سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 11/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • صحيفة تكشف نقاط خلاف عالقة بين النظام السوري وروسيا

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، أمس السبت، تقريراً أظهرت من خلاله نقاط هامة جداً تعتمد عليها علاقة النظام السوري مع روسيا. وقالت إن هناك كثير من نقاط التقاطع بين موسكو ودمشق في الملف السوري خلال السنوات الخمس الماضية، لكن التصريحات العلنية المثبتة بوسائل إعلام رسمية في البلدين، في الأيام الأخيرة، تظهر فروقات تتأرجح بين كونها جوهرية أو شكلية.

حيث قال رئيس النظام السوري بشار الأسد لوكالة نوفوستي الروسية، قبل أيام: “هناك العديد من نقاط التحول التي يمكنني ذكرها، وليس نقطة واحدة. المنعطف الأول كان في عام 2013، عندما بدأنا بتحرير العديد من المناطق” قبل ظهور داعش. وأضاف :”إحدى النقاط الأخرى كانت مع قدوم الروس (في سبتمبر/ أيلول 2015)، وبدأنا معاً تحرير العديد من المناطق. في تلك المرحلة بعد قدوم الروس لدعم الجيش السوري، تمثلت نقطة التحول في تحرير الجزء الشرقي من حلب. وهنا بدأ تحرير مناطق أخرى.

ومن جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في ذكرى تدخل جيش بلاده نهاية الشهر الماضي، إن القوات الروسية “نفَّذَت أكثر من 44 ألف طلعة قتالية وقتلت 133 ألف مسلح، بمن فيهم 4500 من روسيا ورابطة الدول المستقلة”.

وأوضح في مقال في النجمة الحمراء التابعة لوزارة الدفاع: “في 30 سبتمبر 2015 وافق مجلس الاتحاد على طلب رئيس الاتحاد الروسي باستخدام القوات المسلحة في سوريا. وكان هذا القرار جواباً على الخطاب الرسمي للقائد السوري بشار الأسد، ويتفق تماماً مع بنود اتفاقية الصداقة والتعاون”.

وأضاف: “في تلك المرحلة باتت الأوضاع في سوريا حرجة، وكان هناك خطر هزيمة الجيش السوري، وبالتالي انهيار سيادة الدولة.”

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| انشقاقات في صفوف اللواء 112 التابع لقوات النظام السوري وهروب جماعي إلى هذه التشكيلات

كشفت مصادر محلّية لوكالة ستيب الإخبارية، عن وقوع انشقاقات في صفوف اللواء 112 التابع لقوات النظام السوري والعامل بالمنطقة الجنوبية.

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ مقاتل يدعى “محمود عيسى” من أبناء مدينة حمص، ، قام بإطلاق النار على 4 مقاتلين معه بذات اللواء، ليصاب 2 إصابات خطرة منهم، ثم لاذ بالفرار.

وتحدث المصدر عن أنّ المقاتل احتمى إلى مجموعات محلية ببلدات ممتنة وأم باطنة، ورفض العودة إلى اللواء 112، رغم محاولة القبض عليه.

إلا أنّ خصوصية بلدات ممتنة وأم باطنة، بحسب المصدر، نتيجة وجود مقاتلين من مقاتلي المعارضة السابقين فيها، أوقفت ملاحقة قوات النظام له.

وأكد المصدر ذاته بأن اللواء 112 يشهد انشقاقات كبيرة من سرية الحيران والحواجز المنتشرة في بلدات البصالي وصيدا وصيدا الحانوت والزعروره، وانتمائهم إلى قوات الفرقة الرابعة أو الفيلق الخامس وتسوية أوضاعهم أمنياً ضمن قيادتهم الجديدة.

وبيّن المصدر أن سبب ذلك هو الدعم المالي والأمني الذي يتلقاه مقاتلو تلك التشكيلات التابعة للنظام السوري، والتي تعتبر أكبر من تلك التي تتلقتها تشكيلات النظام السوري العادية.

=========تكملة الخبر===========

  • مقتل قيادي بارز من فصائل المعارضة “الموالية لتركيا” في عفرين وإصابة آخر باستهدافهم بعبوة ناسفة

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، بريف حلب الشمالي، محمد عرابي، استُهدفت سيارة قادة في المعارضة “الجيش الوطني” الموالية لتركيا، قرب إحدى خطوط القتال مع ميليشيا قسد، بقرية براد، بريف مدينة عفرين شمال حلب، أدى إلى مقتل القيادي أسامة زيد البطران وأصيب، القيادي في فرقة الحمزة “أبو جابر البطران”

وأضاف مراسلنا، أن الاستهداف أسفر عن إصابة القيادي العسكري أبو جابر بجروح خطيرة، تم تحويله، إلى المشافي التركية للعلاج، مع مقتل السائق أيضاً بسبب الاستهداف.

لقي قيادي عسكري بفصائل المعارضة “الموالية لتركيا” مصرعه وأصيب قيادي بارز آخر بجروح خطرة، اليوم الأحد، نتيجة استهداف سيارة كانوا يقلونها بالقرب من خطوط القتال مع ميليشيات “قسد” في منطقة عفرين شمال حلب.

=========تكملة الخبر===========

  •  هيئة تحرير الشام تفجر منازل المدنيين في تلعادة وتحاصرها بالأسلحة الثقيلة

صعدت هيئة تحرير الشام، اليوم الأحد من وتيرة هجمتها الأمنية على بلدة “تلعادة” في ريف إدلب الشمالي، بالتزامن مع محاصرة البلدة بعشرات الآليات الثقيلة والعناصر المسلحة.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن هيئة تحرير الشام فجرت منزل قتيبة البرشة أحد مطلوبيها بالبلدة، بعد سرقة جميع محتوياته وتلغيمه بالمتفجرات، ما أدى إلى إنفجار قوي جداً هز بلدة تلعادة والمناطق المحيطة بها.

وذكر مراسلنا أن عناصر ملثمون يتبعون لهيئة تحرير الشام أقدموا على اعتقال عدد من المدنيين بينهم المدعو علي عامر وشخص من آل الكيالي بحجة قيامهم بتصوير التفجير الذي أفتعله عناصرها.

وأضاف مراسلنا أن تحرير الشام عززت قواتها المهاجمة للبلدة بالدبابات والبيكابات التي تحمل رشاشات ثقيلة، وسط قصف عنيف على الأحياء التي تنوي دخولها، والتي تتحصن بها بعض المجموعات المسلحة المناهضة لها.

=========تكملة الخبر===========

  • اشتباكات بين عناصر الدفاع الوطني داخل مهجعهم في الرقة..

اندلعت اشتباكات بين عناصر الدفاع الوطني، الأحد، في معسكر الشريدة بريف الرقة الشرقي، بسبب خلاف حول وضعهم مع الدعم الروسي المقدم لهم، مقارنة بالدعم الإيراني لبقية الميليشيات.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، إن شجار عنيف اندلع عصر اليوم، بين عناصر ميليشيا الدفاع الوطني في معسكرهم الواقع بريف الرقة الشرقي، وذلك خلال مناقشة فيما بينهم حول الدعم الروسي مقارنة بالدعم الإيراني للفصائل التابعة لها.

ونتيجة لذلك اندلع شجار ومشادات لفظية بين العناصر الموالين لروسيا والعناصر الموالين لإيران ومن ثم تحول إلى اشتباك مسلح داخل المهجع.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد كشفه سبب حرائق الساحل السوري.. فراس طلاس يتحدث عن انقلاب في القصر الجمهوري

 

كشف رجل الأعمال والمعارض السوري، فراس طلاس، مساء اليوم الأحد، عن انقلاب في القصر الجمهوري (الذي تقطنه عائلة النظام السوري)، نجحت أسماء الأسد بتنفيذه.

وجاء كلام طلاس، وهو ابن وزير الدفاع الأسبق، مصطفى طلاس، في منشورٍ عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

وقال السياسي السوري: “الأسبوع الماضي غادرت أسرة رامي مخلوف مطار بيروت (رامي تحت الإقامة الجبرية في بيته حتى انتهاء التقاسم)”.

وأضاف: “ترقبوا في الأشهر القادمة، طائرة أخرى من مطار بيروت تحمل عائلة ماهر الأسد”، قائلاً: “انقلاب القصر أنجزته أسماء الأسد (زوجة رأس النظام السوري بشار الأسد)”.

=========تكملة الخبر===========

  • القوات الروسية تصل شمال المالكية لإنشاء قاعدة عسكرية.. المدرعات الأمريكية غائبة والأهالي يتصدون

استقدمت القوات الروسية، بعد ظهر اليوم الأحد، مدرعات عسكرية رافقتها حوامات إلى شمال مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي بغية إنشاء قاعدة عسكرية، وهو ما لاقى احتجاجاً من الأهالي.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، عن مصدر عسكري بـ”قسد” قوله إنَّ القوات الروسية وصلت إلى قرية عين ديوار بغية إنشاء قاعدة هناك.

حيث بدأت الشرطة العسكرية الروسية بتسيير دورية لها في محيط المالكية، لترافقها الطائرتين المروحيتين اللتان حلقتا على علوٍ منخفض بالقرب من الحدود السورية- التركية.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| تركيا تنقل العميد أحمد رحال إلى الحدود السورية بهدف ترحيله ومصدر يكشف التفاصيل

أفادت مصادر إعلامية مقربة من العميد المنشق عن النظام السوري، أحمد رحال، عن قيام السلطات التركية بترحيله مع عدد من الموقوفين السوريين، قبل أيام، من مدينة إسطنبول إلى ولاية غازي عينتاب القريبة من الحدود السورية.

وبحسب مقربين من العميد “رحال”، فإن هذا يعتبر دليل على نية السلطات التركية باتخاذ قرار الترحيل إلى سوريا.

أطلق عدد من الناشطين مناشدات ونداءات استغاثة مطالبين بعدم ترحيل العميد “رحال” إلى الأراضي السورية، وذلك خوفاً عليه من الاعتقال والتعذيب بسجون فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا أو سجون هيئة تحرير الشام.

باعتبار أن “رحال” مطلوب للجهتين بسبب تغريداته على وسائل التواصل الاجتماعي وتصريحاته المستمرة لوسائل الإعلام عن انتهاكاتهم المستمرة بحق المدنيين.

بالإضافة لنشر صوتيات مسربة وكشف قضايا فساد لقيادات الفصائل الموالية لتركيا تتعلق بحواجز نهب وسلب للمدنيين واختلاس رواتب المقاتلين ورفع أسماء وهمية لمقاتلي الفصائل بهدف تضخيم الفصيل وكسب المزيد من الدعم المالي والعسكري لصالح قائد الفصيل.

وفي حديث خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، مع أحد قيادات الجبهة الوطنية للتحرير( أكبر الفصائل العسكرية المعتدلة في إدلب) رفض الكشف عن اسمه حول قضية ترحيل العميد “رحال” قال : “أولاً نتمنى ونناشد السلطات التركية بالتراجع عن قرارها إن صحت هذه الأنباء”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تزامنًا مع هدنة لوقف الهجمات.. رتل لقوات التحالف الدولي المنسحب من العراق يتعرض لانفجار

ذكرت وسائل إعلام عراقية، أن رتلًا لقوات التحالف الدولي المنسحبة من العراق، تعرض اليوم الأحد، لانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرابط ما بين مدينتي السماوة والديوانية، جنوب البلاد.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان، إن “رتلًا كان ينقل معدات التحالف الدولي المنسحبة من العراق بواسطة شركات نقل عراقية وسائقي العجلات من المواطنين العراقيين، تعرض إلى انفجار عبوة ناسفة على طريق الخط السريع بين السماوة والديوانية”.

وأسفر الانفجار عن حدوث أضرار بإحدى الشاحنات، فيما استمر الرتل بالحركة نحو وجهته المقصودة.

ويأتي هذا الاستهداف في الوقت الذي اتفقت فيه مجموعة من الميليشيات المسلحة المدعومة من إيران على تعليق هجماتها الصاروخية على القوات الأمريكية، بشرط أن تقدم الحكومة العراقية جدولًا زمنيًا لانسحاب القوات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم “كتائب حزب الله” العراقي، محمد محيي، إن المجموعة تضم جميع فصائل ما وصفها بـ “المقاومة المناهضة للولايات المتحدة” بما فيها الميليشيات التي تستهدف القوات الأمريكية، وفقًا لـ “رويترز”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • بايدن متقدماً على ترامب بهذه النقاط.. والأخير يعلن تحصنه من كورونا مع اقتراب موعد الاقتراع

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، إنه لم يعد مصاباً بفيروس كورونا، ولا يمثل خطراً فيما يتعلق بانتقال الفيروس.

وأضاف ترمب في حديثه لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية، أنه اجتاز الاختبار بنجاح وفق معايير عالية، وأنه في حالة جيدة ويمكنه الخروج من العزل، وقال، “يبدو أنني محصن ضد الفيروس”.

وأكد أنه قادر على العودة إلى الحملة الانتخابية دون أن يشكل خطورة على الآخرين.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير صحفية عن تقدم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن، على خصمه الجمهوري، دونالد ترمب، وفق ما أظهر استطلاع رأي جديد.

ويشير الاستطلاع الذي يأتي قبل نحو 3 أسابيع فقط من موعد الاقتراع إلى تقدم بايدن برقمين على خصمه الرئيس الحالي ترمب، وينوه إلى أن أزمة كورونا وطريقة إدارتها أثرت بطريقة سلبية على ترامب.

=========تكملة الخبر===========

 

  •  أذربيجان تقصف مواقع أرمينية بعد انهيار الهدنة .. ويريفان توثق مشاركة المرتزقة السوريين بالمعارك

نشرت وزارة دفاع أذربيجان ، اليوم الأحد، مقطعاً مصوّراً، يظهر قصفها لمواقع الجيش الأرمني في إقليم ناغورني قره باغ؛ وذلك بعد خرق أرمينيا الهدنة في المنطقة حسب زعمها.

وأكّدت وزارة الدفاع، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على منصة “تويتر” هجوم القوات الأذربيجانية لمواقع القوات الأرمينية، لافتةً إلى أنها كبدت الأخيرة خسائر كبيرة في الأرواح، إلى جانب عطب 5 دبابات ، T-72، و6 مدافع هاوتزر، 5 شاحنات ذخيرة، 11 مركبة، 3 مدافع ذاتية الدفع، و5 أنظمة AD8.

وفي تغريدةٍ أخرى، أوضحت الوزارة أن القوات الأرمينية، تقصف قرى أغدام وترتر وأغجابيدي وفيزولي الأذربيجانية.

=========تكملة الخبر===========

  • داوود أوغلو يتحدث عن مصيبة كبيرة حلت على تركيا

قال رئيس وزراء التركي الأسبق ورئيس حزب المستقبل في تركيا، أحمد داوود أوغلو، اليوم الأحد، إنَّ: “الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وعائلته أكبر مصيبة حلت على تركيا”.

وجاء كلام أوغلو، في مؤتمر حزبه في مدينة مرسين جنوب تركيا، قال خلالها إنَّ: “حرص أردوغان على البقاء في الحكم جعله لا يتردد في عقد التحالفات السياسية غير الطبيعية مبدئياً كتحالفه مع حزب قومي وآخر يساري هما الحركة القومية بقيادة دولت بهجلي وحزب الوطن بقيادة دوغو برينجك”.

وبحسب ما نقلته صحيفة “زمان” التركية، فإن المسؤول التركي أوضح خلال حديثه أن: “أردوغان أقام تحالفاً حتى مع انقلابيي نهاية تسعينيات القرن الماضي”.

كما اتهم أردوغان بوضع العراقيل في وجهه، قائلاً: “أردوغان ترك أصدقاءه الذين كافحوا وناضلوا معه في مقابل رموز تركيا القديمة، ويحاول أن يعيقنا نحن الآن”.

وأضاف: “جعل على يمينه بهجلي الذي كان أحد شركاء انقلاب 1997، وعلى يساره برينجك المعادي للأذان والحجاب وقال إن انقلاب 1997 لا يزال مستمراً”.

وردّاً على دعوة أردوغان الأتراك مؤخراً للصبر على المصاعب التي يمرون بها، قال أوغلو: “إنّ الأمة ستصبر، ولكن على أي مصيبة سيصبرون؟ ومن هم المتسببون في هذه المصيبة؟ إذا كان يقصد الصبر على الفقر والبطالة والتضخم والفساد والظلم، حسنا، فمن السبب في كل ذلك يا ترى؟ أنتم أنفسكم المصيبة”.

وتابع القول: “أكبر مصيبة حلت على هذا الشعب هو ذلك النظام الذي حول البلاد إلى شركة عائلية كارثية”.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى