أخبار العالم العربي

قوات الاحتياطي المركزي تثير الجدل بعد نزولها للشوارع في السودان.. ما قصتها؟

أثار نزول قوات الاحتياطي المركزي إلى الشوارع في السودان نوعاً من الجدل بين مؤيد لهذه الخطوة، ومشكك فيها، فيما حذر البعض من اتساع دائرة الاقتتال الحاصل بين طرفي الصراع.

 

جدل بسبب قوات الاحتياطي المركزي 

 

وكان قد أعلن الجيش السوداني مساء أمس، بدء نشر وحدات من شرطة الاحتياطي المركزي تدريجياً بمناطق جنوب الخرطوم، قبل أن ينشر صوراً ومقاطع فيديو لنزول تلك القوات إلى الشوارع والأحياء.

 

وأكدت وزارة الداخلية السودانية، نشر تلك القوات بهدف ” تأمين الممتلكات العامة والخاصة وضبط المتفلتين”.

 

إلا أنّ قوات الدعم السريع اعتبرت أن نشر تلك القوات يوسع دائرة الاقتتال في البلاد، وقالت في بيان “حشدت قوات الانقلابيين وفلول النظام المتطرفة، كوادر الأمن الشعبي والطلابي والدفاع الشعبي وألبستهم زي قوات الاحتياطي المركزي ودفعت بهم إلى ميدان المعركة، في محاولة لتوسيع دائرة الحرب بالزج بقوات الشرطة في معترك ليسوا طرفا فيه”.

 

في المقابل أكدت الشرطة أن الاحتياطي المركزي قوات تتبع للشرطة وانتشرت لتأمين الأسواق وممتلكات المواطنين وضبط المتفلتين.

 

ما هي هذه القوات؟

 

تعرف قوات الاحتياطي المركزي باسم “أبو طيرة” نسبة إلى الطائر الذي يزين شعارها المميز، وهي قوة قتالية شاركت في قمع الحركات المسلحة في دارفور وبعض مناطق كردفان.

 

وقالت وكالة فرانس برس، إن أصول أفراد الاحتياطي المركزي تعود إلى مليشيات ساندت الحكومة المركزية أثناء قتالها المتمردين، وهذه القوات متهمة بارتكاب “فظائع” ضد مجموعات إثنية أفريقية بدعوى مساندة المتمردين.

 

وشهد إقليم دارفور حربا دامية بدأت عام 2003 بين نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وبين متمردين ينتمون الى أقليات إثنية، مما أسفر عن مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

 

قوات الاحتياطي المركزي تثير الجدل بعد نزولها للشوارع في السودان.. ما قصتها؟
قوات الاحتياطي المركزي تثير الجدل بعد نزولها للشوارع في السودان.. ما قصتها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى