سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 15/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خاص|| رغم أن التهمة خطيرة.. النظام السوري يعيد إلى شركة القاطرجي محتويات ممنوعة

شنّت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، حملة تفتيش واعتقال استهدفت الصهاريج الناقلة للنفط التابعة لـ شركة القاطرجي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ قوات النظام السوري، اعتقلت 12 سائقاً من سائقي شركة القاطرجي على طريق اثريا الواصل بين محافظتي حماة والرقة.

وأكدت مراسلتنا، أن الاعتقال جاء على خلفية اتهامهم بترويج المخدرات؛ وذلك بعد العثور على كميات كبيرة من الحبوب المخدرة كان يجري نقلها من مناطق سيطرة قوات النظام إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

=========تكملة الخبر===========

  • بـ مستشفى ابن خلدون في حلب .. تحقيق لـ”ستيب” يكشف تورط ضباط وممرضين بالاعتداء جنسيًا على النزيلات

عانت المستشفيات السورية بشكل عام ومستشفيات مدينة حلب بشكل خاص ما عانته، خلال العقد الأخير، وخاصة فترة تواجد المعارضة بالمدينة نتيجة الانتهاكات التي طالتها عن طريق الغارات الجوية والقصف الممنهج من قبل آلة النظام السوري وحلفائه العسكرية، وفساد الكثير من العاملين في القطاع ضمن القسم الذي بقي تحت سيطرة النظام السوري من المدينة، وهو ما أدى لتدهور القطاع الطبي بشكل عام، ليبقى التدهور يلقي بظلاله على سكان المدينة على شكل حالات وفاة ناتجة عن الأخطاء الطبية، وحتى عمليات تصفية لمصابي فيروس كورونا عن طريق ضباط المخابرات بالنظام السوري.

وربما هذا التدهور لم يكن كافيًا، ليرافقه انتهاكات جمّة من قبل من يصنفون بمستشفيات دول العالم على أنهم ملائكة الرحمة والجيش الأبيض، والتي وصلت لحد اغتصاب المريضات والاعتداء عليهن جنسيًا، وهو ما ستكشفه وكالة “ستيب الإخبارية” في هذا التحقيق الصحفي الذي يتحدث عن خفايا مستشفى ابن خلدون في حلب، والمخصصة لحالات الأمراض النفسية والعقلية.

يقع مستشفى ابن خلدون في حلب بمنطقة دويرينة بالجهة الشرقية للمدينة، ويبعد عن مطار المدينة الدولي نحو خمسة كيلومترات، ويحاذيه مطار النيرب العسكري.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| الحديقة العامة في حلب مقره.. عنصر بالميليشيات يستدرج الأطفال المشردين لاستغلالهم جسديًا

 

يعاني أهالي حلب الغربية عامًة، وقاطني المناطق المحيطة بـ الحديقة العامة في حلب والواقعة في حي السبيل خاصًة، في الآونة الأخيرة، من وجود عنصر بالميليشيات الرديفة يعتدي على الأطفال جنسيًا، ويستهدف الأطفال المشردين كهدف رئيسي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ العنصر في ميليشيا لواء القدس الفلسطينية المدعومة روسيًا، محمد خير اليوسف، بات يشكل هاجس خوف ورعب لأهالي المدينة.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ اليوسف يتخذ من محيط الحديقة مقرًا لاصطياد فرائسه، حيث يقدم للأطفال من المشردين الذين فقدوا أهلهم خلال سنين الحرب أو النازحين المقيمين بالحديقة إغراءات بالحلوى أو المبالغ المالية البسيطة (3000 آلاف ليرة) بغية استدراجهم وممارسة الجنس معهم.

=========تكملة الخبر===========

 

  • داعش وكأنه في أيام عزّه.. توزيع أموال وكفالات ضمن مناطق سيطرة ميليشيا قسد

قام عناصر من تنظيم الدولة “داعش”، اليوم الخميس، بتوزيع ما يسمى لديهم “الكفالات” على العائلات التابعة لهم والمتواجدين في مناطق ريف ديرالزور، الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، أقدمت خلايا تنظيم الدولة على توزيع الكفالات أي الرواتب الشهرية لعوائل التنظيم المتواجدين بقرية الزر الواقعة بالقرب من مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي.

وتابع مراسلنا، بأنّ هذه الخطوة كشفت وبشكل واضح ظهور وعودة التنظيم من جديد، حيث قام العناصر بتوزيع مبلغ 50 دولار لكل أمرأة و20 دولار لكل طفل.

وأكد مراسلنا بأنّ جميع تلك العوائل التي شملها نظام الكفالات، هي عوائل عناصر من تنظيم الدولة، بعضهم قتل وبعضهم الآخر مازال متوارياً عن الأنظار، ويعمل خفية ضمن صفوف خلايا التنظيم.

=========تكملة الخبر===========

  • الموت يلاحق ضباط النظام السوري.. وإعلان وفاة عميد أركان بدمشق في ظروف غامضة

تناقلت صفحات مواقع تواصل اجتماعي موالية للنظام السوري اليوم الخميس، نبأ موت ضابط برتبة “عميد” من مرتبات “هيئة الأركان” التابعة لقوات النظام السوري في دمشق، في ظروف غامضة.

ونعت الصفحات في منشوراتها العميد الركن “جاسم محمد الصالح” المنحدر من قرية “البوير الشرقية” في ريف حمص، والذي توفي اليوم الخميس إثر “جلطة دماغية” بحسب المنشورات التي أشارت إلى أن العميد كان يشغل أحد المناصب في قيادة الأركان العامة لقوات النظام السوري.

ولم تذكر معظم الصفحات الموالية عن سبب الوفاة، إلا أن بعضها ادعت إصابته بجلطة دماغية، أدت إلى وفاته.

=========تكملة الخبر===========

 

  • بالفيديو|| مسيرة للتحالف الدولي تقتل قياديين في تنظيم حراس الدين

قتل 3 أشخاص، مساء اليوم الخميس، بينهم 2 من قياديي تنظيم حراس الدين، جراء استهدافهم من قبل طيران التحالف الدولي غرب إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ طائرة دون طيار تابعة للتحالف الدولي قصفت بالصواريخ سيارة هونداي من نوع “جيب سنتافي” بالقرب من بلدة عرب سعيد غرب إدلب.

ولفت إلى أنّ المعلومات تحدثت عن أنّ طيران التحالف الدولي تعقب مكان وجود السيارة حتى خروجها من بلدة غرب سعيد وقام باستهدافها هناك.

وبين مراسلنا بأنه لوحظ تحليق طائراتي إستطلاع تابعة للتحالف الدولي في سماء المنطقة منذ ٤ ساعات قبل الاستهداف.

وسقط 3 قتلى بينهم طفل، وتحدث مراسلنا نقلاً عن مصادر خاصة بأنه المعلومات الأولية تشير من إلى أنّه بين القتلى المدعو “أبو ذر المصري” وهو أحد قادة الصف الأول في تنظيم حراس الدين.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • ساعات قليلة تحدد مصير السودان .. إما دولة إرهابية أو تجري اتفاق السلام مع إسرائيل

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة الأمريكية أمهلت السودان 24 ساعة، ليقدم جواباً نهائياً بشأن رفع اسمه من ما أسمته قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وإجراء اتفاق السلام مع إسرائيل.

ومن جهتها كانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت، الشهر الماضي، وجود دعوة لعقد “اجتماع ثلاثي في أبو ظبي بين مسؤولين أمريكيين وإماراتيين وسودانيين بشأن اتفاقية السلام بين الخرطوم وتل أبيب”.

وتقوم إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بالضغط على السودان من أجل السلام مع إسرائيل، وتوقيع “اتفاقية سلام” مقابل شطب الخرطوم من لائحة الدول الراعية للإرهاب وتلقي مساعدات مالية من دول الخليج.

وجاء في العرض الأخير، أن الولايات المتحدة ستعمل على إخراج السودان من قائمة دول حظر السفر، بموجب الأمر التنفيذي رقم 9983 الصادر في يناير الماضي، والذي يشمل تأشيرات قرعة البطاقة الخضراء.

وتؤكد واشنطن في العرض عزمها على تسهيل الاستثمار الخاص في السودان من خلال إدخال التعديلات اللازمة على قانون سلام دارفور لعام 2006، بجانب استضافتها مع حلفائها مؤتمراً استثمارياً للسودان.

ويتضمن العرض تعهد واشنطن بتقديم القمح والأدوية ومساعدات أخرى للسودان، فضلاً عن شطب 3 مليارات دولار من ديونه المستحقة للولايات المتحدة بحلول السنة المالية التي تبدأ في أكتوبر 2021.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • الصين تعلن الاستعداد للحرب وتوجه أوامر صارمة لقواتها

زار الرئيس الصيني “شي جين بينغ” القاعدة العسكرية التابعة لقوات مشاة البحرية الصينية في مدينة تشاوتشو بمقاطعة “قوانغدونغ” الجنوبية، ودعا قوات بلاده إلى الاستعداد للحرب.

وأشارت الوكالة إلى أن الغرض الرئيسي من زيارة شي جين بينغ إلى المقاطعة الصينية، يتمثل في إلقاء خطاب يوم الأربعاء بمناسبة الذكرى الأربعين لمنطقة شنتشن الاقتصادية الخاصة، التي تأسست عام 1980 لجذب رأس المال الأجنبي ولعبت دوراً حيوياً في مساعدة الاقتصاد الصيني ليصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأكد الرئيس الصيني على ضرورة تركيز سلاح البحرية الصيني على “الاستعداد للحرب والقدرات القتالية” والاحتفاظ بأعلى مستويات الاستعداد، مؤكدا على أهمية “التزام سلاح المشاة البحرية بالتدريب الموجه للقتال، وأن يعزز التدريب الموجه نحو إنجاز المهام، والمصمم لتلبية الاحتياجات المحددة وتدريبات قوة مقابل قوة”.

وأشار إلى أن التصميم الاستراتيجي ينبغي أن يتناسب مع استراتيجيات الصين، فيما يتعلق بالتنمية الوطنية والأمن والجيش، والترتيبات الاستراتيجية للدفاع الوطني والجيش الحديثين، إلى جانب بناء أنظمة العمليات المشتركة وتحول البحرية نحو تطور جذري.

=========تكملة الخبر===========

 

  • 10 صواريخ من حرب أرمينيا وأذربيجان تسقط بإيران.. والأخيرة تبدي استعداداً لحل النزاع

أفادت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، بأنّ تداعيات معارك أرمينيا وأذربيجان وصلت إلى إيران ووزير خارجية الأخيرة أبلغ نظيره الأذري باستعدادهم للتدخل في حل نزاعات إقليم قره باغ بشكل دائم.

وفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم”، إن أكثر من 10 صواريخ سقطوا داخل الأراضي الإيرانية جراء المعارك العسكرية في قره باغ.

وقال محافظ “خدا آفرين”، علي أميري راد، إن “10 صواريخ سقطت داخل الأراضي الإيرانية، ما بين الساعة 11 صباحاً والرابعة عصراً، على مناطق قروية، مما أدى إلى إصابة شخص بجروح، وتدمير منزل قروي”.

وأضاف أن “الصواريخ سقطت على قريتي (كد خدالو)، و (قلي بيغلو) في محافظة خدا آفرين”.

=========تكملة الخبر===========

  • مسؤول إيراني: رؤساء الولايات المتحدة يستخدموننا كأداة في انتخاباتهم

اعتبرت إيران أن الولايات المتحدة ومنذ فترة طويلة، عمدت إلى الاستفادة من طهران كأداة خلال سباق الانتخابات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن رؤساء الولايات المتحدة “عمدوا منذ فترة طويلة إلى الاسفادة من إيران كأداة خلال سباقهم الانتخابي”، بحسب تصريحات نقلتها الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال زادة إننا نشاهد اليوم “نوعًا آخرًا من الانحطاط”وفي هذا الصدد، جدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو اليوم الخميس، موقف الإدارة الأمريكية الحازم تجاه إيران، مؤكدًا مواصلة سياسة الضغط القصوى التي تعتمدها بلاده.

وشارك بومبيو صورة لتغريدة نشرها المرشد الإيراني على خامنئي حول السلاح النووي، وقال معلقًا عليها “الولايات المتحدة لن تسمح أبدًا لأكبر راع في العالم للإرهاب بالوصول إلى أخطر سلاح في العالم”.

=========تكملة الخبر===========

مضيق تايوان.. الصين تحذر واشنطن من رد حازم بعد “عبور روتيني” لمدمرة أمريكية

اعتبرت السلطات الصينية أن الولايات المتحدة تقوض السلم والاستقرار في مضيق تايوان بشكل خطير، وذلك بعد أن أبحرت مدمرة أمريكية عبر المضيق في ظل التوتر القائم بين بكين وتايبه، عاصمة تايوان.

وقال المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني، تشانغ تشونهوي، اليوم الخميس، إن الجيش الصيني راقب السفينة الأمريكية “بيري” بينما كانت تقوم بما وصفته البحرية الأمريكية بأنه “عبور روتيني لمضيق تايوان”.

وأضاف تشانغ أنه يجب على الولايات المتحدة وقف تصريحاتها الاستفزازية وتصرفاتها في مضيق تايوان، مؤكدًا أن جيش بلاده سيدافع بكل حزم عن سلامة أراضي البلاد، وسيحافظ على السلم والاستقرار في المضيق.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عن عبور مدمرة أمريكية مضيق تايوان في “مهمة روتينية”.

وذكرت المتحدثة باسم الاسطول الأمريكي السابع، ريان مومسن، أن المدمرة قاذفة الصواريخ الموجهة “يو إس إس باري” نفذت في 14 أكتوبر مهمة روتينية في مضيق تايوان، بما يتفق والقانون الدولي.

وقالت في بيان، إن “عبور السفينة مضيق تايوان يثبت التزام الولايات المتحدة أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، وبالتالي هي ترى أن مرور أي سفينة للمضيق الفاصل بينها وبين جزيرة تايوان انتهاكًا لسيادتها، إلا أن واشنطن تعتبر هذا الممر البحري جزءًا من المياه الدولية، ما يعني أن الملاحة فيه مفتوحة أمام الجميع.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى