سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 10/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خاص|| “داعش” يهاجم الدفاع الوطني وقوات النظام السوري في البادية السورية.. والحصيلة

تعرضت قوات النظام السوري المتواجدة في البادية السورية، قبل عدة ساعات، لهجوم من خلايا يرجح تبعيتها لتنظيم الدولة “داعش”، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، ليعقب الهجوم آخر مشابهًا شهده ريف حمص الشرقي، مساء أمس.

ونقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، عن مصادر عسكرية خاصة قولها إنَّ عناصر مجهولة التبعية هاجمت بالأسلحة المتوسطة والخفيفة نقطة لقوات النظام السوري في منطقة بير رحون الخاضعة لسيطرة النظام السوري والواقعة على الحدود الإدراية بين باديتي الرقة وحمص.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ المهاجمين تمكنوا من قتل 5 عناصر لقوات النظام السوري وجرح 3 آخرين والاستيلاء على سيارة دفع رباعي “بيك أب” مزودة برشاش ثقيل.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ العناصر المتواجدين بالنقطة يتبعون بالمجمل لميليشيا الدفاع الوطني الرديفة لقوات النظام السوري، وهي النقطة ذاتها التي شهدت هجومًا مماثلًا، منتصف الشهر الفائت.

وأشارت مراسلتنا إلى أنَّ قوات النظام السوري استنفرت عناصرها بمحيط نقاطها العسكرية وحواجزها المنتشرة على الطرقات بالمنطقة، وسط تحليق للطيران الحربي الروسي بأجواء المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| مستجدات في كناكر ومخاوف من غدر النظام السوري بها

أفرجت قوات النظام السوري، خلال الساعات الأخيرة، عن شبان بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، والذين اعتقلتهم، قبل عدة أيام، أثناء تواجدهم بمنطقة الأراضي الزراعية قرب البلدة، بغية الضغط على الأهالي لتسليم المطلوبين بالأحداث الأخيرة التي شهدتها البلدة.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر محلية قولها إنَّ عدد الشبان المفرج عنهم هو 5 شبان كانت دوريات الأمن العسكري اعتقلتهم سابقًا وساقتهم لجهة مجهولة، ليأتي الإفراج عنهم عقب يومين من الإفراج عن السيدات والطفلة اللواتي اعتقلهم حاجز سعسع للأمن العسكري على أطراف البلدة، وكن سبب التوتر الذي شهدته البلدة.

وأكمل مراسلنا بأنّ النظام السوري استكمل، اليوم السبت، إجراء “تسوية الوضع” في اللواء 112 التابع للفيلق الثالث، والواقع على أطراف البلدة.

حيث وصل إلى اللواء عشرات المطلوبين أمنيًا والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية والمنشقين عن صفوف قوات النظام السوري، وسط أنباء عن استمرار عمليات التسوية لعدة أيام مقبلة بغية شمل أكبر عدد ممكن من الراغبين بتسوية أوضاعهم.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ أهالي البلدة متخوفون من سوق أبناءهم للخدمة الإلزامية وزجهم بالجبهات الساخنة عقب انتهاء عمليات التسوية، على الرغم من الاتفاقات التي أبرمها ضباط النظام السوري وعلى رأسهم، العميد طلال العلي، مسؤول ملف البلدة ولجنة المصالحة، مع الأهالي.

وبحسب المصدر، فإنَّ كل من يسوي وضعه من متخلفين عن الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو المنشقين والفارّين ستسقط عنهم العقوبات ويتموا خدمتهم بصفوف قوات النظام السوري في الفيلق الأول الذي يقع مقر قيادته بدمشق، مع مراعاة وضع المتزوجين وفق بنود الاتفاق الأخير.

=========تكملة الخبر===========

 

  • مكافأة مالية من قبل التحالف الدولي في دير الزور شرق سوريا.. مقابل هذه المعلومات 

 

نشر التحالف الدولي ضدّ تنظيم الدولة “داعش” في سوريا، والمتمركز بديرالزور، خلال الساعات القليلة الماضية، إشعاراً يتضمن أرقاماً لتواصل معهم في حال لاحظ المدنيون أي تصرفات مشبوهة أو معلومات عن قائد “داعش” المدعو “أبو محمد”.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنّ قوات التحالف الدولي المتواجدة في دير الزور عممت إشعاراً طلبت خلاله الإدلاء بمعلومات حول شخص يدعى “أبو محمد” قائد تنظيم الدولة “داعش” مقابل الحصول على مكافأت مالية.

وأضاف مراسلنا بأنّ الإشعار طالب الأهالي أيضاً الإبلاغ عن أي تحرك مشبوه يعتقد أنه لخلايا داعش، في المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| تعزيزات عسكرية لــ الحرس الثوري الإيراني تصل قاعدة الإمام علي وسط تشديد أمني كبير

وصلت صباح اليوم السبت، تعزيزات عسكرية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني إلى ريف البوكمال شرقي دير الزور قادمة من الأراضي العراقية، وسط تشديدٍ أمنيٍ كبير.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، نقلاً عن مصدر عسكري بأنه عبرت قرابة 25 آلية عسكرية، مع عدة شحنات آخرى لم يعرف ما بداخلها، معبر القائم مقام والهري شرقي البوكمال.

واتجهت بحسب المصدر إلى قاعدة الإمام علي، الموجودة جنوب البوكمال، وقد دخلت هذه التعزيزات المعبر على شكل دفعات متتالية، قدمت من منطقة القائم مقام العراقية.

كشف المصدر، بأنّ هذه التعزيزات ضمّت 10 حافلات ناقلات للجند و5 حافلات تحمل حاويات دون معرفة ما بداخلها وبالإضافة إلى أجهزة اتصال وعربات عسكرية ومدرعة مزودة برشاش ثقيلة.

وأكد المصدر بأنّ هذه التعزيزات توزّع من قاعدة الإمام علي على المعسكرات المتواجدة غرب دير الزور ومعسكر المعيزيلة جنوب غرب البوكمال ومعسكر عياش غرب دير الزور.

=========تكملة الخبر===========

  • هيئة تحرير الشام تلاحق حراس الدين.. ومقاتل يفجر حزام ناسف في تلعادة

داهمت هيئة تحرير الشام، اليوم السبت، بلدة “تلعادة” في ريف إدلب الشمالي، بعشرات الآليات والعربات، المثبت عليها رشاشات ثقيلة، وسط اشتباكات عنيفة مع بعض المجموعات المسلحة المتحصنة داخل البلدة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن أرتال مدججة بالسلاح والعناصر، تابعة لتحرير الشام، حاصرت منذ ساعات الفجر الأولى، بلدة “تلعادة” من جميع الجهات وباشرت بإطلاق النار من الرشاشات الثقيلة باتجاه الأبنية السكنية التي ادعت الهيئة أنها تتحصن داخلها خلايا احتطاب “خطف ومقايضة”.

وأضاف مراسلنا أن الحواجز التي نصبت على جميع الطرق المؤدية للبلدة المعززة بمسلحين ملثمين، منعت المدنيين من الاقتراب والدخول والخروج منها لأي سبب كان وتحت أي ظرف.

وأشار مراسلنا إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت وسط البلدة، بين تحرير الشام ومجموعات تنتمي إلى فصيل “حراس الدين” تتحصن داخل البلدة، تخلّلها تفجير أحد عناصر الحراس حزام ناسف بعناصر الهيئة دون وقوع إصابات، إضافة إلى تمكن الهيئة من تدمير رشاش 23 لتلك المجموعات.

=========تكملة الخبر===========

 

  • رئيس النظام السوري بشار الأسد يشرف شخصياً على اخماد حرائق سوريا ويأمر بصلاة الاستسقاء لاخمادها

a1

 

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الكشف عن أسماء الوفد اللبناني الذي سيشارك في مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

 

نشرت صحيفة الشرق الأوسط مقالاً للكاتبة إيناس شري تحت عنوان: “عون يتابع تشكيل الوفد اللبناني لمفاوضات ترسيم الحدود” أمس الجمعة، وقالت إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتابع موضوع تشكيل الوفد اللبناني.

وأوضحت أن أهمية هذا الوفد تأت من أنه سيُشارك في أول اجتماع تفاوضي حول ترسيم الحدود مع الجانب الإسرائيلي، برعاية الأمم المتحدة، والمقرر عقده في 14 الشهر الجاري، ولم ينته عون – حسب مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية – من عملية تشكيل هذا الوفد بصورة نهائية.

و سيضم الوفد عسكريين، ومدنيين خبراء في القانون وفي المسح الجيولوجي، وممثلاً عن لجنة قطاع النفط، وسيكون على الأرجح رئيس اللجنة وسام شباط.

=========تكملة الخبر===========

  • وثائق تفضح عصابات تجارة البشر في لبنان.. واستغلالهم اللاجئين السوريين

سلطت بعض وسائل الإعلام العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، الضوء على تجارة البشر بين اللاجئين السوريين في لبنان، ومن العصابة المسؤولة وكيف تدير عملها.

وفق تقريراً نشرته قناة “الحرة”، تناولت فيه شهادات لضحايا وقعوا في أيدي عصابات الإتجار بالبشر في لبنان، قال هادي (اسم مستعار) وهو سوري الجنسية: “إنه في يونيو الماضي،قام بالاتصال بوالده في السويد، ليُخبره أنه مخطوف وموجود في منطقة البقاع شرقي لبنان”.

ليقوم الوالد بإبلاغ السلطات المعنية، أن ابنه مخطوف، فقامت مخابرات الجيش اللبناني في 14 يونيو وبعد مراقبة الخط الذي أجرى منه هادي اتصاله، تمكن من رصده في بلدة بريتال في قضاء بعلبك، فما كان من الجهاز إلا أن داهم المنزل الذي رُصد فيه رقم الهاتف. 

حصلت المداهمة لمنزل استأجره الخاطفون، فعثرت دورية المخابرات على 15 مخطوفاً من الجنسية السورية واللبنانية، وبعد تحقيقات أولية في مكان المداهمة تبين وجود أشخاص آخرين مخطوفين في منزل آخر.

وقامت الدورية نفسها بمداهمة المنزل وحصل اشتباك مع الخاطفين وتمكن عناصر الأمن من الدخول إلى المنزل حيث عثروا فيه على 8 أشخاص مخطوفين، جميعهم من الجنسية السورية. 

ومن المعروف أن عصابات الخطف والسرقة تنشط في البقاع لاعتبارات عدة أهمها وأبرزها غياب الدولة شبه التام في تلك المنطقة، فضلاً عن توفر حماية وغطاء حزبي لعشائر المنطقة، وهو ما يستفيد منه المجرمون من أجل الاستمرار في القيام بأعمال “التشبيح” التي يقومون بها. 

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

 

  • سفن الحربية المصرية تخترق سواحل تركيا بالقرب من إسطنبول لأول مرّة.. لهذه الأسباب

تستعد سفن الحربية المصرية، التابعة للجيش، للمرور قرب السواحل التركية، وذلك في تدريبات عسكرية هي الأولى من نوعها، حيث تشارك البحرية المصرية في تدريبات عسكرية مع نظيرتها الروسية في البحر الأسود .

وبموجب التدريبات، سيكون على السفن الحربية المصرية أن تمر من مضيق البسفور التركي الشهير، وبحر مرمرة للوصول إلى البحر الأسود لتنفيذ المهام التدريبية.

وبذلك، ستمر السفن المصرية قرب مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية والتي تطل على البحر المتوسط وتقع في مدخل مضيق البوسفور. ومن فرط أهميته لتركيا التي تتحكم فيه وارتباطه بالمدينة، يطلق على مضيق البوسفور اسم مضيق اسطنبول.

وسوف تخترق القطع الحربية المصرية مياه مضيق البوسفور للمشاركة في مناورات “جسر الصداقة 2020” مع البحرية الروسية، في البحر الأسود، للمرة الأولى، وهو حدث اعتبره خبراء عسكريون وسياسيون محملاً برسائل استراتيجية سيلتقطها الأتراك في إسطنبول عندما يشاهدون عبور السفن المصرية.

=========تكملة الخبر===========

  • روسيا تعلن عن هدنة مؤقتة بين أرمينيا وأذربيجان اليوم.. وتكشف أسبابها

 

صرحت الحكومة الروسية، أمس الجمعة، بأن ممثلين عن حكومتي أرمينيا وأذربيجان اتفقوا على إعلان وقف إطلاق نار مؤقت، بين قوات البلدين، بدءاً من منتصف ظهر اليوم السبت، وذلك للسماح بتبادل الأسرى ودفن جثامين القتلى.

ويأتي الإعلان عن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار عقب الاجتماع الذي جرى في موسكو بين وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن البلدين اتفقتا على بدء محادثات ” جوهرية”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • ضمن تحركاتها على عدة جبهات.. مصر وإسبانيا تجريان تدريبات عسكرية في المتوسط

نفذت القوات البحرية المصرية والإسبانية، اليوم السبت، تدريبات عسكرية في المتوسط، وذلك باشتراك الفرقاطة المصرية “توشكي” مع الفرقاطة الإسبانية “رينا صوفيا”.

وقال الجيش المصري في بيان، إن “التدريب تضمن العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها تمرين دفاع جوي، وتنفيذ تشكيلات بحرية، والتي ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية بالإضافة إلى تمارين مواصلات (منظورة-لاسلكية) وتدريبات طيران بحري بتبادل الأسطح”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • زعيم المعارضة التركية مهاجماً أردوغان .. القضاء على النظام الاستبدادي سيكون بهذه الوسائل

اعتبر زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشيدار أوغلو، اليوم السبت، أنَّ خلاص بلاده هو بالذهاب لانتخابات برلمانية ورئاسية مُبكرة بأسرع وقت ممكن.

وأردف كليتشيدار بأنَّ: “القضاء على النظام الاستبدادي بالسلطة سيكون بوسائل ديمقراطية”، مذكراً بالتحركات الديمقراطية التي أفضت لاستلام المعارضة عدّة دوائر وبلديات خلال الانتخابات المحلّية الماضية.

وكان كليتشيدار هاجم سياسات أردوغان، الثلاثاء الفائت، لينتقد سياسات التعامل مع أزمة كورونا، وفقدان مليارات الليرات التركية بملفات دعم الشركات الكبرى والمتعثرة خلال الجائحة، وإهمال المشاريع الصغيرة وتركها تلاقي حتفها نتيجة الإفلاس وإغلاق البلاد لفترات متتالية.

لينوه حينها بأنَّ حزب العدالة والتنمية الحاكم يسعى لخلق صورة بأنه لن يغادر السلطة، مؤكداً بأنَّ: “هذه مجرد لعبة، سنفوز بصناديق الاقتراع، وسيرحلون بعدها مباشرةً،مثلما تلقوا صفعة ديمقراطية في انتخابات إسطنبول .. سنهزمهم بأول انتخابات”.

كما أشار كليتشيدار، الشهر الماضي، خلال اجتماع من تنظيم معهد التنمية الديمقراطية إلى أنَّ:” الحكومة عندما تبدأ بالتلاعب بقوانين الانتخابات، فذلك يظهر بأنها سترحل بالفعل، كل طرف يحاول ذلك سيرحل، لم يعد هناك حزب يسمى حزب العدالة والتنمية.. هناك أردوغان، حزب العدالة والتنمية بات على الورق فقط، وأردوغان لا يتسامح مع وجهة نظر مختلفة”.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى