أخبار العالمسلايد رئيسي

رسالة لتركيا.. لأول مرة تعاون عسكري مصري روسي في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، خلال الساعات الأخيرة، إجراء مناورات مع البحرية المصرية، لأول مرة في البحر الأسود في تعاون عسكري مصري روسي.

تعاون عسكري مصري روسي

وأكّدت الوزارة، في تقرير عبر موقعها الرسمي، أن وفداً من البحرية الروسية عقد مؤتمراً لمدة ثلاثة أيّام، مع البحرية المصرية، حول الإعداد والرسم للتمرين المشترك “جسر الصداقة – 2020”.

وأوضحت الدفاع الروسية، أن المهمة الرئيسية للاجتماع بين البحارة العسكريين في البلدين، هي العمل على خطة التمرين والموافقة عليها، والتي ستُقام لأول مرة في البحر الأسود.

وأشارت إلى أن مجموعات تكتيكية من السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية والبحرية المصرية بدعم من الطيران، ستعمل خلال الأيام المقبلة على مهام مشتركة لحماية الطرق البحرية من التهديدات المختلفة.

وقالت: “وفقًا للخطة الموحدة، سيتم نشر القوات لتنظيم الاتصالات وإعادة الإمداد في البحر، وسيتم العمل على إجراءات عمليات التفتيش ضد السفن المشبوهة”.

وأضافت: “كما سيعمل البحارة الروس والمصريون، بتوجيه من هيئة الأركان المشتركة للتمرين، على تنظيم جميع أنواع الحماية والدفاع في البحر، وإجراء إطلاق الصواريخ والمدفعية من أسلحة السفن”.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها إلى أن الغرض من التمرين هو “تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين البحرية المصرية والبحرية الروسية بما يخدم الأمن والاستقرار في البحر؛ وكذلك تبادل الخبرات بين الأفراد في صد التهديدات المختلفة في مناطق الملاحة الثقيلة”.

مواضيع ذات صِلة : بعد “الفاتح”.. تركيا ترسل سفينة تنقيب أخرى للعمل في البحر الأسود

باحث سياسي يوضح

وعلى صعيدٍ متصل، قال الباحث بمعهد “الشرق الأوسط” للدرسات السياسية، محمد سليمان، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، إنَّ هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها مصر قطع بحرية عسكرية إلى البحر الأسود.

وأضاف: “المشاركة المصرية في مناورات البحر الأسود، تنطوي على رسالة لتركيا، مفادها أن التواجد التركي في ليبيا أو تفاهماتها مع إثيوبيا، يواجهه تفاهمات مصرية أمنية مع العراق أو مناورة بحرية مع روسيا قرب المناطق التركية”.

وأوضح سليمان، في تغريدة متزامنة: “تركيا لديها مضيق البوسفور الذي يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة و من ثم البحر المتوسط، أي أن القطع البحرية ستمر في مضيق البوسفور المؤدي للبحر الأسود”.

شاهد أيضاً : حسناء روسية تحمل الأثقال تثير انتباه مليون متابع عبر إنستجرام

رسالة لتركيا.. لأول مرة تعاون عسكري مصري روسي في البحر الأسود
رسالة لتركيا.. لأول مرة تعاون عسكري مصري روسي في البحر الأسود

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى