نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 18 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات وذخائر في منطقتي يلدا و حي الزين من مخلّفات الحرب جنوب دمشق في حين أزالت قوات النظام عدداً من المحال التجارية و المنازل والجدران في منطقة السيدة زينب بريف دمشق بحجة أنها مخالفات وذلك بوجود دورية للأمن العسكري للنظام ومن جهة أُخرى تتواصل عملية تأهيل مدخل بلدة حوش نصري في الغوطة الشرقية مع عمليات ترميم وصيانة وتأهيل وإزالة للأنقاض والردم في بعض مناطق ريف دمشق.

محافظة درعا:

مقتل طفلين “عبدالله يحيى العقيل أبو حوية” (15 سنة)، و “طاهر عبد الإله أبو حوية” (3 سنوات) برصاص عناصر قوات النظام المتمركزين في حاجز السوق بمدينة الصنمين في ريف درعا الشمالي، بعد إطلاق النار عليهم بشكل عشوائي ليلة أمس، كما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

 

محافظة القنيطرة :

هدوء مستمر في عموم محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء شبه تام ساد جبهات شرقي حمص ، فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة تجمعات تنظيم داعش في محيط بلدة السخنة شرق حمص وسط أنباء تفيد بوقوع جرحى من التنظيم

محافظة حماة:

أعلنت فصائل المعارضة عن قتل وجرح عدد من عناصر النظام بالإضافة لتدمير عربة عسكرية وذلك بعد استهداف تجمعاتهم في معسكر جورين غربي حماة، بينما استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة بلدة قسطون في سهل الغاب بريف حماة الغربي، بالتزامن مع محاولة تقدّم فاشلة لقوات النظام على محور السرمانية بريف حماة وسط اشتباكات عنيفة ، فيما شمالاً شنت طائرات حربية روسيّة وسورية عدة غارات جوية على مدن اللطامنة و كفرزيتا و مورك وتزامن ذلك مع قصف براجمات الصواريخ استهدف مدن اللطامنة و كفرزيتا وقرى الزكاة و حصرايا والأربعين وتل ملح وأبو رعيدة والجبين شمال حماة

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

 

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي الحمدانية بمدينة حلب خلّفت أضراراً مادية ، وفي الريف الشمالي شهدت أجواء مدينة تل رفعت تحليقاً لطيران الاستطلاع التركي منذ ساعات الصباح الأولى ، وفي الريف الجنوبي توفي شخص وأُصيب ٣ آخرين بجروح إثر حادث سير وقع على طريق حلب – دمشق قرب بلدة الزربة ، وفي الريف الشرقي واصلت قوات النظام إغلاق معبر التايهة الواصل بين مناطقها ومناطق ميليشيا الوحدات الكردية وذلك لليوم الثاني على التوالي .

محافظة إدلب:

استهدفت  غارات جوّية مكثّفة من الطيران الروسي مدينة جسر الشغور ومحيطها غرب إدلب و الشيخ مصطفى و ركايا سجنة و أرينبة و ترملا بريف إدلب الجنوبي أسفرت عن سقوط جرحى وخسائر ماديّة.

في حين انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الزراعي الواصل بين مدينتي الدانا و ترمانين ولا معلومات عن إصابات.

وبنفس السياق انفجرت عبوة لاصقة كانت مزروعة في سيارة قرب دير حسان شمال إدلب ولا أنباء عن وجود إصابات.

في حين أعلن الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام إلقاء القبض على “حبيب طكو” أحد قادة داعش وأبرز الأمنيين لديهم في الشمال المحرر.

وأخيراً عثرت فرق الدفاع المدني على جثة المربية الفاضلة ” سوزان ديركريكور ” من الطائفة الأرمنية مقتولة بالقرب من أحد بساتين اليعقوبية بريف إدلب الغربي ويرجح قتلها من قبل لصوص.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شهدت مدينة الرقة حالة استنفار من قبل قوات الاسايش ونشرت العديد من الحواجز لها وذلك بحجة البحث عن مطلوبين. وقد قام الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي بالتحليق بعد منتصف ليل الأمس على علو منخفض في سماء الرقة. وقامت الشرطة العسكرية باعتقال 13 مجنداً في صفوف ميليشيا الوحدات الكردية متخلف عن مهامه داخل مدينة الرقة.وعملت بلدية الشعب في الرقة التابعة للقوات الكردية على إغلاق ثلاثة أفران بالشمع الأحمر في أحياء التوسعية والقطار في الرقة بحجة عدم الالتزام بالجودة ، في حين عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 8 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية, و قد وقع انفجار صباح اليوم على أطراف مدينة الرقة الجنوبية عبارة عن عبوة ناسفة استهدفت سيارة لميليشيا الوحدات الكردية أسفرت عن مقتل عنصر, بينما قامت الشرطة العسكرية التابعة للوحدات الكردية باعتقال 15 شاباً في ريف الرقة الشرقي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري في ريف الرقة الشمالي, هذا وقد قامت الاستخبارات التابعة لقوات الوحدات الكردية باعتقال شبان اثنين في قرية السلحبية غرب الرقة بتهمة التجسس لصالح قوات النظام.

محافظة الحسكة:

وقع انفجاران متتاليان صباح اليوم في مدينة الحسكة في حي غويران أدت إلى مقتل ثلاثة عناصر من قوات الاسايش وإصابة 2 آخرين جرّاء انفجار عبوات ناسفة قرب أحد النقاط العسكرية ، بينما قامت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدات الكردية باعتقال 12 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري , كما استولت الميليشيا على عدد من المنازل الغير مسكونة في ريف الحسكة الشمالي والغربي ليتم تحويلها إلى مقرات عسكرية في وقت لاحق. وقد بدأت الوحدات الكردية بعملية حفر خنادق في محيط مخيم الهول بهدف الحد من عمليات الهروب منه. في حين قامت قوات الاسايش بترحيل 5 عوائل نازحة من مدينة دير الزور ولا يملكون كفالات إلى مخيم الهول عصر اليوم وذلك في ناحية الشدادي كما شهدت مدينة القامشلي استنفاراً أمنياً من قبل ميليشيا الوحدات الكردية وسجلت 3 حالات اعتقال عبر حواجز طيارة بتهمة التعامل مع تنظيم  داعش.

 

محافظة دير الزور:

انفجرت اليوم عبوة ناسفة بسيارة دفع رباعي تابعة للحرس الثوري الايراني بالقرب من الثانوية الصناعية بمدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي مما تسبب بمقتل سائق الآلية وهو عنصر في الميلشيات الإيرانية فيما انفجرت أيضاً سيارة مفخخة نوع كيا أثناء تجهيزها من قبل خلية  تابعة لتنظيم  داعش حيث انفجرت بهم وأدت إلى مقتل اثنين منهم في  قرية الحوايج شرق دير الزور كما انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم  داعش ببلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي مما تسبب بمقتل مدنيان كذلك قتل شخص جراء انفجار لغم أرضي على طريق ذيبان – الطيانة شرق دير الزور وهو من أبناء بلدة الزر هذا وقد عثر الأهالي بمدينة البوكمال  بريف  دير الزور الشرقي اليوم الخميس على أربعة جثث لعناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية مكبلة الأيدي وعليها آثار تعذيب مرمية في حفرة للصرف الصحي

وعلى الصعيد العسكري قام مجهولون بإطلاق النار من أسلحة رشاشة على سيارة القيادي بمجلس دير الزور العسكري التابع لميليشيا الوحدات الكردية المدعو خليل الوحش في قرية الدحلة بريف دير الزور الشرقي ما أدى إلى إصابة سائقه بجروح .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى