سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 09/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بالفيديو|| حرائق الساحل السوري تحصد أول ضحاياها.. ولبنان يواجه الكارثة ذاتها

اندلعت حرائق ضخمة خلال الساعات الأخيرة، في مناطق عدة بسوريا ولبنان، حاصرت السكان ببعض المناطق وسببت حالات وفاة وإصابات وخسائر مادية كبيرة.

وذكرت مصادر محلية، أن الحرائق التي اندلعت في ريف اللاذقية حاصرت منازل بعض المدنيين وأجبرت السكان على إخلاء منازلهم بعد اتساع رقعة النيران.

وأوضحت، أن نحو 32 حريقًا اندلع في ريف اللاذقية ابتداءًا من ريف جبلة وحتى ريف البسيط، والتهمت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية والحراجية في قرى بلدة العنازة، منها حريصون ورأس الوطى وبلغونس وبستان الحمام ووصلت إلى الطريق الدولي بانياس – اللاذقية.

==تكملة الخبر والفيديو==

  • بعد تفشي كورونا فيها بكثرة.. تربية النظام السوري تحسم موقفها من إغلاق المدارس

أعلنت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية التابعة للنظام السوري، هتون الطواشي، مساء أمس الخميس، في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” الموالية، موقف تربية النظام من إغلاق المدارس بعد التأكد من وجود إصابات بين الطلاب والمعلمين.

قالت الطواشي، في تصريحاتها: “إنه تم إجراء العديد من المسحات لفيروس كورونا في المدارس وربعها إيجابية (مصابة)”.

وأضافت بأنه “تم رصد 101 إصابة في معظم المحافظات”، واعتبرت بأنّ “هذا العدد بالنسبة للمسحات المأخوذة وعدد التلاميذ الكلي يعتبر منخفضاً”.

وكشفت الطواشي عن أماكن تفشي الفيروس بكثرة، فقالت: “إن هناك بعض المحافظات مثل (ريف دمشق و حلب و حمص) عدد الحالات فيها أكثر من غيرها”.

وذكرت الطواشي بأنه “تم إغلاق 56 شعبة صفية بشكل تقريبي في كل المحافظات والإغلاق يحصل عندما يكون أحد الطلاب أو المدرسين مصاباً”.

وأكدت بأنه حتى اللحظة لم تغلق أي مدرسة في المحافظات”، وأشارت إلى أنه حتى يتم الإغلاق يجب أنّ تصل نسبة المصابين بالمدرسة إلى 5% من طلاب وكوادر تعليمية وإدارية”.

وختمت الطواشي حديثها بالتأكيد على أنه حتى الآن الوضع الوبائي مقبول وتحت السيطرة ولا يوجد فكرة لإغلاق المدارس.

=========تكملة الخبر===========

  • قتلى وجرحى من ميليشيا “قسد” بانفجارين مختلفين في كلٍ من الرقة ودير الزور

 

شهدت مدينتا الرقة ودير الزور صباح اليوم الجمعة، انفجارين يعودان لأسباب مختلفة، أديا إلى وقوع ضحايا وإصابات بين صفوف ميليشيا “قسد” في كلتا المدينتين.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة ، “ستيب الإخبارية”، في الرقة، نور الجاسم، إنّ ثلاثة عناصر من قوات قسد، قتلوا وأصيب آخر بجروح بليغة، جراء انفجار عبوة ناسفة خلال مرور سيارتهم قرب مدينة الطبقة، بريف الرقة الغربي، صباح اليوم.

ونُقل القتلى والجريح إلى مستشفى مدينة الطبقة العسكري، بريف الرقة الغربي، مع فرض طوق أمني بمحيط المدينة، يتخلله حواجز ودوريات عقب عملية الاستهداف.

وفي السياق ذاته، انفجرت عبوة أخرى قرب قرية حزيمة، بريف الرقة الشمالي، بعد منتصف ليل الأمس أدت إلى إصابة عنصرين بجروح بليغة.

كما وتشهد المنطقة استهدافات متكررة بشكل شبه يومي لحواجز ودوريات قوات قسد، عبر تفجير عبوات ناسفة بها من قبل عناصر مجهولين.

وفي سياق متصل، قال مراسلنا في دير الزور، وقع انفجار عنيف صباح اليوم، داخل مقر لميليشيا “قسد”، الواقع في بلدة الطيانة الواقعة بريف مدينة دير الزور الشرقي، سمع دويه في كامل أرجاء البلدة.

وأكد مراسلنا بأنه نتج عن هذا الإنفجار مقتل ثلاثة عناصر من ميليشيا “قسد”، فضلاً عن إصابة أثنين أخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وأشار مراسلنا إلى أنّ ميليشيا “قسد” قامت بإطلاق النار بشكل عشوائي في الهواء بشكل كثيف عقب الإنفجار مباشر، استمروا لمدة خمسة دقائق.

=========تكملة الخبر===========

  • صراع روسي إيراني على حقل نفطي في دير الزور.. إليك الجهة التي انتصرت

هاجم الحرس الثوري الإيراني، قبل عدة ساعات، حقل نفطي في دير الزور، ليعمل على طرد الميليشيات المدعومة روسيًا منه والسيطرة عليه تحت قوة السلاح.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الحرس الثوري أرسل 4 أرتال ضخمة تابعة لميليشيا الفوج 47 (ميليشيا إيرانية تضم عناصر محلية سورية ) من مدينة البوكمال شرقي دير الزور إلى بلدة الصالحية بريفها.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الأرتال طوقت حقل الورد النفطي الواقع بالقرب من الصالحية من كامل جهاته، وعملت على توجيه المضادات الأرضية الثقيلة نحو الحقل، لتمهل قوات الفيلق الخامس المدعومة روسيًا مدة ساعة لإخلاء الحقل تحت تهديدات باقتحامه.

وأضاف مراسلنا بأنَّ ضباطًا من الفيلق الخامس حاولوا تهدئة الأوضاع وإقناع قادة الفوج 47 بالانسحاب، إلا أنَّ محاولاتهم باءت بالفشل، وقابلها إصرار القوة المقتحمة بالانتشار داخل الحقل النفطي.

=========تكملة الخبر===========

  • تهرب بشار الأسد من هذه الملفات يغضب الأوساط الروسية

انتقدت أوساط روسية في موسكو، اليوم الجمعة، تصريحات رأس النظام السوري، بشار الأسد، في إطار مقابلةٍ له مع وكالة أنباء “نوفوستي”، ورأت فيها “محاولة للتهرب من الاستحقاقات السياسية”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصادر روسية، قولهم إنَّ: “حديث الأسد حمل ردّاً عملياً على الرؤية الروسية التي قدمت لدمشق خلال الزيارة التي قام بها وفد روسي إلى سوريا الشهر الماضي”.

وأضافت المصادر أن: “الأسد دلّل على أن القيادة السورية ليست مستعدة للتقدّم بأي خطوات لدفع مسار التسوية السياسية وتسهيل مهمة موسكو في هذا البلد”.

واعتبر مصدر آخر، أن “حديث الأسد أظهر محاولته التهرب من الأزمة الداخلية وتقديم تطمينات إلى مؤيديه بأنه متمسك بمواقفه”.

وأوضح أن “محاولة الأسد لقلب بعض الحقائق غير مطمئنة، لأنها تظهر مجدداً عدم رغبته في الإقرار بحجم وجوهر المشكلة الداخلية في بلاده، فضلاً عن عدم استعداده للسير في مسار الحل السياسي”.

وأشار إلى أن “بشار الأسد يحاول أن يعطي انطباعاً دائماً بأنه ليس مهتماً بدفع عمل اللجنة الدستورية خلافاً للموقف الروسي”، مستشهداً في ذلك بتصريح الأسد قبل يومين، عندما قال: “اللجنة الدستورية مشكلة من قبل تركيا”.

وبحسب المصدر، فإن الموقف الروسي القائم على ضرورة دفع العمل لإنقاذ الوضع الاقتصادي في سوريا “كان محور مناقشات وفد حكومي سوري بارز زار موسكو مؤخراً”.

=========تكملة الخبر===========

  • قيادي بـ تنظيم حراس الدين يكشف دور تركيا باعتداءات تحرير الشام عليهم

شنًت هيئة تحرير الشام، خلال الساعات الأخيرة، حملة ضخمة ضد تنظيم حراس الدين في أماكن تواجده بمدينة جسر الشغور وريفها بريف إدلب الغربي، وهو ما لاقى ردودًا من الأخير.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ أمنيي هيئة تحرير الشام اعتقلوا، قبل عدّة ساعات، أحمد لطوف (أبو عبدو)، العامل بصفوف التنظيم، أثناء تواجده بريف مدينة جسر الشغور غربي إدلب.

وأكمل مراسلنا بأنّ أمنيي الهيئة داهموا منزل شخص مدني لديه أخ عامل بصفوف التنظيم في بلدة محمبل بالريف ذاته، لتعتقل العنصر وشقيقه المدني وتسرق عدداً من الذخائر كقذائف الهاون وحشوات الـ”آر بي جي”.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الهيئة عملت، خلال الأيام القليلة الماضية، على تدمير عشرات المحال التجارية التي يملكها العناصر المهاجرين الأجانب التابعين للتنظيم، والمتواجدة حول حاجز الزنبقي قرب مدينة دركوش، وحاجز اليعقوبية بريف مدينة جسر الشغور غربي إدلب، بذريعة إقامة شارع “أوتوستراد” بمواقع هذه المحال، وبعد توجيه إنذارات بالإخلاء لملاك هذه المحال، بعد تقديم وعود بالتعويض، وهو ما لم يتم تنفيذه.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص || اشتباكات بين آل بري وفيلق القدس في حلب.. والسبب

اندلع شجار بين ميليشيات آل بري وفيلق القدس في حلب، اليوم الجمعة، تطور إلى ضرب متبادل وإطلاق نار واعتقال عناصر من الطرفين.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن الشجار اندلع بين عناصر من ميليشيا لواء القدس الفلسطيني، المدعوم من روسيا، وآخرين من “شبيحة” آل بري في حي الصاخور الواقع بالطرف الشرقي من مدينة حلب.

وأوضحت، أن الخلاف بدأ بعد محاولة كل طرف الاستيلاء على عدد من المحال التجارية المهجورة والعائدة ملكيتها لمهجرين من المنطقة، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو إعادة تأهيلها ومن ثم عرضها للآجار للاستفادة منها لاحقاً.

وذكرت مراسلتنا، أن الخلاف تطور إلى ضرب متبادل بين الطرفين وإطلاق للنار في الهواء قبل أن تقوم عناصر من ميليشيا لواء القدس باعتقال 4 عناصر من عائلة بري، والتي ردت باعتقال أشخاص مقربين من لواء القدس قرب باب النيرب، وسط توتر كبير في المنطقة.

وتدخلت قيادات من الطرفين في محاولة لإنهاء الأزمة بينهما دون الإفراج عن المحتجزين، بينما خلفت الاشتباكات عدة إصابات طفيفة من الجانبين.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| الفرقة الرابعة تفصل عشرات العناصر من صفوفها.. ومصدر بداخلها يكشف السبب لـ”ستيب”

أقدمت الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري والتي يقودها شقيق رأس النظام السوري، ماهر الأسد، على فصل العشرات من عناصرها ورفع تسعيرة ما يسمى بـ “التفييش” وهو دفع مبلغ مالي شهري للضابط المسؤول مقابل عدم المشاركة بالمعارك أو التواجد على الجبهات، أو الالتحاق بالدوام في الثكنة العسكرية ببعض الأحيان.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصدر عسكري خاص من الفرقة الرابعة قوله إنَّ قرارات الفصل عن الفرقة شملت عشرات العناصر من أبناء وادي بردى وقدسيا والهامة والديماس ومعضمية الشام بريف دمشق الغربي.

وأوضح المصدر بأنّ مكتب الأمن التابع لـ الفرقة الرابعة والكائن بمنطقة المزة أصدر قراراً بفصل 15 عنصراً من مجموعات القيادي بالفرقة، أحمد هندية، وسحب السلاح والبطاقة العسكرية منهم، بسبب رفض هؤلاء دفع مبلغ “التفييش” والذي كان 100 ألف ليرة سورية (50 ألف هي راتب العنصر، وفوقها 50 ألف ليرة سورية أخرى)، وارتفع بطلب من الضابط، غياث الدلا، قائد مجموعات الغيث بالفرقة إلى ما بين 200 إلى 300 ألف ليرة سورية شهرياً.

حيث يكون هذا المبلغ الشهري مقابل عدم ذهاب هؤلاء العناصر لجبهات ريف درعا وغربي حماة وأرياف إدلب واللاذقية، وهو ما يعني عدم الزج بهم بالمحرقة التي تشهدها هذه المناطق.

وأكمل المصدر بأنَّ مجموعة هندية بقي فيها 40 عنصراً من أبناء أحياء الميدان وركن الدين والمزة بدمشق، ووادي بردى بريف دمشق، وهم ممن يدفعون المبالغ المطلوبة لـ”التفييش”، أو يذهبون للجبهات ولا يملكون المال للنجاة بأرواحهم.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بغداد وأربيل يعقدان اتفاقاً تاريخياً حول سنجار.. ومستشار بارزاني يكشف لـ”ستيب” معيار نجاحه

 

توصلت الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة إقليم كُردستان، مساء اليوم الجمعة، بعد سلسلة اجتماعات إلى اتفاقٍ يخصُّ قضاء سنجار بمحافظة نينوى، وصف بــ”التاريخي”.

ويتضمن اتفاق إعادة الاستقرار في قضاء سنجار، نقاطاً إدارية وأمنية وخدمية عديدة، بالإضافة إلى الاتفاق حول آلية إدارة القضاء بين طرفي النزاع.

حيث يدخل كل ما هو أمني ضمن نطاق وصلاحيات الحكومة الاتحادية بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان، أما الجانب الخدمي فسيكون من مسؤولية لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ومحافظة نينوى.

وتعليقاً على الاتفاق، قال “كفاح محمود” المستشار الإعلامي في مكتب الرئيس الأسبق لإقليم كردستان، مسعود بارزاني، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، في اتصالٍ هاتفي لوكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ: “الاتفاق بداية جيدة جداً لحل يرضي طرفي النزاع حول هذه المناطق”.

وأضاف محمود، وهو باحث سياسي أيضاً: “كما أن الاتفاق بداية جيدة لإبعاد المجموعات المسلحة غير القانونية المحلية منها والخارجية، وخاصةً جماعات حزب العمال الكردستاني الــ(PKK)، والميليشيات الأخرى”.

=========تكملة الخبر===========

  • سعد الحريري.. يكشف عن أمل لبنان الوحيد ويحذر من حرب أهلية

حذّر رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري يوم أمس الخميس، من حرب أهلية، مشابهة للحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990، حيث تشهد البلاد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها.

وجاء كلام الحريري في مقابلة تلفزيونية مع قناة “إم تي في” حيث قال : “أخشى حرباً أهلية، وما يحدث من حمل السلاح وما نشهده من عروض عسكرية في الشارع .. يعني انهيار الدولة”.

مشيراً إلى ما شهده لبنان من اضطرابات خلال الأشهر الماضية وصلت في أحيان كثيرة الى اشتباكات مسلحة في مناطق عدة.

وأكد الحريري أن لبنان ليس لديه مخرج من هذه الأزمة، سوى برنامج مع صندوق النقد الدولي. والجدير بالذكر أن محادثات صندوق النقد الدولي توقفت في وقت سابق من هذا العام، بعد نشوب خلاف بين مسؤولي الحكومة اللبنانية والمصرفيين والأحزاب السياسية، بشأن حجم الخسائر المالية الهائلة للبلاد.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • كسينجر يحذر من حرب عالمية جديدة بين الولايات المتحدة والصين إذا لم تنفذ أمريكا هذه السياسة

 

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق “هنري كيسنجر” إن على الولايات المتحدة والصين، وضع قواعد للاشتباك لمنافستهما المتوترة بشكل متزايد، أو المخاطرة بإعادة خلق حالة عدم الاستقرار التي طغت على السياسات العالمية و أدت إلى الحرب العالمية الأولى.

وأكد كسينجر على أهمية القرارات التي يتخذها المسؤولين قائلاً: “يتعين على قادتنا وقادتهم مناقشة الحدود التي لن تتجاوز التهديدات”.  وتابع قائلاً:”وبعد ذلك عليهم أن يجدوا طريقة لإدارة مثل هذه السياسة على مدى فترة طويلة من الزمن.”

وأشار إلى أن هذا الوضع قد يؤدي إلى حرب عالمية جديدة، حيث قال:” إن لم يجدوا طريقة لإدارة هذه السياسة فسننزلق إلى وضع مشابه للحرب العالمية الأولى”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • “الأكثر تزويراً” ترامب يشن هجوماً على بايدن قبل بدء المناظرة.. وطبيبه يكشف إمكانية خروجه

شنَّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال الساعات الأخيرة، هجوماً عنيفاً على المرشح الديمقراطي للرئاسة، جو بايدن، محذراً من أن الانتخابات المقبلة ستكون “واحدة من الأكثر تزويراً في التاريخ”.

وقال ترامب، خلال مقابلة خاصة على قناة “فوكس نيوز” الأمريكية: “في حالة فوز بايدن فلن يستمر في الحكم 3 أشهر، لتصبح كامالا هاريس رئيسة أمريكا”.

وردّاً على حديث بايدن خلال حملته الانتخابية حول توسيع المقاعد في المحكمة العليا، قال ترامب للمضيف شون هانيتي: “أعتقد أن ما قاله كان غير محترم للغاية للعملية وللناس”.

وأضاف: “ولكن ما يعنيه ذلك حقًا هو أنهم سيفعلون ذلك، لأنه من الواضح أن هذا يعني 100 في المئة هذا ما سيفعلونه. سوف ينهون المماطلة وسوف يقومون بأشياء لم تكن لتتصورها”.

وحذّر الرئيس الأمريكي، من أن كبار الديمقراطيين سينتقلون إلى “توسيع” المحكمة بقضاة تقدميين من أجل منع الأغلبية المحافظة.

قائلاً: “إذا دخلوا يومًا ما، فستكون هذه هي الخطوة الأولى التي يتخذونها، لإنهاء التعطيل وسوف يفعلون ذلك.. لن يمرّ أسبوع، وربما لن يمرّ يوم”.

كما أعلن ترامب، أنه يريد تنظيم تجمع انتخابي، ليل السبت المقبل، على الأرجح في فلوريدا، لافتاً إلى أنه قد ينظم تجمعاً آخر الأحد القادم، ببنسلفانيا، قائلاً: “أشعر أنني بحالة جيدة”.

=========تكملة الخبر===========

  • رسالة لتركيا.. لأول مرة تعاون عسكري مصري روسي في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، خلال الساعات الأخيرة، إجراء مناورات مع البحرية المصرية، لأول مرة في البحر الأسود في تعاون عسكري مصري روسي.

وأكّدت الوزارة، في تقرير عبر موقعها الرسمي، أن وفداً من البحرية الروسية عقد مؤتمراً لمدة ثلاثة أيّام، مع البحرية المصرية، حول الإعداد والرسم للتمرين المشترك “جسر الصداقة – 2020”.

وأوضحت الدفاع الروسية، أن المهمة الرئيسية للاجتماع بين البحارة العسكريين في البلدين، هي العمل على خطة التمرين والموافقة عليها، والتي ستُقام لأول مرة في البحر الأسود.

وأشارت إلى أن مجموعات تكتيكية من السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية والبحرية المصرية بدعم من الطيران، ستعمل خلال الأيام المقبلة على مهام مشتركة لحماية الطرق البحرية من التهديدات المختلفة.

وقالت: “وفقًا للخطة الموحدة، سيتم نشر القوات لتنظيم الاتصالات وإعادة الإمداد في البحر، وسيتم العمل على إجراءات عمليات التفتيش ضد السفن المشبوهة”.

وأضافت: “كما سيعمل البحارة الروس والمصريون، بتوجيه من هيئة الأركان المشتركة للتمرين، على تنظيم جميع أنواع الحماية والدفاع في البحر، وإجراء إطلاق الصواريخ والمدفعية من أسلحة السفن”.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها إلى أن الغرض من التمرين هو “تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين البحرية المصرية والبحرية الروسية بما يخدم الأمن والاستقرار في البحر؛ وكذلك تبادل الخبرات بين الأفراد في صد التهديدات المختلفة في مناطق الملاحة الثقيلة”.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى