أخبار العالمسلايد رئيسي

كسينجر يحذر من حرب عالمية جديدة بين الولايات المتحدة والصين إذا لم تنفذ أمريكا هذه السياسة

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق “هنري كيسنجر” إن على الولايات المتحدة والصين، وضع قواعد للاشتباك لمنافستهما المتوترة بشكل متزايد، أو المخاطرة بإعادة خلق حالة عدم الاستقرار التي طغت على السياسات العالمية و أدت إلى الحرب العالمية الأولى.

تغيير المسار السياسي بين الولايات المتحدة والصين:

وأكد كسينجر على أهمية القرارات التي يتخذها المسؤولين قائلاً: “يتعين على قادتنا وقادتهم مناقشة الحدود التي لن تتجاوز التهديدات”.  وتابع قائلاً:”وبعد ذلك عليهم أن يجدوا طريقة لإدارة مثل هذه السياسة على مدى فترة طويلة من الزمن.”

وأشار إلى أن هذا الوضع قد يؤدي إلى حرب عالمية جديدة، حيث قال:” إن لم يجدوا طريقة لإدارة هذه السياسة فسننزلق إلى وضع مشابه للحرب العالمية الأولى”.

إقرأ أيضاً: أمريكا والصين على أبواب حرب.. فهل الجيش الأمريكي من نشر فيروس “كورونا”

 

وقال كيسنجر ، الذي توسط في التقارب الأمريكي مع الصين من أجل الرئيس ريتشارد نيكسون ، إن الهدف في ذلك الوقت كان خلق توازن ضد الاتحاد السوفيتي.

وأكد أنه أصبح قلقًا من نشوب حرب باردة جديدة بين الصين والولايات المتحدة ، وعزا ذلك إلى التقدم التكنولوجي الذي غير المشهد الجيوسياسي إلى حد كبير.

الولايات المتحدة يجب أن تغير طريقة تفكيرها:

وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى “طريقة جديدة في التفكير” تدرك أن العالم معقد للغاية بحيث لا يمكن لدولة واحدة “تحقيق مثل هذا التفوق أحادي الجانب في كل من الاستراتيجية والاقتصاد، لدرجة أن لا يستطيع أحد تهديدنا”.

كسينجر يحذر من حرب عالمية جديدة بين الولايات المتحدة والصين
كسينجر يحذر من حرب عالمية جديدة بين الولايات المتحدة والصين

وتأتي تحذيرات كيسنجر في الوقت الذي قامت إدارة الرئيس دونالد ترامب بتغيير مسار العلاقات مع الصين وخفض الانفتاح عليها ، وهو الإرث الذي تركه كيسنجر ونال الإشادة به على نطاق واسع ، حيث كان أيضًا مستشار الأمن القومي لنيكسون، وعمل على تحسين العلاقات مع الصين حينها.

إقرأ أيضاً: جماعة سرية يهودية صينية تحضر لسقوط أمريكا من بكين..قفزة إسرائيل لحضن الصين تقترب!

 

ومن جهته وصف وزير الخارجية مايكل بومبيو في حديثه في مكتبة ريتشارد نيكسون الرئاسية في يوليو ،قادة الصين بأنهم طغاة عازمون على الهيمنة العالمية ، ورسم صورة قاتمة لاتجاه البلاد مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال بومبيو: “إذا ثني الركبة الآن ، فقد يكون أطفالنا تحت رحمة الحزب الشيوعي الصيني ، الذي تمثل أفعاله التحدي الرئيسي اليوم في العالم الحر”. “يجب أن ينتصر العالم الحر على هذا الاستبداد الجديد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى