أخبار العالمسلايد رئيسي

بسبب مدوّن.. دول الاتحاد الأوروبي تفرض عقوبات على روسيا

عقوبات على روسيا 

فرضت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، عقوبات جديدة تستهدف روسيا، على خلفية قضية تسميم الناشط الروسي، ألكسي نافالني.

الناشط الروسي، ألكسي نافالني
الناشط الروسي، ألكسي نافالني – عقوبات على روسيا – تعبيرية

عقوبات تفرضها دول الاتحاد الأوروبي

وأيد وزراء الخارجية لـ 27 دولة ضمن الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع لهم في لوكسمبورغ، مبادرة تقدمت بها فرنسا وألمانيا تنص على فرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات يُعتبر أنها تتحمل المسؤولية عن تسميم المدوّن نافالني.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن وزراء الخارجية “اتخذوا قرارًا سياسيًا لفرض إجراءات تقييدية ضد المسؤولين عن تسميم الناشط الروسي”.

وجاء في المبادرة التي تقدمت بها فرنسا وألمانيا، أنه لم يتم تلقي توضيحات مقنعة من قبل روسيا لتأكيدات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول “وجود مادة أعصاب من مجموعة نوفيتشوك” في جسم نافالني.

مواضيع ذات صِلة : الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على النظام السوري لاستخدامه الأسلحة الكيميائية في الحرب

وكانت الحكومة الألمانية قالت في الـ 3 من سبتمبر/أيلول الماضي، إن خبراء وزارة الدفاع توصلوا إلى استنتاج يقول إن نافالني الذي خضع للعلاج في برلين بعد أن دخل في غيبوبة جراء تدهور حالته الصحية على متن طائرة في روسيا أواخر أغسطس، تم تسميمه بمادة أعصاب من مجموعة “نوفيتشوك”، لكن لم يتم عرض أي معطيات تؤكد هذه الفرضية حتى الآن.

وأكدت اختبارات أجريت في المختبرات المحددة من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الأسبوع الماضي، أن نافالني كان ضحية لغاز الأعصاب في نوفيتشوك.

في موازاة ذلك، وافق الاتحاد الأوروبي على تمديد النظام الذي يسمح للكتلة المكونة من 27 دولة، بفرض عقوبات على الأشخاص والمنظمات المشاركة في تطوير واستخدام الأسلحة الكيميائية حتى 16 أكتوبر 2021.

ويوجد على هذه القائمة تسعة أشخاص، أربعة منهم متهمين بالتورط في هجوم نوفيتشوك في سالزبوري بإنجلترا قبل عامين، وخمسة على صلة باستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، كما يخضع “مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا” للعقوبات.

شاهد أيضاً : جريمة هزت روسيا.. زوجان روسيان يختطفان طفلة ويقتلونها بعد أن قضى الزوج حاجته منها

بسبب مدوّن.. دول الاتحاد الأوروبي تفرض عقوبات على روسيا
بسبب مدوّن.. دول الاتحاد الأوروبي تفرض عقوبات على روسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق