أخبار العالمسلايد رئيسي

أغلبهم برتبٍ رفيعة في الجيش.. تركيا تعتقل العشرات وتقرر رحيل ناشطة تركمانية

تركيا تعتقل العشرات

ذكرت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن الشرطة التركية اعتقلت 89 شخصاً، في عملية البحث عن 167 مشتبهاً بهم، أغلبهم جنود في الخدمة، للاشتباه بصلتهم أو انتمائهم لجماعة رجل الدين، فتح الله غولن، المعارضة لحزب العدالة والتنمية.

وبحسب تلك الوسائل، فإن السلطات أطلقت حملة من إقليم أزمير للبحث عن 110 مشتبه بهم، منهم 16 من الطيارين والضباط برتب كولونيل ولفتنانت كولونيل في 26 إقليماً.

ومنذ محاولة الانقلاب التي نُسبت إلى رجل الدين، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة عام 2016، رغم نفيه ذلك، احتجزت السلطات التركية 80 ألف شخص في انتظار محاكمتهم، إلى جانب توقيف 150 ألفاً من العاملين بمؤسسات الدولة، بالإضافة إلى تسريح أكثر من 20 ألف فردٍ من الجيش.

ترحيل ناشطة تركمانية

وعلى صعيدٍ منفصل، قررت السلطات التركية ترحيل الناشطة التركمانية، دورسولتان تاغانوفا، البالغة من العمر(29عاماً) إلى بلادها تركمانستان.

وعليه، دعت مجموعة من 11 منظمة حقوقية، اليوم الثلاثاء، الحكومة التركية إلى وقف خطط ترحيل الناشطة التركمانية إلى تركمانستان، حيث ستكون في خطر الاعتقال التعسفي والتعذيب، داعيةً إلى الإفراج الفوري عنها.

وأضافت المجموعة، أنّ على شركاء تركيا الدوليين دعوة أنقرة الوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية، وعدم ترحيل الناشطة التي تطلب اللجوء في تركيا، إلى بلادها، وفقاً لـ تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.

وتعليقاً على قرار تركيا، قال مدير قسم أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة، هيو ويليامسون، إن:ّ “تركمانستان تضايق وتعاقب منتقدي الحكومة السلميين”.

مشدداً على أنّ “إعادة تاغانوفا إلى بلادها من شأنه أن يعرضها لخطر الاضطهاد والتعذيب”، داعياً تركيا إلى الالتزام بالتزاماتها الدولية بعدم إرسالها إلى أي مكان يمكن أن تتعرض فيه لسوء المعاملة، على حدِّ تعبيرها.

مواضيع ذات صِلة : الليرة التركية تتراجع أمام الدولار الأمريكي.. والسبب موظف بالسفارة الأمريكية وانقلاب 2016

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت تاغانوفا، في 19 يوليو الماضي، مع عشرات المواطنين التركمان الآخرين، معظمهم من العمال المهاجرين.

شاهد أيضاً : اعتقال وزير وعضو بالبرلمان لاعتدائه بالإكراه على موظفة في البرلمان

أغلبهم برتبٍ رفيعة في الجيش.. تركيا تعتقل العشرات وتقرر رحيل ناشطة تركمانية
أغلبهم برتبٍ رفيعة في الجيش.. تركيا تعتقل العشرات وتقرر رحيل ناشطة تركمانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى