصل التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات مكافحة الإرهاب ودعم الديمقراطية وإنهاء حالات عدم الاستقرار”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

 

=========تكملة الخبر===========

 

  • نجل “بعثي” مقرّب من صدام حسين وحافظ الأسد.. من هو رئيس الوزراء الأردني الجديد

كشفت وسائل إعلام أردنية، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء الأردني الجديد، بشر الخصاونة، يعتبر ثاني رئيس وزراء في الأردن بعهد الملك عبد الله الثاني، ينتمي والده للحزب البعثي.

و رئيس الوزراء الأردني الجديد، بشر الخصاونة، هو نجل هاني الخصاونة، السفير والوزير الأسبق والبعثي المخضرم المحسوب على الجناح العراقي لحزب البعث، والذي ارتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ورأس النظام السوري السابق حافظ الأسد.

بينما كان رئيس الوزراء السابق، عمر الرزاز، هو نجل السياسي منيف الرزاز، الذي انضم إلى حزب البعث عام 1950، وانتخب أميناً عاماً للحزب سنة 1965.

وجاء تكليف الخصاونة بعد أيام من قبول العاهل الأردني استقالة، عمر الرزاز، ليبدأ بعدها الخصاونة مشاوراته لتشكيل حكومته الجديدة.

و الخصاونة بحسب وسائل إعلام أردنية هو أكاديمي ودبلوماسي أردني مخضرم، ويعتبر رئيس الوزراء الـ 13 في عهد الملك عبد الله.

وتنقل الخصاونة خلال عمله السياسي بعدة مناصب دبلوماسية، وقاد سفارة بلاده بعدة دول أفريقية بينها مصر، وآخرها فرنسا.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • اتفاق بين الأردن وإسرائيل بعد سنوات من التخطيط.. وهذه تفاصيله

أبرم الأردن اليوم الخميس، حول الرحلات الجوية بين البلدين، حيث وقعت سلطات الطيران المدني لكلا الدولتين اتفاقاً يتيح تسيير رحلات جوية تجارية عبر مجالهما الجوي.

وفقاً لما نشرته هيئة البث الإسرائيلي، فإن هذا الاتفاق سيؤدي بدوره إلى تقصير ساعات الرحلات الجوية، وبالتالي يتوقع أن يفضي إلى تخفيض أسعار الرحلات والتوفير في الوقود.

فسيتم حسب الاتفاق تقصير ساعات الرحلات الجوية بين إسرائيل ودول الخليج والشرق الأقصى من جهة، ومن الأردن ودول الخليج الى أوروبا والقارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية من جهة أخرى.

أكدت هيئة البث الإسرائيلية بأن هذا الاتفاق جاء ثماراً لمفاوضات استغرقت عدّة سنوات بين سلطات هيئات الطيران المدني للبلدين.

=========تكملة الخبر===========

  • عقوبات أمريكية جديدة على قطاع إيراني هام.. ووزارة العدل تلاحق المواقع الإلكترونية الإيرانية

كشفت مصادر من الحزب الجمهوري بالكونغرس الأمريكي، أنه يتم التجهيز لفرض عقوبات أمريكية جديدة على القطاع المالي الإيراني اليوم الخميس.

وهذه الخطوة، من شأنها أن تفصل إيران فعليًا عن المنظومة المالية العالمية، وتأتي بعد أسابيع من إعلان واشنطن إعادة فرض العقوبات الدولية على طهران، وهو ما قوبل برفض حلفاء أوروبيين ومعظم أعضاء مجلس الأمن في مقدمتهم روسيا والصين.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها صادرت أسماء 92 موقعًا إلكترونيًا إيرانيًا دعائيًا، بينها أربعة مواقع إخبارية باللغة الإنجليزية، يشغلها الحرس الثوري الإيراني أو تشتغل لحسابه.

وقالت الوزارة في بيان، إن “الحرس الثوري ومن خلال هذه المواقع، يهدف إلى التأثير على السياسة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة”، لافتة إلى أن “تحديد هذه المواقع تم بفضل معلومات حصلت عليها من غوغل ثم بمساعدة من موقعي تويتر وفيسبوك”.

وذكرت أن “أربعة من هذه المواقع هي “نيوز ستاند 7 دوت كوم” و”يو أس جورنال دوت نت” و”يو أس جورنال دوت يو أس” و”تي دبليو توداي دوت نت”، أما المواقع الـ 88 الباقية، فتتضمن مواقع إخبارية تهدف إلى نشر الدعاية الإيرانية الموجهة إلى أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا”.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى