الصحة

حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات

حبوب ديفلوكان

تحتوي حبوب ديفلوكان على العنصر النشط فلوكونازول ، وهو نوع من الأدوية المضادة للفطريات يسمى تريازول، يستخدم الفلوكونازول لعلاج الالتهابات بالفطريات والخمائر.

يقتل الفلوكونازول الفطريات المسببة للعدوى عن طريق التدخل في أغشية الخلايا الخاصة، وهو يعمل عن طريق منع الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرغوستيرول ، وهي مكون أساسي في أغشية الخلايا الفطرية، (اضطراب في إنتاج الإرغوستيرول الذي يتسبب في ظهور ثقوب في غشاء الخلية الفطرية).

تعتبر أغشية الخلايا الفطرية حيوية لبقائها ، فهي تمنع المواد غير المرغوب فيها من دخول الخلايا وتمنع تسرب محتويات الخلية ، حيث يتسبب الفلوكونازول في ظهور ثقوب في أغشية الخلايا ، ويمكن أن تتسرب المكونات الأساسية للخلايا الفطرية . هذا يقتل الفطريات ويعالج العدوى

يستخدم الفلوكونازول لعلاج عدد من الأنواع المختلفة من الفطريات وعدوى الخميرة ، خاصة تلك التي تسببها المبيضات أو أنواع الفطريات المستخفية.

حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات
حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات

استخدام حبوب ديفلوكان

– التهابات المبيضات في بطانات (الغشاء المخاطي) للفم (سلاق الفم) أو الحلق أو المريء أو الرئتين أو المسالك البولية.
– الالتهابات الفطرية الداخلية التي تسببها المبيضات ، مثل التهابات مجرى الدم والمسالك البولية والقلب والرئتين والبطن أو غيرها من الالتهابات الداخلية واسعة الانتشار (داء المبيضات الجهازي).
– الالتهابات الجلدية الفطرية مثل سعفة القدم أو السعفة (سعفة القدم) أو حكة اللعب أو النخالية المبرقشة أو عدوى المبيضات الجلدية.
– التهابات الأظافر الفطرية.
– القلاع المهبلي (التهاب المبيضات المهبلي) ، بما في ذلك منع الالتهابات المتكررة
– القلاع الذي يؤثر على القضيب (حشفة المبيضات).
– عدوى فطرية بالرئة تسمى داء الكروانيديا (حمى الوادي).
– الالتهابات الفطرية التي تسببها الفطريات المستخفية ، بما في ذلك التهاب السحايا بالمكورات الخفية والالتهابات التي تصيب الرئتين أو الجلد.
– منع انتكاس المرض الناجم عن فطريات المبيضات أو المكورات الخفية ، مثل التهاب السحايا بالمستخفيات أو مرض القلاع الفموي ، لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.
– منع الالتهابات الفطرية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، على سبيل المثال بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو زرع نخاع العظم.

حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات
حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات

كيفية تناول حبوب ديفلوكان

•  يمكن تناول الفلوكونازول عن طريق الفم أو يمكن إعطاؤه عن طريق التنقيط في الوريد (التسريب في الوريد). اعتمادًا على نوع العدوى وشدتها ، تعتمد مدة العلاج أيضًا على نوع العدوى وشدتها. على سبيل المثال ، يمكن عادةً علاج مرض القلاع المهبلي بجرعة فموية واحدة. قد تتطلب العدوى الأخرى ستة إلى ثمانية أسابيع من العلاج. يمكن أيضًا تناوله في الطب على المدى الطويل لمنع الالتهابات الفطرية لدى الأشخاص المعرضين للخطر.
•  من المهم أن تتبع التعليمات التي تتلقاها من طبيبك حول عدد مرات تناول هذا الدواء ومدة تناوله. هذه تختلف حسب نوع العدوى التي يتم علاجها أو الوقاية منها
•  يمكن تناول الفلوكونازول مع الطعام أو بدونه.
•  إذا كنت قد وصفت لك معلقًا ، فتأكد من هز القارورة قبل قياس كل جرعة ، إذا كنت تعطي دواء لطفل فقد تحتاج إلى استخدام حقنة فموية لقياس الجرعة ؛ اتبع هذا الرابط للحصول على تعليمات حول كيفية استخدام المحقنة الفموية
•  يجب ابتلاع الكبسولات كاملة مع الشراب.
•  حاول أن تأخذ الجرعات بالتساوي طوال اليوم.
•  إذا نسيت تناول جرعة حبوب ديفلوكان ، فلا داعي للقلق ، فقط اترك الجرعة المنسية وخذ الجرعة التالية كالمعتاد عندما يحين موعدها. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية
•  عند علاج العدوى ، من المهم إنهاء دورة وصف هذا الدواء المضاد للفطريات ، حتى إذا شعرت بتحسن أو ظهر وتلاشى الالتهاب ، فإن إيقاف الدورة المبكرة يزيد من فرصة عودة العدوى وأن الفطريات ستعود، تنمو مقاومة للفطريات.

الآثار الجانبية لحبوب ديفلوكان

• وجع بطن
• استفراغ و غثيان
• إسهال
• صداع الراس
• طفح جلدي (أخبر طبيبك إذا أصبت بطفح جلدي بعد تناول هذا الدواء)

اقرأ أيضاً : ما هي أعراض حبوب هرمون الحليب

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : ميثيل بريدنيزولون لعلاج الالتهابات

حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات
حبوب ديفلوكان لعلاج الفطريات
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى