الشأن السوريالتقارير المصورة

تقرير مصور|| قلعة شميميس.. قلعة عسكرية أثرية تحولت لمرصد يقصف المدنيين على يد قوات النظام السوري

تقع قلعة شميميس في شمال غربي محافظة حماة، بالقرب من مدينة السلمية، وهي إحدى القلاع الأثرية الشهيرة بالمنطقة.

قلعة شميميس مرصد للنظام السوري

وزارت عدسة وكالة ستيب الإخبارية، المكان للإطلاع على ما حل فيه بعد سنين من الحرب التي لم تترك حجراً أو بشر ولم تغيره.

وفي حديث مع أحد السكان المحليين بالقرب من قلعة شميميس، قال: إن الأهالي كانوا يخرجون للتنزه في المكان، إلا أنّ الأمر تغير خلال سنين الحرب، حيث حولتها قوات النظام السوري إلى مرصد لها بسبب مكانه المرتفع”.

ولفت ذات المصدر إلى أنّ قوات النظام السوري هدمت جزءاً من القلعة من أجل أن مدافعها ودباباتها باتجاه المناطق التي تعرضت للقصف بريف حماة.

وتحدث عن أنّ فريقاً مختصاً قام منذ عدة أسابيع بإخراج ثلاث جثث من أحد الآبار الموجودة فيها، حيث تبيّن أنهم فقدوا توازنهم أثناء النظر إلى البئر وسقطوا فيه، وبعد مرور يومين حتى قام الفريق بإخراجهم.

اقرأ أيضاً : شاهد || النظام السوري يخرّب آثار تدمر عبر التنقيب عنها بالجرافات

تاريخ عسكري هام

يشار إلى أنّ القلعة بنيت على قمة مرتفع جبلي يعلو قرابة 140م عن سهل المحيط وعلى شكل بيضوي حيث يحيط بأسوارها الخارجية خندق عميق يصل إلى 15م واتساعة 10م، وقد سويت الطبقة السطحية للجبل كي تصبح ملساء وشديدة الانحدار.

ويذكر الباحثين أن القلعة كانت عامرة في الفترة الرومانية إلا أنّ دورها كان في مراقبة الطرق أكبر من دورها العسكري بسبب بعدها عن حدود النزاعات الإمبراطورية بين الفرس الساسانيين والرومان، وقد دمّر معضمها زلزال في وقت سابق، ليقوم الملك الفارسي حسرو الثاني بإعادة إعمارها في عام 613 م وقد دمرها زلزال آخر في عام 1157م.

اقرأ أيضاً : بالصور|| اكتشاف أثري ضخم عند بداية “طريق الحرير” يحوي آلاف القطع الأثرية الثمينة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق